معلومات عن مدينة محايل

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مدينة محايل

 

 

معلومات عن مدينة محايل

 

هي إحدى المحافظات التابعة لمنطقة عسير الواقعة داخل المملكة العربية السعودية، وتشتهر بمحايل عسير، كما كانت تُسمّى فيما مضى باسم المخيضر، ويُقدّر عدد سكان هذه المحافظة بحوالي مئتي ألف نسمة أو ما يزيد بقليل. تقع هذه المحافظة بالقرب من مدينة أبها السعودية والتي تبعد عنها حوالي 80 كيلومتراً إلى الشمال الغربي منها، كما أنّ محايل تقترب من شاطيء البحر الأحمر بمسافة تقارب 70 كيلومتراً، وتلتقي معها عن طريق عقبة شعار، التي تتجمّع فيها عدد من الطرق الواصلة إلى بعض مناطق السعودية الأخرى كمدينة مكة المكرمة ومنطقة الباحة، فيما يتفرع إلى الاتّجاه الغربي طريق ساحلي يصل إلى القنفذة، أما الطريق الجنوبي والذي يُسمّى رجال المع، فيصل إلى قرية سحر آل عاصم ومناطق جازان والدرب، أما من الشرق فيأخذها طريق عقبة شعار إلى مدينة أبها.

 

المناخ العام في محايل

تتميّز محافظة محايل عسير بمناخها ذي الحرارة المرتفعة صيفاً؛ حيث تتراوح عادةً بين 35-45 درجة مئوية، بينما تنخفض في فصل الشتاء إلى ما يقارب 18-28 درجة مئوية لتحظى بأجواء معتدلة رائعة طوال فصل الشتاء، ويقترب معدل الهطول المطري في هذا الفصل من 30ملم بينما يصل معدل الرطوبة إلى 18% .


تتبع عدد من المراكز الفرعية إلى محافظة محايل نذكر منها: مركز الريش، ومركز القنا، ومركز سعيدة الصوالحة، ومركز حميد العلايا، ومركز خلال، ومركز تهامة بالسهر والحمر، ومركز بحر أبو سكينة أو ما يعرف بمركز خميس البحر .

 

أهم المناطق السياحية في المحافظة

تضم محافظة محايل مجموعةً من الأماكن السياحيّة التي تستقطب الزوار المحليين والوافدين للمنطقة على مدار السنة ومنها:

  • حديقة الفيصلية: تمتاز هذه الحديقة بإطلالتها الساحرة على الحي التجاري في مركز مدينة محايل، كما أنها أنشئت فوق مرتفع جبل يُدعى منصاب غرب مركز المدينة ليجعل للمكان جماليّةً خاصة.
  • متنزه الحيلة: يمتاز بخصوصية كبيرة؛ إذ إنّه يفتح أبوابه للعائلات لقضاء أجمل الأوقات بعيداً عن صخب الأسواق، وهو مطلٌ على وادي حلي، ويقع جنوب طريق محايل رجال المع.
  • سوق السبت: وهو سوق أسبوعي شهير في منطقة تهامة، يعدّ منطقة جذب رئيسية للسياحة التجارية وميزة لهذه المدينة .
  • بئر الغليلة: وهو مصدر الماء الأول في المنطقة، يزود جميع سكان تهامة بالمياه الصافية ويقع في الناحية الجنوبية .
  • منتزه جبل المقيصرة: وهو منتزه عائلي بامتياز يقع وسط مدينة محايل، ويمكن من خلاله مشاهدة كافة أرجاء المدينة من جميع جهاتها، ويمتاز بجماله وروعة مناظره وحسن تخطيطه.

 

شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

صفات القائد التربوي الناجح
كيف يعمل المنطاد
كيف أثق بنفسي وبجمالي
بحث عن ظاهرة الليل والنهار
صعوبات التعلم القراءة والكتابة
كيف أعرف أنني قوي الشخصية
طريقة القسمة على رقمين
شرح خوارزمية القسمة
مكونات الكحل الطبيعي
ما هي ظاهرة التعامد الشمسي
تعرف على المسافة من الخرج إلى الرياض
تعرف على مدينة باكو أشهر مدن أذربيجان
ماهو الوقت اللازم للانتقال من دبي إلى جورجيا
تعرف على أسماء المدن في بريطانيا
معلومات عن دولة الفاتيكان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook