معلومات غريبة عن مقدونيا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات غريبة عن مقدونيا

 

 

معلومات غريبة عن مقدونيا

 

قطع من بقايا صليب اليسوع

من المفترض أنه يوجد هناك قطع من الصليب الذي صلب عليه يسوع في أسس أديرة القديس Bogodorica Prechista في Kichevo، وسانت جوفان في Bigorski وسانت Georgij Pobedonosec في ديبار.

لدى مقدونيا رابع أكبر مرصد فلكي

وفقا لناسا، كوكينو هو رابع أقدم مرصد فلكي في العالم؛ مع أقدم ثلاثة وهم أبو سمبل، مصر. ستونهنج، بريطانيا العظمى؛ وأنغكور وات، كمبوديا. تقع كوكينو على بعد حوالي 30 كم من مدينة كومانوفو، وحوالي 6 كم من الحدود الصربية.

بحيرة أوهريد هي أقدم بحيرة في أوروبا

بحيرة أوهريد هي أقدم بحيرة في أوروبا وأعمقها (بحد أقصى عمق 288 مترًا أو 940 قدمًا). يقدر عمرها بـ 4 ملايين عام ولديها 200 نوع مستوطن من الكائنات البحرية التي لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر في العالم. أعلنت اليونسكو انها بمثابة موقع للتراث العالمي في عام 1979.

معلومات غريبة عن مقدونيا

الام تريزا مقدونية أم البانية

الأم تيريزا من كلكتا ولدت في سكوبي، مقدونيا. رغم أنها ولدت في سكوبي، إلا أنها كانت من أصل ألباني في وقت ميلادها في عام 1910. واليوم، يمكنك رؤية منزلها كمتحف مخصص لممتلكاتها في وسط العاصمة سكوبي.

مقدونيا واستقلالها عن يوغوسلافيا

مقدونيا هي الدولة الوحيدة التي حصلت على الاستقلال من يوغوسلافيا دون إراقة قطرة دم واحدة. ظلت في سلام تام في ظل الحروب اليوغوسلافية في أوائل التسعينيات وحصلت على الاستقلال عن يوغسلافيا في عام 1991.

لديها أكبر عدد من الجبال والمرتفعات

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في هذا البلد هي أنه يحتوي على عدد من الجبال والقمم الجبلية أعلى من أي بلد آخر في العالم. يوجد في البلاد 34 قمة جبلية، يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من 2000 متر فوق مستوى سطح البحر؛ مع جبل جوليم كرب وهو الأعلى على ارتفاع 2،753 متر فوق مستوى سطح البحر. ومعظم القمم في مقدونيا لم يزرها أحد من قبل.

الأبجدية السيريلية، ومقدونيا

الأبجدية السيريلية، وهي الرسمية في مقدونيا، تستند إلى الأبجدية التي طورت في التاسع القرن من قبل شقيقين مقدونيين وهما القديس كيرلس وسانت ميثوديوس.  وقام بتدريسها لتلاميذه في دير في أوهريد، ومن هنا انتشرت في جميع أنحاء العالم السلافية الشرقية.

مقدونيا أم مقدونيا اليوغسلافية السابقة

الاسم الرسمي لمقدونيا في الأمم المتحدة هو جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، هذا بسبب نزاع طويل بينهم وبين اليونان فيما يتعلق بتاريخهم كمملكة مقدونيا السابقة. على الرغم من أنهم رسميًا مقدونيا في الأمم المتحدة، فقد أقنعت الحكومة أكثر من 135 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة، بالاعتراف بها باعتبارها جمهورية مقدونيا.

مقدونيا والاسكندر الاكبر

كان الإسكندر الأكبر، الذي كان ملكًا لمملكة مقدونيا السابقة، أول محتل عالمي قام بتوسيع إمبراطوريته عبر اليونان وبلاد فارس إلى الهند ومصر. خلال فترة حكمه، كانت مملكة مقدونيا أقوى دولة في العالم. ولكن بعد وفاته، انهارت الإمبراطورية وأصبحت أول مقاطعة رومانية في 146 قبل الميلاد.

غرابة اسم البلد

اسم البلد مستمد من مملكة مقدونيا اليونانية القديمة؛ الذي كان اسمه بعد المقدونيين القدماء. (Μακεδόνες) ( Makedónes ) ، مستمد في نهاية المطاف من الصفة اليونانية القديمة (μακεδνός ) ( makednós ) ، وهذا يعني “طويل القامة ” يُعتقد أن الاسم يعني في الأصل “المرتفعات”، وربما يشير إلى الطبيعة المادية للمقدونيين القدماء / أو أرضهم الجبلية.

مقدونيا وسلسلة أفلام مملكة الخواتم

وصفت صحيفة نيويورك تايمز الكهف “Peshna” في “Makedonski Brod” بأنه يشبه تمامًا “Helm’s Deep” من “Lord of the Rings”.

ماذا عن الصليب الالفي

الصليب الألفي هو صليب يبلغ ارتفاعه 66 متراً ويقع على قمة جبل فودنو في سكوبي، وهو أكبر صليب في العالم. تم بناءه ليكون بمثابة نصب تذكاري لألفي سنة من المسيحية في مقدونيا والعالم.

معلومات غريبة عن مقدونيا

15 -في فبراير 2019، غيرت البلاد اسمها الرسمي من جمهورية مقدونيا إلى جمهورية مقدونيا الشمالية. وهذا أنهى النزاع المستمر منذ عقود مع اليونان (منذ إعلان الاستقلال عن يوغوسلافيا في عام 1991) بشأن من له الحق في استخدام الاسم، لأن هناك منطقة في اليونان تحمل الاسم نفسه، مقدونيا.

شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook