مفهوم الصحافة الاقتصادية

الكاتب: المدير -
مفهوم الصحافة الاقتصادية
"محتويات
مفهوم الصحافة الاقتصادية
نشأة الصحافة الاقتصادية
أهم الصحف الاقتصادية
مهنة الصحافة ومخاطرها
مفهوم الصحافة الاقتصادية

تعتبر الصحافة الاقتصادية ، هي التي تهتم بأخبار البورصة ، والأخبار المالية ، والتجارية ، والاقتصاد المحلي والعالمي بشكل عام ، ويوجد في جميع دول العالم أجهزة اقتصادية متنوعة ،  ومتعددة تخدم الحياة الاقتصادية بشكل كبير .

نجد أن المؤسسات الاقتصادية ، والقطاع العام والخاص ،  وجميع المنظمات سواء ربحية ، أو غير ربحية تجارية ، أو خدمية جميعها تحتاج إلى صحافة ، وإعلام اقتصادي متخصص وفعال ، لذلك يوجد دائماً بحث عن الصحافة وأهميتها .

وتحتاج أيضاً تلك المؤسسات التقارير ، والبيانات ، والإرشادات بالإضافة إلى الوعي الاقتصادي ، والسلوك الاقتصادي الواعي والسليم ، ويشير ذلك إلى وجود علاقة وثيقة بين الصحافة والاقتصاد ، حيث أن المعلومة في عالم الاقتصاد ، هي بمثابة سلعة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد أو المؤسسة .

ومن جانب آخر يوجد علاقة قوية بين المعلومات وبين القرارات الاقتصادية ، ومن هنا نجد الدور الاستراتيجي القوي للصحافة الاقتصادية ، والذي يقوم بدفع عجلة الاقتصاد ، وتطوره ، والحرص على تحقيق التنمية المستدامة .

تناقش الصحافة الاقتصادية النشاط الاقتصادي في جميع المجتمعات ، وقضايا العولمة الاقتصادية ، وأنشطة البورصات العالمية ، وأخبار الشركات المتعددة الجنسيات ، والبنوك العالمية ، والمنظمات الاقتصادية .

تقوم الحياة الاقتصادية بشكل كبير على الصحافة ، والإعلام الاقتصادي ، وتوضح لنا كيف تؤثر الصحافة في المجتمع ؛ فلا تنجح المشاريع ولا يمكن تحقيق التنمية ، أو نشر الوعي ، والثقافة الاقتصادية بدون صحافة اقتصادية واعية وصادقة.  

نشأة الصحافة الاقتصادية

تعتبر الصحافة الاقتصادية نوع من أنواع الصحافة التي تهتم بجميع الشؤون الاقتصادية ، والأحداث الاقتصادية حول العالم سواء المحلية أو الدولية ، ويقوم الصحفيين المتخصيين في ذلك المجال بجمع كافة الأخبار ، والمعلومات حول الأمور الاقتصادية ،  وتحليلها ونشرها في الصحف .

ظهرت الصحافة الاقتصادية مع ظهور الخدمات الاتصالية ، والتي بدأت في عام ????، حيث أنها قامت في البداية بنقل الاخبار من خلال الخدمات الاتصالية سواء السلكية أو غير السلكية ، حيث أن العاملون بها كان ، ومازالوا دائمي السعي لتحقيق الأهداف الأساسية ، والتي ترتبط بجميع كافة التفاصيل عن الأخبار الاقتصادية .

يسعى الصحفيين والإعلاميين والعاملون في المجال الاقتصادي بشكل عام بتغطية جميع الأحداث التي تتعلق بالوسط التجاري والاقتصادي ، ويتم نشر كافة المعلومات ، والاحصائيات ، والبيانات المتعلقة بالمعاملات التجارية التي تتم من قبل الشركات والبنوك.  

أهم الصحف الاقتصادية

ترتبط الصحف الاقتصادية بكافة المعلومات التجارية حول أخبار الاقتصاد ، والبورصة ، والبنوك ، والتجارة بشكل عام ، ومن أهم تلك الصحف التالي :

صحيفة وول ستريت جورنال

 هي تعتبر من ضمن الصحف التي حازت على العديد من الجوائز التي نالت استحسان كبير من قبل النقاد ، وذلك لعملها ودقتها في نشر الأخبار ومصداقيتها ، وقد استغرق كبار قادة الأعمال وقتاً لكتابة مقالات اقتصادية في هذه الصحيفة ، وذلك نظراً للقيمة التي تضيفها إلى السوق .

 تُعد من أكثر الصحف التجارية احتراماً في مختلف أنحاء العالم ، كما أنها تستمر في النمو والتقدم مع الوقت ؛ فهي مثال جيد للجودة عندما يتعلق الأمر بالصحف في أي موضوع .

الأوقات الاقتصادية

 تعتبر من الصحف الموجودة في قلب الهند ،  والتي تنشر جميع الأخبار الاقتصادية ، وخاصة الأخبار المتعلقة برجال الأعمال ، بالنسبة لأولئك الذين يحرصون على التعرف على الحالة الاقتصادية للأعمال التجارية الهندية ، أو الدولية ؛ فتلك الصحيفة هي التي يجب أن تكون لها اليد العليا .

 هي من أكبر الصحف التجارية في العالم ، ويفضلها الذين يحرصون على معرفة المزيد من التفاصيل حول الأخبار الاقتصادية ، كما أنها تتضمن العديد من وظائف الصحافة في المجتمع .

الأوقات المالية

 تعتبر واحدة من أقوى الصحف التجارية في العالم ، وهي يمتلكها اليابانيين ، ولديها فريق تحريري متخصص  ويستطيعوا معرفة الفروق الدقيقة في الأسواق الدولية ، وهم معروفون بتقديم معلومات مشروعة بمجرد إصدار الصحيفة .

 ويجعلهم ذلك رواداً في عالم الأعمال ومصدر موثوق للمعلومات الاقتصادية ، تم الوثوق في ذلك الفريق لتقديمهم معلومات جيدة ، وصادقة حول الحياة الاقتصادية ،  وعالم الاقتصاد بشكل عام .

معيار الأعمال

 قد تأسست عام ????، وهي صحيفة هندية ذات سمعة جيدة ، وتسير جنباً إلى جنب مع منافسيها في السوق المفتوحة ، كما أنها تحظي بتقدير كبير لما تقدمه ، وذلك لأنها لديها سنوات عديدة من الخبرة ، وأفضل خبراء الأعمال .

 قد تمكنت تلك الصحيفة من إفساح المجال لنفسها كصحيفة جديرة بالثقة ، وحديثة تناسب الاحتياجات الحالية لرجال الأعمال ، وذلك ما يجعلها مثيرة للاهتمام من قبل العديد من القراء ، وخاصة المهتمين بالشئون الاقتصادية.  

مهنة الصحافة ومخاطرها

تعتبر الصحافة من المهن المهمة للغاية ولكنها من المهن الصعبة التي يواجه العاملون بها العديد من المخاطر بشكل يومي ، ولكن ذلك المجال من المجالات التي تفتخر به الدول ، وتعتبرها مرآة تعكس الأحداث والأخبار التي تحدث حول العالم .

تستطيع الصحافة أن تأثر على الجمهور،  وتغيير الآراء والتأثير على رأي الجمهور، وتشكيل الرأي العام ، وعلى الرغم من تعدد وسائل الصحافة ، والثورة التكنولوجية الكبيرة في وسائل الاتصالات ، ولكن تبقى الصحافة تتميز برونقها على مر الزمان .

العديد من الأشخاص لا يستطيعوا التخلي عن قراءة الجرائد بشكل يومي ، ومتابعة الأخبار الاقتصادية ، والسياسية ، والاجتماعية ،  وكافة الأحداث حول العالم ، نجد أنه في يومنا هذا انتشرت الصحافة الإلكترونية بشكل كبير ، والتي من الممكن أن تقضي على الصحافة الورقية ، ألا إنه يوجد الكثير يفضلون الصحافة الورقية .

يعمل الصحفي في ظل الضغوطات والصعوبات التي تواجهه بشكل يومي للحصول على المعلومة ونشرها ، فهي مهنة البحث عن المتاعب والصعاب ، ولذلك يجب أن يتحلى الصحفي بالعديد من الصفات التي تؤهله أن يكون جدير بتلك المهنة .

يواجه الصحفيون العاملون في الصحافة الاستقصائية العديد من المتاعب بشكل كبير ، وذلك لأنهم يأتون بالمعلومة بشكل تفصيلي ، ويبحثون عن أدق المعلومات لتوصيلها للقراء بشكل مفصل وواضح .

قد يذهب الصحفيون إلى أماكن الجريمة ، مثل ضباط الشرطة ويحضرون التحقيقات ، ويذهبون إلى أقسام الشرطة والمحاكم ، وكذلك الأماكن العشوائية التي تنتشر بها الجرائم والمجرمين ، وذلك لكي يحصلوا على معلومة واحدة حول قضية معينة ، تتم مناقشتها وطرحها في الصحف .

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook