مفهوم الجغرافيا الحديثة

الكاتب: رامي -
مفهوم الجغرافيا الحديثة
"






مفهوم الجغرافيا الحديثة ونشأة هذا العلم وماهي اهمية علم الجغرافيا الحديث في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
علم الجغرافيا الحديثة 
مفهوم الجغرافيا الحديثة
نشأة الجغرافيا الحديثة 
علم الجغرافيا الحديثة 

 هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية وصف الأرض فهي تشير إلى تضاريس الارض ومناخها والبشر فيها واعمالهم والى كل شيء في الارض من ناحية طبيعية وسياسية واقتصادية ومن ناحية ثقافية وعلمية فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصلgeographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي “وصف الأرض” وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمين يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو الماسلك  والمماليك أو تقويم البلدان أو علم الطرق 

مفهوم الجغرافيا الحديثة
تعدَّدت تعاريفُ الجغرافيا، لو أحصيناها لوجدْنا العشرات، ولكنْ نسوق التَّعريفَ الواردَ في الطبعة المختصرة مِنَ الموسوعة البِريطانيَّة، التي تُعرِّف الجغرافيا على أنَّها: “العِلم الذي يَصِفُ ويُحلِّل التَّحولاتِ المكانيةَ للظواهرِ البشريَّة، والطبيعية على سطحِ الأرضِ، وتَرتبط الجغرافيا بالأرضِ وعُلومها، كما تَرتبطُ أيضًا بالعلوم الإنسانيَّة”.
تُعدُّ المعرفةُ، أو نظريةُ المعرفة – كما يُطلَق عليها في الأوساط الفلسفيَّة – قضيةً كبرى، مِحوريَّة في كلِّ اتِّجاهٍ ومذهبٍ، ونِحلةٍ وعِلمٍ؛ إذ بسببها يُمكن أن نَحْفِر في جذور كلِّ مذهبٍ فكريٍّ، وعِلمٍ من العلوم؛ لاستخراج مبادئِه المَنطقيَّة ومنطلقاتِه الفلسفية؛ ليَسهُلَ بعدَ ذلك تصوُّرُه والحكم عليه، فهي مِن المعرفة بمنزلة الأُمِّ، ومن العلوم بمنزلة الجَذْر.
 وسعيًا منَّا إلى الأخذ بالمنهج العِلميِّ في تَتبُّعِ الإطار والسِّياق العام للجغرافيا، يكون مِنَ الأَوْلى الوقوفُ على جملةٍ مِنَ المفاهيم الجغرافيَّة، وأهم تقاطعاتها المجاليَّة
نشأة الجغرافيا الحديثة 

بدأت الجغرافيا تأخذ مكانها كعلم بين العلوم بفضل المدرسة الجغرافية الألمانية والى كل من كارل ريتر Karl Ritter وهمبولت Alexander Van Humboldt بصفة خاصة .
وإذا كان ريتر وهمبولت من جغرافي القرن التاسع عشر إلا أن البذور الأولى لعلم الجغرافيا قد وضعت على يد الفيلسوف كانت Emmanuel Kant في القرن الثامن عشر ، عندما قادهاهتمامه بنظرية المعرفة وفلسفة العلم إلى أن يجمع مادة لمصنف في الجغرافيا الطبيعية التي كانت تدور عنده حول محور إنساني . أما كارل ريتر Karl Ritter فقد اتجهفى البداية نحو الجغرافيا ليضع أساساً لدراسة التاريخ ، ولكن الجغرافيا لم تلبث أن احتوته وانصرف إليها تماماً بنشر كتابه الأول تحت عنوان ” دراسة الأرض ” الذي جعل منه أعظم جغرافي في عصره وأول أستاذ للجغرافيا في العالم “بجامعة برلين “.

وقد أخذ ريتر في دراسته بالمنهج التجريبي ، كما أخذ بمبدأ السببية الذي يقوم على التعليل والتفسير . وقد دعا ريتر الجغرافيا بعلم الأرض بدلاً من علم وصف الأرض ، لأن الجغرافيا عنده لم تكن مجرد تجميع ووصف للمعلومات والحقائق ، ولكنها تحاول أن ترد هذه المعلومات والحقائق لأصولها الجغرافية . وفضلاً عن ذلك فإنها تحاول أيضاً إبراز الاختلافات الإقليمية ، مستهدفة في النهاية إبراز شخصية الإقليم .ومعنى هذا أن ريتر اتجه نحو المنهج الإقليمي وفى الوقت ذاته اتجه نحو المنهج البيئي وذلك بدراسة العلاقة والترابط بين الظاهرات المختلفة داخل الإقليم الواحد . وقد اهتم بدراسة الأرض باعتبارها معرضاً لقوى الطبيعة ، وسكناً للإنسان ، ومسرحاً لنشاطه . وأوضح أن الأرض والإنسان كليهما يؤثر في الآخر وانتهى من ذلك إلى أن تظل الجغرافيا والتاريخ متلازمين ويصعب الفصل بينهما .

اهمية علم الجغرافيا الحديث

ومن أهم ما يقدمه علم الجغرافيا للأرض ما يأتي :
– دراسة ثقافات الشعوب المختلفة، إذ يختلف أسلوب عيش الشعوب نظرًا لاختلاف ثقافاتهم، إذ يؤثر الموقع الجغرافي لمنطقة معينة في اسلون وعادة وثقافة سكان هذه المنطقة
– معرفة تغيرات المناخ مسبقًا فيبقى الناس على دراية بتغير المناخ في الأيام القادمة، وذلك مهم لأن تفاعل البشر مع المكان يعتمد اعتمادًا كليًّا على طبيعة المناخ .
– يتنبأ علم الجغرافيا بالأخطار التي ستقع في منطقة معينة كالزلازل والبراكين والفيضانات والعواصف مما يقلل من الأضرار على سكان هذه المناطق كما يقدم علم الجغرافيا حلولًا لتلك المشاكل .
– يفيد علم الجغرافيا في معرفة التغيرات للسكان عبر الأزمنة ويوضح أيضًا الدور الذي تلعبه القوة الاقتصادية وآثارها على أماكن المدن 

فروع علم الجغرافيا 
يعدّ علم الجغرافيا مجالًا أكاديميًا واسعًا حيث يعمل الآلاف من الباحثين في عشرات التخصصات الفرعية المثيرة للاهتمام، وهناك علاقة لنوع من علوم الجغرافيا بأيّ موضوع على وجه الأرض تقريبًا، وبعد معرفة ما هو علم الجغرافيا، سيتم التعرّف على فروعه الرئيسة وهي كالآتي:
الجغرافيا البشرية: وهي فرع رئيسي من العلوم الجغرافية، يعنى بدراسة الإنسان وعلاقته بالكائنات الأخرى وتفاعله مع الأرض وكل ما يُحيط به من ظروف اقتصادية وبيئية، وسلوكياته وعاداته المختلفة وأثرها علي البيئة، وتنقسم الجغرافيا البشرية إلى الفروع الآتية: 
الجغرافيا الاقتصادية الجغرافيا السكانية جغرافيا الأديان الجغرافيا الطبية الجغرافيا السياحية الجغرافيا العسكرية الجغرافيا السياسية الجغرافيا الزراعية والريفية 
الجغرافيا الطبيعية: ويُعنى هذا النوع من الجغرافيا بدراسة سطح الأرض وخصائصها وما يحدث فوقها أو في فضائها وأنماط النباتات والحيوانات والمناخ والتربة، وتهتم الجغرافيا الطبيعية بدراسة العلوم الآتية: الجغرافيا الحيوية موارد المياه المناخ التغيرات العالمية الجيومورفولوجيا جغرافيا الجبال جغرافيا المناطق الجليدية جغرافيا المناطق القاحلة الجغرافيا الساحلية والبحرية جغرافيا التربة"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على كلمات مشتركة بين اللغة التركية و اللغة العربية
تعرف على برهان كوزو(Burhan Kuzu)...مهندس الدستور التركي الجديد
تعرف على مسلسل الحب المستحيل - Zoraki Koca
تعرف على المهندس التركي العالمي أيهان بوكي Ayhan B?ke
تعرف على المسلسل التركي المرأة الغجرية Gurbet kadini
معلومات عن الفيلم التركي صديقي ارهان My Friend Erhan
معلومات عن ملك الهدافين لاعب كرة القدم التركي باختيار يورولماز Bahtiyar Yorulmaz
معلومات عن الممثلة التركية شابنم حسان سوغي ?ebnem Hassanisoughi
تعرف على المنطقة كاركاميش Karkam?? في غازي عنتاب Gaziantep بتركيا
معلومات عن المخرج التركي أوبان غوناي Oben Güney
معلومات عن المطرب التركي جنكيز كورتوغلو Cengiz Kurto?lu
معلومات عن المسلسل التركي جزيرة جالينجا Zil Calinca
تعرف على لاعب كرة السلة التركي إيغيمين غوفان Egemen Güven
تعرف على كاتب السيناريو التركي محمد أونور أوزكوك Memed Onur ?zk?k
معلومات عن شركة آدام للإنتاج Adam Film
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook