معنى طوبى

الكاتب: رامي -
معنى طوبى
محتويات المقال

معنى طوبى
معنى طوبي في المعاجم اللغوية
ما معنى طوبي لهم وحسن مآب
ما معنى طوبي لمن وجد في صحيفته استغفار كثير
معنى كلمة طوبي في الانجيل

معنى طوبى هو موضوع مقالنا اليوم في موسوعة وهو مصطلح ديني له معاني كثيرة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة الرعد الآية 29 (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى? لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ).

كما وردت في السنة النبوية في العديد من الأحاديث الشريفة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (طوبى لمن رآني وآمن بي مرة، وطوبي لمن لم يراني وآمن بي سبع مرات)، فيما يلي نذكر معناها في القرآن الكريم واللغة العربية، وفي الإنجيل.

معنى طوبى

طوبي هي شجرة في الجنة يظل الإنسان سائراً في ظلها مائة عام يخرج منها السندس والإستبرق ثياب أهل الجنة، قال رجلٌ لرسول ما هي طوبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هي شجرةٌ في الجنَّةِ مسيرةُ مِئةِ سَنةٍ، ثيابُ أهلِ الجنَّةِ تخرُجُ مِن أكمامِها).

معنى طوبي في المعاجم اللغوية

يمكننا إيضاح معنى طوبي من خلال معاجم اللغة العربية على النحو التالي:

طوبي: جمع طيبة ومؤنث أطيب، تعني الحسنى، غبطةٌ وسعادة وخير دائم، شجرة في الجنة.
ما معنى طوبي لهم وحسن مآب

وردت تلك الآية الكريمة في سورة الرعد وهي شجرة في الجنة يستظل المرء بظلها مائة عام، كما تشير إلى كل مستطاب في الجنة بلا فناء ولا زوال ولا فقر.

ما معنى طوبي لمن وجد في صحيفته استغفار كثير

عن عائشة رضي الله عنها قالت (طوبي لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً) ومعنى الحديث أن الله يكافئ المؤمن كثير الاستغفار بشجرة في الجنة يسير في ظلها مائة عام، يلبس منها ثيابٌ من سندسٍ وإستبرق.

معنى كلمة طوبي في الانجيل
هي تسع عبارات في إنجيل متى تسمى التطويبات جميعها تبدأ بكلمة طوبي ومعناها (ما أسعده..هنيئاً له).
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(طوبى للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ طوبي للغُرَباءِ فَقيلَ مَنِ الغُرباءُ يا رَسولَ اللَّهِ قالَ ناسٌ صالِحونَ في ناسِ سَوءٍ كثيرٍ مَن يَعصيهم أَكْثرُ مِمَّن يطيعُهُم)، فقد بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً والغرباء هم من يتمسكون به عندما يقل المؤمنون كمن يمسك بيده جمرٍ من نار.
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook