معنى لاحول و لا قوة إلا بالله

الكاتب: رامي -
معنى لاحول و لا قوة إلا بالله
محتويات المقال

معنى لاحول و لا قوة إلا بالله
أسرار قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أوقات قول لا حول ولا قوة إلا بالله
دعاء المتعار مستجاب
شرح قول لا حول ولا قوة إلا بالله

نقدم اليوم إليكم معنى معنى لاحول و لا قوة إلا بالله ، كثيرا ما نردد هذا الدعاء من خلالنا شفاهنا فقط عن طريق التعود أو المحاكاة ولكننا لا نستشعر معناه ولا نعرف أهميته فتعالوا معنا نتعرف على معنى تلك العبارة السحرية التي قال عنها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أنها كنز من كنوز الجنة.

فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:
” ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟، فقلت : ” بلى ، يا رسول الله ، قال :” لا حول ولا قوة إلا بالله ” متفق عليه، فتعالوا معا نتعرف على هذا الكنز الثمين.

إذا ما أعياك شئ فقل لا حول ولا قوة إلا بالله فما كان له قدرة على فتح المغاليق وتيسير العسير مثلها، ولو علم صاحب الحاجة ما في هذه الجملة من أسرار ما تركها أبدا ففيها من الأعاجيب ما يجعل المستحيل أمر واقع وتحقيق ما عجز عنه الجميع لان فيها تسليم الأمور إلى رب الكون والتبرؤ من الحول والقوة والإقرار بلا لا احد سطوة على الكون سواه ولا ملجأ منه إلا إليه وان الفلاح في  التوكل  فقط عليه، ولمعرفة ما المقصود بلا حول ولا قوة إلا بالله عليكم بالبقاء معنى في موسوعة.

معنى لاحول و لا قوة إلا بالله
لا حول ولا قوة إلا بالله هي ( الحوقلة ) في دين الإسلام وهي عبارة من الذكر التي نصح به الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) امته وفيها إقرار من العبد بعجزه عن إتمام أي شئ ولا تحقيق أي فعل إلا بمساعدة خالقه وعونه وتوفيقه.

أسرار قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
قال ابن القيم : من تكاثرت عليه الهموم والابتلاءات فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
قال بن عثيمين : إذا أعياك شئ وعجزت عن تحقيقه فقل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فسوف يعينك الله عليه .
أوقات قول لا حول ولا قوة إلا بالله
عند الخروج من المنزل : فذكرها عند الخرج من المنزل يحمي الإنسان من تتبع الشيطان له .
عند ترديد الآذان مع المؤذن : فقد روي عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
بعد الانتهاء من الصلاة : دعا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى ترديدها بعد الانتهاء من الصلاة
دعاء المتعار مستجاب
المتعار هو الشخص الذي يتقلب أثناء نومه فينتبه ويدعو الله وقد وعد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بإجابة  الله لدعاء المتعار ومن ضمن نص الدعاء احتوائه على قول  لا حول ولا قوة إلا بالله
فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُه ).
شرح قول لا حول ولا قوة إلا بالله
الحول : وهو التحول من حال إلى حال فلا انتقال من الضلال إلى الهدى إلا بمعونته ولا تغير من الفساد إلى الصلاح إلا بمساعدته
القوة : القدرة والهيمنة والسيطرة.

حيث في تلك العبارة نزع القوة والقدرة على التحول والعجز عن القيام بأي فعل إلا بمعونة الله عز وجل وحده وفي هذه العبارة كامل الإذعان لسلطة الله وقدرته والوقوع تحت مشيئته.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook