معنى التوحيد

الكاتب: رامي -
معنى التوحيد
نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا التالي في موسوعة معنى التوحيد حيث إنه يعد أول وأهم ما يجب على المؤمن تعلمه والالتزام به، فهو أساس رسالات جميع الرسل والأنبياء، وقبول الله تعالى لطاعات عباده مرتبط بالتوحيد وقوته في نفس العبد وقلبه.

التوحيد مصدره القلب قبل اللسان والعمل وقد قال تعالى في كتابه العزيز من سورة البقرة الآية 163(وَإِلَ?هُكُمْ إِلَ?هٌ وَاحِدٌ ? لَّا إِلَ?هَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَ?نُ الرَّحِيمُ) ومن خلال الآية الكريمة تتجلى معاني التوحيد وأهمية اتباعه.

معنى التوحيد

يمكننا أن نذكر معنى التوحيد في اللغة والاصطلاح على النحو التالي:

التوحيد في اللغة: هو مصدر خماسي مشتق من الفعل (وحد) ويعني الشيء الواحد المنفرد الغير قابل للعد والتعدد، وبذلك يكون مميزاً وفريداً.
التوحيد في الاصطلاح: التوحيد في الإسلام مضاد الشرك ويعني إيمان المرء بعقله وقلبه وجوارحه أن الله تعالى أحدٌ لا إله إلا هو ولا يستحق العبادة سواه، والتوحيد هو الشرط الأول للإسلام و تتضمنه صيغة الدخول به بأن يقول الشخص (أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله).
انواع التوحيد

هناك عدة أنواع للتوحيد لابد أن يؤمن بها المسلم جميعها وهي:

توحيد الربوبية: بالاعتقاد والتصديق أن الله تعالى هو مالك الملك سبحانه، له الملك وحده وهو القادر على أن يقول للشيء كن فيكون.
توحيد الألوهية: بمعنى أن الله تعالى وحده هو المستحق للعبادة دون غيره وأن كل ما يتبعه بعض الأشخاص في البلدان مثل الهند وغيرها من عبادة البقر والشمس هو شرك وكفر ولا يمت للتوحيد والإيمان بأي شكل أو صورة، يقول تعالى في سورة الإسراء الآية 23 (وَقَضَى?رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ).
توحيد أسماء الله وصفاته: يقول تعالى في سورة طه الآية 8 (اللَّهُ لَا إِلَ?هَ إِلَّا هُوَ ? لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى?)حيث انفرد سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى لا يجوز تسميتها أو نسبتها إلى غيره سبحانه.
من خالف تلك العقيدة يكون قد خالف ركناً أساسياً وركيزة من ركائز الإيمان والإسلام ولا يمكن وصفه بالمسلم حينها ومثل هؤلاء لا يدخلون الجنة التي عرضها السموات والأرض ولا يجدون ريحها، يقول تعالى في سورة المائدة الآية 72 (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ? ).
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook