معلومات عن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو Mevlüt ?avu?o?lu

الكاتب: رامي -
معلومات عن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو - Mevlüt ?avu?o?lu -
"

معلومات عن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو - Mevlüt ?avu?o?lu -

ولد مولود تشاويش أوغلو في 5 فبراير/شباط 1968، بمنطقة ألانيا التابعة لولاية أنطاليا ، الواقعة بجنوب غرب تركيا .

مولود جاويش أوغلو متزوج ولديه ولد واحد، وهو يتقن عدة لغات بينها الإنجليزية، والألمانية، واليابانية.

اسم عثمان الأب، اسم الأم هو فاطمة.السيد تشاويش أوغلو متزوج ولديه ولد واحد. وهو يتقن اللغات الانكليزية والألمانية واليابانية.

وفي عام 1993 بدأ بدراسة برنامج الدكتوراة في قسم العلاقات الدولية في جامعة بيلكنت بصفة طالب خاص، وتابع في الفترة ما بين 1993-1995 دراسة الدكتوراة في معهد لندن الاقتصادي London School of Economics عبر منحة جين مونت التي حصل عليها.


وانتخب السيد تشاووش أوغلو العضو المؤسس في حزب العدالة والتنمية نائبا في مجلس الأمة التركي الكبير عن محافظة أنطاليا في الأدوار التشريعية الثانية والعشرين والثالثة والعشرين والرابعة والعشرين. وفي الفترة ما بين كانون الثاني/يناير – كانون الأول/ديسمبر 2013 تولى مهام نائب الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية. وأصبح عضوا في اللجنة المركزية والهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية منذ شهر أيلول/سبتمبر 2012 ولغاية الآن. كما تولى مهام رئاسة لجنتي الصداقة البرلمانية التركية الأمريكية والتركية اليابانية في مجلس الأمة التركي الكبير.


يعد مولود تشاويش أوغلو أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية

وانتخب نائبا في مجلس الأمة التركي (البرلمان) عن محافظة أنطاليا في ثلاث دورات تشريعية متتالية هي الـ22، والـ23 والـ24.

أصبح مولود تشاويش أوغلو عضوا في اللجنة المركزية والهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية منذ سبتمبر/أيلول 2012.

تولى مهام رئاسة لجنتي الصداقة البرلمانية ""التركية الأميركية"" و""التركية اليابانية"" في مجلس الأمة التركي الكبير، كما تولى مهام نائب الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية في حزب العدالة والتنمية في فترة ما بين يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول 2013.

تولى تشاويش أوغلو بين 2003 و2014 مهام نائب الرئيس، ورئيس الوفد التركي، ورئيس لجنة الهجرة والجوء والسكان، ورئيس اللجنة الفرعية للهجرة، ورئيس اللجنة الفرعية للتنمية السياحية.

كما كان عضوا في كل من لجنة المراقبة، ولجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية، ولجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في ""المجلس البرلماني للمفوضية الأوروبية""، وتولى في الوقت نفسه مهام نائب رئيس ""المجموعة الديمقراطية الأوروبية"" والناطق باسمها.

أصبح مولود تشاويش أوغلو أول برلماني تركي يتولى رئاسة ""المجلس البرلماني للمفوضية الأوروبية"" حيث جرى انتخابه لرئاسة هذا المجلس لفترة ما بين 2010 و2012.

وفي 7 أبريل/نيسان 2014 نال صفة الرئيس الفخري لـ""المجلس البرلماني للمفوضية الأوروبية""، كما أصبح عضوا في ""لجنة البندقية"" التابعة للمفوضية الأوروبية في فترة ما بين 2012 و2014.

وإلى جانب المهام التي تولاها في المجلس البرلماني في المفوضية الأوروبية تولى مولود تشاويش أوغلو رئاسة الوفد التركي في مجلس الامن والدفاع الأوروبي (مجلس اتحاد غرب أوروبا) فيما بين 2007 و2010.

ضمن مهامه وزيرا للخارجية، شارك أوغلو في الكثير من الاجتماعات الدولية التي ناقشت قضايا المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية والحرب على الإرهاب.


"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook