مكونات البرامج الإذاعية وانواعها

الكاتب: المدير -
مكونات البرامج الإذاعية وانواعها
"محتويات
تعريف البرامج الإذاعية
مكونات البرامج الإذاعية
 البنية السمعية
البنية المونتاجية
البنية الإدارية
أنواع البرامج الإذاعية والتلفزيونية
البرامج الحوارية
أهداف البرامج الحوارية
مكونات البرامج الحوارية
متطلبات البرامج الحوارية
البرنامج المباشرة
البرامج الإخبارية
برامج المسابقات
البرامج الوثائقية
البرامج الرياضية
البرامج الثقافية
البرامج الاقتصادية
البرامج الموسيقية
برامج الأطفال
البرامج الاجتماعية
تعريف البرامج الإذاعية
يعرف البرنامج الإذاعي، بأنه مادة صوتية أو مادة مصورة، يمكن تقديمها من خلال الإذاعة، كما إنه يخاطب جمهور معين في فترة زمنية معنية، ويتكون من مقدمة ونهابة، ومحتوى بينهم يتم مخاطبة الجمهور من خلاله بتوصيل رسالة معينة.
والإذاعة هي أكثر وسائل الاتصال انتشار، إذ تعتبر نقطة تحول رئيسية في الحياة الاجتماعية منذ نشأتها عام 1906 على يد ماركوني، كما إنها وسيلة إعلانية هامة وأساسية، كما تعرف الإذاعة بانها وسيلة لنقل المعلومات والأفكار إلى المستمعين، وتتنوع في تقديم المحتوي، فتقدم محتوى ترفيهي أو تثقيفي أو محتوى إخباري كما تعمل على توعية المواطنين وتوسيع أفاقهم
مكونات البرامج الإذاعية

يتضمن البرنامج الإذاعي بنية خاصة، وتتمثل في:

 البنية السمعية

هي البنية التي تعمل على توظيف عناصر الصوت سواء كانت الموسيقى أو المؤثرات الصوتية.

البنية المونتاجية

هي التي تعمل على تجميع كافة العناصر المكونة للعمل الإذاعي وتوحيدها في بناء مميز.

البنية الإدارية

هي التي تعمل على توزيع الوظائف على المذيعين والقيادات والعازفين وتوجيه كل شخص وفقاً للسيناريو المكتوب، حيث أن السيناريو هو القصة والحوار المكتوب، و انواع السيناريو الاذاعي متعددة مثل البسيط والخاص بالبرامج الموسيقية والشبه كامل والكامل.

أنواع البرامج الإذاعية والتلفزيونية

تشترك البرامج الإذاعية والبرامج التلفزيونية، في نوعية البرامج التي تقدمها، حيث لا يوجد فارق كبير في إعداد البرنامج أو محاورة الضيف، وتنقسم البرامج الإذاعية والتلفزيونية في:

البرامج الحوارية

وهي تلك البرامج التي تعتمد على استضافة ضيف، يقوم المذيع بمحاورته، وتنقسم البرامج الحوارية إلى:

حوار فردي: وهو الحوار مع شخص واحد.
حوار المذيع مع ذاته: وهو الحوار الذي يقوم فيه المذيع بمحاورة نفسه، بأن لا يكون هناك ضيف يحاوره المذيع، بل يقوم بالحديث من خلال خبرات ومعلومات في المجال الذي يتناول الحديث عنه.
أهداف البرامج الحوارية

تهدف البرامج الحوارية إلى:

توسيع الأفق وزيادة الوعي لدى الجمهور.
تعمل على التركيز على مشكلات المجتمع وتسليط الضوء عليها.
تقوم البرامج الحوارية بالبحث والتحليل وإيجاد الحلول للمشكلات.
التفسير والتحليل لكل ما يشغل الرأي العام.
مناقشة القضايا من خلال المسؤولين وذوي المعرفة.
دور الاذاعة في نشر الوعي مهم وأساسي، لذا فيضعه كل مقدمي ومعدي البرامج الحوارية صوب أعينهم.
مكونات البرامج الحوارية

تعتبر مكونات البرامج الحوارية متداخلة فيما بينها وتتمثل في :

محاور: وهو مقدم البرنامج الحوارين والقائم بتوجيه الأسئلة للضيف، ويفترض فيه المهارة والدقة والوعي الكافي بالمجال الذي يتناقش فيه، لكي يستطيع أن يصل المعلومات بشكل جيد، ويجد قبول حول ما قدمه.
ضيف: وهو صاحب المعلومات ومن المفترض أن يكون أكثر الناس وعي ومعرفة بالقضية.
مكان الحوار: وهو غالباً أستوديو حواري، وأحياناً يكون مكان عام، أو بيت الضيف أو مكتبه.
اقضيةل: وهي المادة الخام في البرامج الحوارية، إذ أهم ما يمتلك المذيع قضية جيدة يستطيع أن يناقشها.
مجموعة أسئلة: وهي أداة الحوار، التي يقوم المذيع باستخدامها لحل القضية، وإذالة التشويش وإيجاد المعلومات، ومن ثم حل الإشكالية.
الجمهور: المستمع هو الطرف الثاني للرسالة، فكل ما يقوم به المذيع يهدف في النهاية إلى إيصال الرسالة لجمهوره، لذا فالاهتمام بردة فعلهم ومدى قابليتهم للبرنامج أمر مهم للغاية.
الأدوات: العدد والأدوات والأجهزة المستخدمة في البرامج الإذاعية أمر مهم للغاية، وجودتها تؤثر على البرنامج، وكيفية إخراجه، كالميكروفون وهو المسؤول عن جودة الصوت، وغيرة من أدوات البرنامج الإذاعي، كما أن الكاميرا مهمة وتجهيزات الأستوديو والديكور مهم في البرامج التلفزيونية.
متطلبات البرامج الحوارية
يتطلب البرنامج الناجح محاور دؤوب ذو معرفة وعلم، كما يجب أن يكون على دراية بكفية إدارة الحوار والتعامل مع الضيف.
إعداد قوي ومميز للبرنامج من حيث بحث القضية، ووضع التساؤلات، وترتيبها، كما يجب التأكد من أن التساؤلات ستغطي القضية كاملة، وتسمح بتناول كافة جوانبها، كما يجب التأكد من تغطية كافة التساؤلات التي تدور في ذهن الجمهور.
دراسة الجمهور المستهدف وهي أحد أهم  مراحل إنتاج البرامج الإذاعية.
يجب أن تغطي الأسئلة شخص الضيف، حيث يجب أن يعرف الجمهور من هو الضيف، لكي يستطيع أن يثق في معلوماته.
يتطلب البرنامج الحواري، مهارة الضيف وقدرته على الإجابة على التساؤلات، وتقديم المعلومات والأفكار للجمهور.
البرنامج المباشرة

وهي تلك البرامج التي تعمد على محاورة الجمهور بشكل مباشر وصريح، ويكون المحاور خبير في المجال الذي يتناوله، ولا يمكن اعتبار المحاور مزيع، بل يعتبر خبيراً، وذلك مثل ما يحدث في

البرامج التحليلية الاقتصادية
البرامج الدينية
البرامج الاجتماعية
البرامج الطبية
البرامج الإخبارية

هي تلك البرامج التي تهتم بعرض الأخبار بصورة مهنية، كما يعرض الخبر الصحفي دون إضافة أي أراء، وهي النشرة الإخبارية، أي يضع الشخص أمامه مجموعة من الأخبار ويقوم بقراءتها، ويكون لها مواصفات معينة، فلا كل المذيعين يصلحوا لتقديم النشرة الإخبارية، فقد يتطلب الامر نغمة معينة وطريقة معينة من مخارج الألفاظ اكثر تشديد من غيرها من البرامج الإذاعية.

برامج المسابقات

وتعرف بأنها احد الأنواع الخفيفة السهلة من البرامج الإذاعية ، أو التلفزيونية، كما إنها تطلب إبداع في الفكرة المقدمة، كما يجب أن تكون الفكرة جديدة، وغير تقليدية، حتى تنال إعجاب الجمهور، وتحقق هدفها الأساسي وهو جانب التسلية والترفيه، وهو احد أهداف الإعلام بشكل عام.

تعتمد البرامج الإذاعية التي تقدم المسابقات بالمعلومات الصوتية، او الإجابة على مجموعة من التساؤلات النصية، ويختلف الامر في التلفزيون، فقد يعتمد الأمر على الحركة والجري والحركات الاستعراضية.

البرامج الوثائقية

وهي البرامج التي تعرض معلومات ودراسات حول الطبيعة، او استعراض معلومات تاريخية، او معلومات أخرى، كما إنها تهتم بتغطية أفكار جارية، ووثائق تاريخية ومعلومات حقيقية.

وتعتبر تلك أعلى البرامج من حيث المعلومات والاخبار، حيث تهتم بجذب الجمهور، ولها العديد من المحبين وجمهورها دوماً من المثقفين ومحبي المعرفة، كما إنها تقدم المعلومات ووجهات النظر المختلفة، وتتناول كافة الجوانب الخاصة بالقضية أو الموضوع التي تتناوله، وتتسم بالعمق.

البرامج الرياضية

وهي البرامج التي تتكلم عن المعلومات الرياضية، ولا سيما إنها تهتم بالتحليلات الرياضية، واستضافة المحللين والرياضيين، كما تهتم باللاعبين واخبارهم، وتحليل المباريات، كما تركز على تحليل النتائج وتقييم اللاعبين، وتوضيح كافة الأمور التي تخص الرياضيين بشكل عام، وقد يتضمن مقابلات مسجلة أو مباشرة مع الشخصيات الهامة في المجال الرياضي.

البرامج الثقافية

وهي البرامج التي تهتم بالفنون والآدب والفن والشعر والأدب، كما تهتم بالكتب وتحليلاتها، والأدباء والشعراء، وتهتم باستضافتهم ومعرفة الجمهور بهم وبفنونهم، كما يهتم بالفنون المسرحية وغيرها.

البرامج الاقتصادية

وهي من البرامج الهامة، التي تتناول الحديث عن سعر العملة، كما تهتم بالتحليل الاقتصادي وأسهم البرصة، وقد تهم تلك البرامج فئة معينة من الجمهور، ولها رسالة معينة وثابتة.

البرامج الموسيقية

وهي البرامج التي تهتم بالموسيقى بكافة أنواعها، حيث تهتم بالموسيقى الكلاسيكية أو الموسيقى الشبابية، كما ان يوجد محطات إذاعية متخصصة في تقديم هذا النوع من البرامج، ويوجد إقبال كبير من قبل المستمعين وهناك من يستمع لها طيلة النهار، كما هناك برامج تقدمها الإذاعة الموسيقية تهتم بتقديم الموسيقى والمعزوفات لكبار الفنانين والعازفين.

برامج الأطفال

وتلك البرامج تهتم بالأطفال بشكل عام، وتهتم بتقديم محتوى هام بالنسبة للطفل وممتع، كما إن الهدف الأول هو اس الطفل وتسليته، كما تهدف تنشئة الطفل وتنمية مهارتهم بشكل سليم.

البرامج الاجتماعية

وهي البرامج التي تهتم في المقام الأول بالأمور الاجتماعية، كما تسلط الضوء على المشكلات الاجتماعية الحياتية، مثل التجميل والمرأة والمجتمع والعلاقات الاجتماعية، وتكون مثل البرامج الصباحية.

المراجع
الوسوم
اعلام"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook