معلومات عن موقع مدين

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن موقع مدين

 

 

معلومات عن موقع مدين

 

تقع مدين في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في مدينة البدع في محيط تبوك والتي تبتعد عنها بمسافة ١٧٠ كم مربع، شمال غرب السعودية، وأيضًا تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وكان يسكن بالمدينة قوم مدين والذين كانوا يعرفوا بأصحاب الأيكة، وسموا بذلك الاسم لأنهم كانوا يعبدون شجرة الأيك، وكان لديهم العديد من الصفات السيئة مثل الغش في التجارة، وكانوا يشتهروا أيضا برعاية الاغنام.

 

تاريخ مدينة مدين

يتسائل الكثير اين تقع مدين؟ وذلك لشهرتها الواسعة حيث أن المدينة من أقدم مدن المملكة العربية السعودية، وأكثرها قدسية فقد تم ذكرها في القرآن والإنجيل والتوراة، وتعود حضارتها إلى القرن ١٢ قبل الميلاد، وقضى فيه النبي موسى عليه السلام قرابة العشر سنوات، وقد مر عليها الكثير من الحضارات الاخرى مثل النبطية والرومانية، وغيرهم كما يطلق عليها اسم مغاير شعيب تقديرًا للرسول شعيب عليه السلام.

السياحة في مدين

عندما تذهب إلى مغاير شعيب، ستشعر وكأنك تسافر بآلة عبر الزمن، نظرًا لما تحتويه من صخور حجرية فريدة، ويمكنك اصطحاب مرشدًا حتى يحكي لك الكثير من الحكايات التاريخية حول هذا المكان القدسي، والذي ستشعر بأنك تعود إلى الخلف، وقد كانت مدين مركزًا تجاريًا ضخمًا لموقعها الجغرافي المتميز؛ حيث وصفها المؤرخين بأن بها الكثير من البحيرات والأنهار، وتسمى مدين في الوقت الحالي باسم البدع.

ويوجد بالمنطقة العديد من المواقع الأثرية المميزة التي يمكنك زيارتها، والتي قامت الدولة بالاهتمام بها وترميمها، ويوجد أيضًا بئر السعيداني الذي يعتبر مزارًا سياحيًا هامًا، للاعتقاد السائد بأن النبي موسى عليه السلام استسقى منه.

 

تكوين منطقة البدع

تتكون المنطقة من عدد من السلاسل الجبلية؛ حيث أنها تشكل ١٢ تجويفًا محفورًا داخل الصخور على شكل قبة، وتحتوي على النقوش والزخارف، وقد صممت هذه الصخور لإنشاء القبور وأيضًا المنازل، كما يوجد بها الكثير من الأضرحة، التي تحتوي على قبور عديدة تصل الى ١٣ قبرًا، وقد تم بنائها جميعًا بتصميمًا مضادًا لسقوط الأمطار وكافة عوامل التعرية، وقد زار المنطقة الكثير من المستكشفين والرحالة

كيفية الذهاب إلى مدين

يمكنك الذهاب إلى مدينة مدين عن طريق مدينة تبوك، والتي تبعد عنها بمسافة ١٧٠ كم مربع، وهي من أقرب المدن اليها، والتي يمكن أن تصل من خلالها إلى مدينة البدع.

من هم قوم مدين

لقد تم ذكر قوم مدين في العديد من الكتب السماوية وقد تم ذكرهم في اليهودية بأنهم قوم يسكنون في النقب وأن مدين ابن سيدنا ابراهيم، وقد تم بيعه من قبل اخوة يوسف عليه السلام، وقد ذكر أن النبي موسى عليه السلام ذهب إليهم بعدما قتل المصري، وتزوج بإحدى الفتيات هناك.

وأيضًا تم ذكرهم في القرآن الكريم بأنهم قوم يغشون في الميزان، ويتعرضون للمارة، ويشركون بالله ويعبدون إحدى الأشجار والتي تسمى بالأيكة، وكانوا يعيشون في شمال غرب الجزيرة العربية.

اين تقع فنادق مدين بمدينة البدع

تعد مدينة البدع من المدن الصغيرة التي لا تحتوي على الفنادق أو أماكن للسكن، ولكن يمكنك السكن بإحدى المناطق القريبة منها وهي شاطئ مقنا والذي يبتعد عن المدينة بحوالي ٣٢ كم مربع، وتضم الكثير من الشاليهات، أو يمكنك النزول بمدينة حقل والتي تبعد حوالي ١١٥ كم، وأخيرًا مدينة تبوك.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook