معنى فرض عين

الكاتب: رامي -
معنى فرض عين
محتويات المقال

معنى فرض عين
الفرق بين فرض العين والواجب
ما هو فرض العين وما هو فرض الكفاية
الجهاد فرض عين أم فرض كفاية
هل صلاة الجمعة فرض عين أم فرض كفاية

نقدم إليكم موضوع عن معنى فرض عين ، ففرض العين مصطلح إسلامي يتعلق بالواجبات الشرعية مثل الصلاة فإنها فرض على كل مسلم بالغ عاقل ، أما فرض الكفاية فانه إذا قام بع البعض سقط عن الباقين .

والأحكام الشرعية في الإسلام تتضمن  الطلب أو التخيير والطلب يتضمن طلب العمل أو طلب الترك فطلب العمل يندرج الفعل اللازم وهو الواجب و الفعل غير اللازم وهو المندوب أما طلب الترك فيندرج تحته  طلب الترك اللازم وهو الحرام و طلب الترك غير اللازم وهو المكروه ، أما التخيير فهو  يتعلق بالمباح، ولمعرفة كل ما يخص فرض العين وبعض الأحكام المتعلقة به عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

معنى فرض عين
هو ما يطلب من كل مكلف فعله على سبيل التخصيص فمثلا أداء الصلاة إذا قام به مسلم لا تسقط عن الباقي فكل مسلم ملزم بأداء الصلوات الخمس كما أن كل مسلم ملزم بأداء الزكاة في وقتها بعد مرور الحول .
فالله عز وجل في فرض العين ينظر إلى الفاعل نفسه ويوجه إليه الأمر ويحاسبه على الترك أو التقصير، كما أن لكل فرض عين شروط فمثلا في فرضية عين شهر رمضان لابد من توافر شرط الصحة والإقامة وعدم وجود عذر شرعي، فيرخص للمسافر والمريض الفطر كما يرخص لصاحبة العذر الشرعي كالحيض والنفاس الفطر.
الفرق بين فرض العين والواجب
أن أهل العلم قد ساووا في الحكم بين الواجب والفرض فالفرض هو الواجب فنقول على الزكاة فرض ونقول عنها واجبة، ومنهم من قال أن الفرق بين الفرض والواجب كثرة الأدلة فما كثرت أدلته من الكتاب والسنة فهو الفرض وما قلت عنه الأدلة فهو الواجب ولكن يتساوى الاثنان في حتمية الفعل و تحريم الترك والمحاسبة على تركه  والتقصير في أداء كل منهما دون عذر.
ما هو فرض العين وما هو فرض الكفاية

الفرض في الإسلام هو ما أوجبه الله على المسلم في حالة توافر شروطه فمثلا يقال أن صوم رمضان فرض على كل مسلم ولكن مع توافر شرط الصحة والقدرة على الأداء والعقل وعدم وجود عذر شرعي وينقسم الفرض في الشرع إلى فرض عين وفرض كفاية واليكم تعريف كل نوع بالتفصيل :-

فرض العين : هو ما ألزم الله تعالى به كل المسلمين مع تحقق الشروط في الشخص مثل الصلوات الخمس والزكاة وحكم فرض العين يثاب فاعله ويؤجر على أدائه ويأثم تاركه ويعاقب على الترك
فرض الكفاية : هو ما الزم الله به عباده ولكن في حالة أداء البعض له يسقط عن الباقين فمثلا تغسيل الميت وصلاة الجنازة إذا قام به البعض سقط عن الباقين و إذا لم يقم بأدائه احد أثم الجميع .
ولا بد الإشارة أن فرض الكفاية من الممكن أن يتحول إلى فرض عين في حالة الفتن مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومثل الجهاد في سبيل الله.
الجهاد فرض عين أم فرض كفاية
الجهاد في سبيل الله فرض كفاية فإذا قام به البعض سقط عن الباقي وفرضية الجهاد على الرجل دون النساء والنساء فقط دورهم في الجهاد المساعدة ومداواة الجرحى وقد يتحول الجهاد فرض عين على الجميع في حالة النفير إذا اعلن الحاكم تأهب الجميع وهذا في حالة تعرض البلد للعدون المباغت الداخلي وليس المواجهة فقط على الحدود فيجب على الجميع الخروج للجهاد ويأثم الهارب والمتخاذل.
هل صلاة الجمعة فرض عين أم فرض كفاية
اختلف العلماء في فرضيتها فذهب الغالبية أنها فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل سليم الجسد وان من ينكر فرضيتها فقد انكر شئ معلم من الدين بالضرورة.
الرأي الثاني : أنها فرض كفاية وليست فرض عين.

الأرجح : أنها فرض عين لان فرض الكفاية إذا قام به عشرة سقط عن الباقي فهل يجوز أن يتم تقليص شعيرة من اهم شعائر الإسلام في هذا العدد الصغير بالطبع لا يجوز فصلاة الجمعة من اهم شعائر المسلمين والحفاظ على هيبتهم وجمعهم أمام العالم.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook