معنى الرفق

الكاتب: رامي -
معنى الرفق
محتويات المقال

معنى الرفق
مضاد كلمة الرفق
الرفق في القرآن الكريم
الرفق في السنة النبوية
مظاهر الرفق

تقدم موسوعة من خلال هذا المقال معنى الرفق وهي كلمة عربية ورد معناها في الآيات القرآنية الكريمة، يقول تعالى في سورة الكهف الآية 16( فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُممِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا)، كما ورد ذكرها في السنة النبوية يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّ اللهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ).

تدل الآية القرآنية الكريمة والحديث الشريف على أهمية الرفق في الإسلام لذلك نذكر معناه ومضاده، مظاهره وفضله.

معنى الرفق
معناه لغةً: اللطف ولين الجانب، يقال رفق بالأمر أي جانبه وأحسن صنيعه.
اصطلاحاً: لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل الأمور وأيسرها، كما يقصد به لطافة الفعل).
مضاد كلمة الرفق
الرفق معناها اللين والتوسط، وعكسها العنف والتشدد.
الرفق في القرآن الكريم

الرفق من الأخلاق الحميدة التي أمر الله عباده بالتحلي بها مع جميع خلقه من البشر وكذلك مع الحيوان وقد وردت أهميته في العديد من آيات الذكر الحكيم يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 159 (فَبِمَا رَحْمَةٍمِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ? وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) وفي الآية دليل على أن رفق نبي الله صلى الله عليه وسلم ولين خلقه في عامله مع عباد الله هو السبب في إتباعهم له والإيمان بدعوته، كما يقول تعالى في سورة الشعراء الآية 215 (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ).

الرفق في السنة النبوية

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبسط الناس وأرفقهم وأكثرهم توسطاً في القول والعمل وقد حرص نبينا الكريم على تعليم الناس معناه وضرورة إتباعه عن طريق القول والنصح كما كانت لأخلاقه الكريمة وسلوكياته العظيمة فضلاً كبير في ذلك يقول صلى الله عليه وسلم ( إنَّ من خياركم أحاسِنَكُم أخلاقاً) ترغيباً للمؤمنين في التحلي بالأخلاق التي هي أساسها الرفق واللين كما قال صلى الله عليه وسلم( إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق ).

مظاهر الرفق

للرفق عدة مظاهر نذكر منها:

الرفق في تعامل العباد مع بعضهم البعض.
الرفق في تعامل الحكام مع رعيتهم قال صلى الله عليه وسلم (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به).
رفق الدعاة لدين الله بالمدعوين يقول تعالى في سورة النحل الآية الآية 125(ادْعُ إِلَى? سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ? وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ?).
رفق بالخادم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف، ولا يكلَّف من العمل إلا ما يطيق).
الرفق بالحيوان حيث جعل نبينا الكريم الرفق بهم سبباً في دخول الجنة والقسوة معهم سبباً لدخول النار.

فإذا أراد الله بأحد خيراً رزقه لين القلب والاعتدال في العمل ويدخله فسيح الجنان، وإذا أراد به سوءاً رزقه القسوة والشدة والعنف مع خلقه ويجازيه بدخول النار.
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook