معنى المن والسلوى

الكاتب: رامي -
معنى المن والسلوى
نقدم اليوم من خلال هذا المقال عبر موسوعة معنى المن والسلوى وهي كلمة ورد ذكرها في العديد من آيات الذكر الحكيم، يقول تعالى في سورة البقرة الآية 57 (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَاعَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى? ? كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ).

يتبين لنا من الآية الكريمة معنى المن والسلوى، فيما يلي نذكر ما المقصود به، كيف يتم أنتاجه وفي أي قوم كان نزوله، فتابعونا.

معنى المن والسلوى
المن والسلوى هو نوع من الطعام، كما أنه له العديد من المصطلحات الأخرى مثل ( من السما، ندى السما، العسل السماوي) يشبه في قوامه الدبس ويكون لونه مائلاً للخضار تنتجه بعض الأشجار التي تنمو في فصل الخريف مثل أشجار البلوط ولسان العصفور وأشجار الجوز.
تعيش على فروعها نوع من الحشرات الصغيرة تعرف بـ(المن) تفرز مادة صمغية تتجمع فوق تلك الأشجار تعرف باسم الصمغ العربي يتم جمعها قبل طلوع الشمس حتى تظل محتفظة بلزوجتها.
يتم تحضير هذه المادة للطعام بإضافة بعض المكونات و المنكهات مثل الهيل و الفستق ويتم تشكيلها في صورة كرات يتم تغليفها بالدقيق ومن ثم تصبح حلوى المن والسلوى جاهزة للأكل، أما عن طريقة حفظها فيتم وضعها في صناديق خشبية للمحافظة عليها من الرطوبة والتعفن.
أين نزل المن والسلوى

كان نزول المن والسلوى المذكور في القرآن الكريم على بني إسرائيل، يقول تعالى في سورة طه الآية 80(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى?) وقد تعددت تفسيرات تلك الآية واختلفت حيث قيل أنه ظل يسقط على أوراق الشجر وعندا يخثر يتحول للحالة الصمغية ويكون مذاقه حلواً كالعسل، والبعض يرى أن المن هو جميع نعم الله في خلقه من غير مجهود منهم، كما قيل أنه نوع من الحبوب يدخل في صناعة الخبز، أما السلوى فهناك آراء تقول أنه أحد أنواع طيور الجنة.

يعتبر المن والسلوى هدية من الله لبنو إسرائيل تنتجه الطبيعة بصورة خالصة، وقد أنفرد العراقيون وخاصة سكان مدينة السليمانية بصناعته وإنتاجه.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook