معلومات عن نظم المعلومات الجغرافية

الكاتب: وسام -
معلومات عن نظم المعلومات الجغرافية

 

معلومات عن نظم المعلومات الجغرافية

 

نظم المعلومات الجغرافية (بالإنجليزية: Geographic Information Systems) المعروفة باختصار (GIZ) هي عبارة عن استخدام الحاسوب للقيام بتحليل، وتخزين، ومعالجة المعلومات الجغرافيّة، وكلّ ما يخص الخرائط، وقد احتاج البشر كثيراً لهذا المنظور المتطوّر للكواكب والأرض والجغرافيا بشكل عام لدراسة التعقيدات الكثيرة التي تخصّها، ويمكن تلخيص عمل نظم المعلومات الجغرافية بأربعة أمور أساسيّة هي:
 
إنشاء قاعدة بيانات جغرافيّة.
إدارة المعلومات التي تمّ إنشاؤها في قاعدة البيانات.
تحليل البيانات.
عرض البيانات على الخرائط الجغرافيّة.
استخدامات نظم المعلومات الجغرافية
يتم استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في العديد من المجالات لأهداف علميّة، أو لإدارة الموارد أو للتخطيط، والتنمية، مثل:
 
التجارة: تستخدم العديد من الشركات التجارية نظم المعلومات الجغرافيّة لتحديد أماكن مناسبة لتسويق منتجاتها.
العلماء: يستخدم العلماء تقنية (GIS) لإجراء الدراسات والإحصائيات المختلفة.
الكوارث الطبيعية: يستخدم المسؤولون في مدينة أو دولة ما نظم المعلومات الجغرافيّة للتخطيط في حالة حدوث كوارث طبيعيّة؛ حيث تُعرض الخرائط على المسؤولين لتوضيح الأماكن المعرضة للخطر، وأماكن الملاجئ في حالات الطوارئ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
المهندسون: يستخدم المهندسون تقنية (GIS) لتصميم شبكات الإتصالات وتطبيقها على أرض الواقع وإدارتها؛ بالإضافة إلى استخدامها لتصميم وبناء البنية التحتية اللازمة للاتصال بالإنترنت أو النقل.
 
 
مزايا نظم المعلومات الجغرافية
توجد عدّة مزايا لنظم المعلومات الجغرافية، منها:
 
عرض المعلومات بطريقة واضحة: تتيح نظم المعلومات الجغرافية عرض المعلومات بطريقة واضحة ومن أكثر من منظور في وقت واحد، وهذا يجعل المُتَلقي يفهمها بشكل أفضل.
تنظيم البنية التحتية: تسمح نظم المعلومات الجغرافيّة بمشاهدة البنية التحتية للمدينة وترتيبها بالطريقة المثالية، حيث تُوفِر مخطّطات تفصيليّة للشوارع، والحدود، والأرصفة، والمرافق الموجودة تحت الشوارع، وهذا يجعل متابعة وتحسين البنية التحتية أكثر سهولة.
إنشاء خرائط جغرافية دقيقة: يمكن إنشاء خرائط جغرافيّة دقيقة جداً باستخدام تقنية (GIS)، وهذا الأمر هامّ للمسؤولين في المدن ومالكي الأراضي لتعيين الحدود الدقيقة للأملاك باستخدام مستندات قانونيّة.
اتخاذ القرارات: الوصول الأفضل للمعلومات يجعل اتخاذ القرارات أمرٌ أكثر كفاءة، حيث تقوم نظم المعلومات الجغرافية بربط عدد كبير من البيانات مع الخرائط الخاصّة بها ضمن تسلسل زمنيّ يوضّح التغييرات التي حصلت عليها.
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook