معلومات عن مصادر الطاقة المتجددة

الكاتب: وسام -
معلومات عن مصادر الطاقة المتجددة

 

 

معلومات عن مصادر الطاقة المتجددة

 

طاقة الرياح
وهي أحد مصادر الطاقة المتجددة، إذ تستخدم الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة التوربينات الهوائية الموضوعة في الأراضي الزراعية أو الحرجية، وتستخدم أيضاً لضخ المياه، حيث تختلف مساحة الأراضي المطلوبة لتركيب التوربينات فيها، لكنها تعتمد على عاملين رئيسي هما: السعة المطلوبة، أو عدد التوربينات المراد تكريبها، وخصائص التضاريس، وعادةً يوصى بترك مسافة ما بين 5-7 أقطار التوربين، بين التوربين والآخر.
 
الطاقة الشمسية
تًعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة المستخدمة منذ مليارات السنين، فقد استخدم الناس الإشعاع الشمسي منذ القدم للتدفئة ولتجفيف اللحوم، والفواكه، والحبوب، وتعتبر الشمس مصدراً نظيفاً للطاقة؛ إذ أنها لا تُنتج ثاني أكسيد الكربون، أو أي ملوثات أخرى في الهواء، كما أن تأثيرها قليل على البيئة. وقد تطورت تقنيات جمع الطاقة الشمسية، وتحويلها إلى كهرباء، أو إلى طاقة حرارية مفيدة مع مرور الزمن، لتستخدم في مجموعة متنوعة من الأغراض، مثل: تسخين المياه المستخدمة في المنازل والمباني، أو حمامات السباحة، بالإضافة إلى أغراض التدفئة، وتسخين السوائل المختلفة إلى درجات حرارة عالية في محطات الطاقة الشمسية الحرارية.
 
الطاقة الحرارية الأرضية
تعد الطاقة الحرارية الأرضية مصدراً متجدداً للطاقة نظراً لإنتاج الحرارة بشكل مستمر في داخل الأرض، ويعزا إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية إلى التآكل البطيء للجزيئات المشعة الموجودة في باطن الأرض، وتتعدد استخدامات هذا النوع من الطاقة لتشمل العديد من الأغراض، فهي تستخدم في تدفئة المباني، والاستحمام، وتوليد الكهرباء، وغيرها.
 
الكتلة الحيوية
تشتمل طاقة الكتلة الحيوية على مجموعة واسعة من أنواع الوقود، مثل: الخشب، والمواد النباتية الأخرى، ونفايات الطعام، والقمامة، والسماد، ومن إيجابيات هذه الطاقة أنها تُتيح إعادة استخدام بعض المواد وتحويلها إلى مواد مفيدة، إلى جانب اعتبارها مصدراً متجدداً للطاقة.
 
مصادر الطاقة غير المتجددة
الفحم
يُعتبرُ الفحم أحد أكثر أنواع الوقود الأحفوري استخداماً في جميع أنحاء العالم لتوليد الكهرباء، وهو عبارة عن صخور رسوبية قابلة للاحتراق تتكوّن في أصلها من الكربون والهيدروكربون، ويدخل الفحم كمكوّن أساسي في كثير من الصناعات، مثل: صناعات الصلب، والخرسانة، والورق وغيرها، كما يستخدم حوالي 93% من الفحم المستهلك لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي هو وقود أحفوري يتكوّن غالباً من الميثان، ويتواجد على عمق مئات الأمتار تحت سطح الأرض، ويُستخدم الغاز الطبيعي في أغراض التدفئة والطهي، إذ يُعتمد عليه في توفير الطاقة للأضواء، وأجهزة التلفزيون، وأجهزة التكييف، والأجهزة المختلفة في المطبخ، بالإضافة إلى إمكانية حرقه لتوليد الكهرباء، كما يُمكن تحويله إلى سائل مشكّلاً ما يُسمى بالغاز الطبيعي المسال، وهو أنظف بكثير من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى.
 
البترول
يُعرف البترول أيضاً بالنفط الخام، وهو مادة سامة قابلة للاشتعال تتكوّن في الطبقات الجيولوجية تحت سطح الأرض، ويستخدم زيت الوقود، والبنزين في مجموعة واسعة من الأشياء، هذا بالإضافة إلى كون البترول أحد المكونات الشائعة في العديد من الصناعات كالأدوية، والمواد البلاستيكية، والأسفلت، والمطاط الصناعي وغيرها.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook