معلومات عن مربلة إسبانيا:

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن مربلة إسبانيا:

 

 

معلومات عن مربلة إسبانيا:

 

١- التاريخ – History:

يعد معرفة تاريخ المدينة من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها من محبي التاريخ.

يعتقد بعض المؤرخين أن المستوطنة الأولى في الموقع الحالي لمربلة أسسها الفينيقيون في القرن السابع قبل الميلاد .
خلال فترة الحكم الإسلامي، قامت خلافة قرطبة بتحصين الساحل وبناء سلسلة من عدة أبراج منارة على طولها، وقاموا ببناء قلعة القصبة، وجدار لحماية المدينة .
في عام ١٢٨٣ أطلق السلطان المريني أبو يوسف يعقوب بن عبد الحق حملة ضد مملكة غرناطة، تحقق السلام بين السلالة المرينية وسلالة النصر مع توقيع معاهدة مربلة، والتي تم بموجبها إعادة جميع الممتلكات المرينية في الأندلس إلى السلطان الناصري .
أصبحت المدينة تحت حكم تاج قشتالة دون إراقة الدماء، وأعطى الملوك الكاثوليك مربلة لقب المدينة عاصمة المنطقة .

ازدهرت المدينة في مجالات الصناعة، واقبل عليها الكثير من العاملين، ولكن سرعان ما عانت المدينة من التدهور الاقتصادي، مما أدى إلى عودة العاملين الى الزراعة والصيد .
تفاقم هذا الوضع بسبب الأزمة الواسعة النطاق للزراعة التقليدية، ووباء آفة فيلوكسيرا في مزارع الكروم، التي تسببت في ارتفاع معدل البطالة في مربلة، وزيادة الفقر، و تجويع العديد من العمال اليوم.
ومع بدء الحرب الأهلية الإسبانية، عانت مربلة من أعمال عنف ضد رجال الدين أكثر من بقية مقاطعة ملقا الغربية، وفي اليوم التالي للانتفاضة الفاشلة التي أدت إلى الحرب الأهلية، اشتعلت النيران في العديد من المباني الدينية في مربلة .

في أوائل القرن الحالي بدأت خطط التنمية والازدهار في المدينة، والتي نتج عنها النمو الاقتصادي التدريجي حتى وصلت الى أفضل حالاتها الاقتصادية .

٢- المناخ – Climate:

يعد معرفة المناخ والطقس في المدينة من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها من المواطنين والزوار.

تتمتع مدينة مربلة بالمناخ الساحلي نسبيًا، حيث أنها على جانبها الشمالي الجبال الساحلية، فالشتاء بارد معتدل، والصيف شديد الحرارة.

ان متوسط درجة الحرارة في المدينة سنويًا حوالي ١٨ درجة مئوية تقريبا، وأحيانا يكون الطقس شديد الجفاف، وفي بعض الأحيان الأخرى يكون رطب .

ان المدينة من ابرز مدن اسبانيا التي تتعرض لسقوط الأمطار بشكل مستمر، وعادة ما يكون تساقط الأمطار عليها بغزارة في فصل الصيف، وفي بعض الأحيان تتساقط الثلوج ويكون ذلك فوق أعلى قمم الجبال.

في فصل الصيف تكون آشعة الشمس حادة، وعادة ما يكون فصل الصيف بأكمله مشمس شديد الحرارة .

٣- التركيبة السكانية – Demography :

يعد معرفة التركيبة السكانية وطبيعة السكان في المدينة من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها .

لم يكن التعداد السكاني مستقر في العصور القديمة، حيث انه كان يرتبط بالظروف الاقتصادية للمدينة، وسرعان ما يقل عدد السكان بتدهور الحالة الاقتصادية .

مع أوائل القرن الحالي شهدت المدينة زيادة ملحوظة في عدد السكان، وأصبحت هذه الزيادة مستمرة، وذلك لتوافر فرص العمل، وإقبال العديد من المهاجرين للعمل في المدينة .

يلاحظ أن إحصائيات المدينة في عدد السكان تكون أكثر بنسبة ١٠٠% في فصل الصيف عن فصل الشتاء، وظهر ذلك منذ عام ٢٠٠٨ حيث كان عدد سكان المدينة حوالي ٢٠٠ ألف نسمة تقريبا، ووصل في فصل الصيف الى حوالي ٤٠٠ ألف نسمة تقريبا.

٤- الترفيه – Entertainment:

يعد معرفة مناطق الترفيه والأنشطة الترفيهية من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها من المواطنين والزوار.

تشتهر مدينة مربلة بالعديد من المعالم المميزة والمزارات التي تفتح أبوابها للزوار للتنزه فيها والتعرف عليها.

من أبرز المناطق في المدينة هي منطقة المدينة القديمة حيث أنها تضم العديد من المعالم التاريخية، من أبرزها قصر دي لوس، وكنيسة سانتياغو، وبقايا القلعه .

يوحد بالمدينة العديد من المتاحف المميزة التي يقبل عليها الكثيرين لمشاهدة القطع الموجوده فيها، من أبرزها متحف النقوش الإسبانية المعاصرة، ومتحف بونساي .

نظرا لأن المدينة من المدن الساحلية، فهي تضم العديد من الشواطيء العامة المميزة التي يقبل عليها الكثيرين للتنزه والقيام بالأنشطة المائية .

٥- الفعاليات – Events:

يعد معرفة فعاليات المدينة والأحداث التي تقام فيها من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها من المواطنين والزوار.

تقام مجموعة متنوعة من المهرجانات السنوية والأحداث الثقافية في مربلة، وخاصة في المواسم والأعياد وفصل الصيف .

تهتم مربلة بالفن والموسيقى، وتشتهر بالعديد من المهرجانات الفنية، من أبرزها مهرجان مربلة الدولي للأوبرا، مهرجان مربلة السينمائي الدولي، ومهرجان المسرح المستقل .

كذلك تحتفل المدينة بالأعياد والمناسبات الدينية، من أبرزها عيد سان برنابي لتكريم شفيع مربلة، والاسبوع المقدس .

تقام العديد من الفعاليات التشجيعية الأنشطة الثقافية والرياضية، من أبرزها مهرجانات الرقص، ومصارعة الثيران .

٦- التعليم – Education:

يعد معرفة النظام التعليمي والمراكز التعليمية في المدينة من أبرز معلومات عن مربلة إسبانيا التي تهم الكثيرين عنها .

تشتهر مدينة مربلة بكونها تضم العديد من المدارس الدولية المميزة والتي يقبل عليها الكثيرين للدراسة فيها.

من أبرز المدارس الدولية الموجوده في المدينة، المدرسة البريطانية، المدرسة الألمانية، والمدرسة السويدية .

شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook