معلومات عن موسم الحج 2021 في ظل جائحة كورونا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن موسم الحج 2021 في ظل جائحة كورونا

 

 

معلومات عن موسم الحج 2021 في ظل جائحة كورونا

 

صحيح أن عدد الحجاج أصبح أكثر مما كان مسموح به في عام 2020 -العام الماضي-، ولكنه ما زال أقل بكثير مما كان متعارف عليه لدينا من قبل، فقد كان يجذب موسم الحج ما يقرب من مليوني مشارك في السنوات الماضية، ولكن السلطات السعودية قيدت العملية، حفاظًا على الصحة ومنعًا لانتشار الوباء.

واستطاعت النجاح في ذلك، فهي لم تسجل أية إصابات بين الحجاج العام الماضي، وساعدها على ذلك الإجراءات التي اتخذتها والمنشآت الصحية التي نشرتها، والحصى المعقمة التي استخدامها الحجج في رمي الجمرات، ووزعت المطهرات والكمامات الطبية وسجادات صلاة وملابس إحرام مصنوعة خصيصًا من مواد مقاومة للبكتيريا، فكيف ستكون إجراءات السعودية هذا العام؟

شروط موسم الحج 2021

اشترطت المملكة العربية السعودية أن يكون المتقدم للحاج ممن حصلوا على لقاح كوفيد- 19، وأن يكون عمره ما بين 18-65 عامًا، وألا يكون من أصحاب الأمراض المزمنة، وقد سمحت لـ60 ألف مقيم في السعودية – ينطبق عليهم الشروط السابقة- بالمشاركة في الحج، كما اخُتيار باقي المشاركين من مجموعة عبر الإنترنت ضمت أكثر من 550 ألف متقدم.

 

مسارات التباعد الاجتماعي

وتنظم السعودية عملية الحج بطريقة تعمل على منع تفشي الفيرس بين الحجاج، حيث تقوم كل ثلاث ساعات، بإدخال 6000 شخص لأداء طوف القدوم، بعد إجراء عملية تعقيم عقب مغادرة كل مجموعة، وذلك وفقًا لما قاله المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، هشام سعيد، لوكالة فرانس برس.
وتم تقسيم الحجاج إلى مجموعات، تتكون كل مجموعة من 20 شخصًا، مع تخصيص مسارات للسير للحرص على تحقيق تباعد الناس اجتماعيًا.

 
 

بطاقة الحج الذكية

كما استحدثت وزارة الصحة بالسعودية “بطاقة الحج الذكية”، وهي بطاقة تسمح بوصول الحجاج إلى المخيمات والفنادق ونقلهم عبر المناطق المقدسة دون تلامس بشري، كما تتيح ميزة تتبع أي حاج في حالة تم فقدان الاتصال به.

روبوتات مياه

ولتأكيد ضمان التباعد الاجتماعي، ستتم عملية توزيع المياه على الحجاج بواسطة روبوتات آلية باللونين الأبيض والأسود، دون أي تدخل بشري.

حظر الحجر الأسود
ستستمر عملية حظر الوصول إلى الحجر الأسود للمسه وتقبيله، وهي عملية يتبارك المسلمين بها، ولكن السلطات رأت أنه من المناسب في ظل هذه الجائحة استمرار منعها.

منشآت صحية للحجاج
وخصصت السلطات منشآت صحية وعيادات متنقلة، ووزعت العديد من سيارات الإسعاف لخدمة الحجاج.

 

نصائح وزارة الصحة السعودية للحجاج

  •  الحفاظ على البقاء في الظلّ للوقاية من ضربات الشمس.
  •  تجنَّب الزحام والتدافع
  •  تناول الغذاء الصحّي، كي تمدّ الجسم بالطاقة والمعادن مع تناول الفواكه الطازجة والخضروات والحفاظ على غسلها جيداً، مع الحليب ومشتقاته.
  •  الإكثار من تناول المياه حفاظاً على مستوى السوائل في الجسم حيث يمكن شرب ما يعادل خمسة ميلليليترات من الماء كلّ خمس دقائق.
  • كذلك سيتم توفير مياه الشرب ومياه زمزم بعبوات خاصّة للاستخدام الواحد.
  • الابتعاد عن شرب المياه الغازية.
  • إضافة لتوفير مطهرات اليدين والأوراق الصحية داخل مقصورة الركاب، وايضاً لا يتجاوز عددهم داخل الحافلة وطوال مدة الرحلة الـ 50%.
  •  سترفع السجادات الخاصّة بالحرم المكي، لتُستخدم السجادات الشخصية من قبل كل حاج.
  • الحفاظ على التباعد الجسدي داخل الحافلة من خلال ترك مقعد فارغ على الأقلّ بين كل راكب والآخر.
  • فيما يخص سكن الحجاج يجب الحفاظ على الأماكن ذات التهوية الجيّدة
  • يمنع التزاحم عند مغاسل الوضوء و الحمّامات، ويجب الالتزام بالملصقات الأرضية
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook