منظومة عقد الماس في بيان خير الناس

الكاتب: المدير -
منظومة عقد الماس في بيان خير الناس
"منظومة عقد الماس في بيان خير الناس

 

ورَدتْ عن النبيِّ صلى الله عليه وآلِه وسلم أحاديث في بيان صِفات خيار النّاس، وهي كالتالي:

1- ((خَيْرُكمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَه))؛ [البخاري 5027].

2- ((إِنَّ خِيارَكمْ أَحاسِنُكمْ أَخْلاقًا))؛ [البخاري 6035].

3- ((إِنَّ خِيارَكمْ أَحْسَنُكمْ قَضاءً))؛ [البخاري 2393]، أي: عند ردِّ القرض.

4- ((فَخِيارُكمْ فِي الجاهِلِيَّةِ خِيارُكمْ فِي الإِسْلاَمِ إِذا فَقُهوا))؛ [البخاري 3374].

5- ((خيركم مَن يُرجى خيرُه ويُؤمَن شره))؛ [صحيح الجامع 2603].

6- ((خيرُكم خَيركم لأهلِه))؛ [صحيح الجامع 3266].

7- ((خيركم مَن أطعَم الطعام وردَّ السلام))؛ [صحيح الجامع 3318].

8- ((خياركم ألْيَنُكم مَناكب في الصلاة))؛ [صحيح الجامع 3264].

9- ((خير الناس مَن طال عمرُه وحَسُن عملُه))؛ [صحيح الجامع 3296].

10- ((خير الناس أنفعُهم للناس))؛ [صحيح الجامع 3289].

11- ((خيرُ النَّاس في الفتن رجلٌ آخِذٌ بعِنانِ فرسه خلفَ أعداء الله، يخيفهم ويخيفونه، أو رجل مُعتزلٌ في بادية يؤدِّي حقَّ الله الذي عليه))؛ [صحيح الجامع 3292].

12- ((خيرُ الأصحاب عند الله خيرُكم لصاحبه، وخيرُ الجيران عند الله خيرُكم لجاره))؛ [صحيح الجامع 3272].

13- ((خِيارُكمُ الَّذِينَ إِذا رُؤوا ذُكِر الله))؛ [رَواه ابن ماجَه 2053].

14- عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعاصِ، قال: قُلْنا: يا رَسولَ الله، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ؟ قال: ((ذو الْقَلب الْمَخْمومِ، واللِّسانِ الصَّادِق))، قُلنا: فَقد عَرَفْنا الصَّادِقَ، فَما ذو الْقَلْبِ الْمَخْموم؟ قال: ((هو التَّقِيُّ النَّقِيُّ الَّذِي لا إِثْمَ فِيهِ ولا حَسَدَ))، قُلْنا: فَمَنْ عَلَى أَثَرِه؟ قال: ((الَّذِي يَشْنَأُ الدُّنْيا وَيُحِبُّ الْآخِرَةَ))، قالوا: ما نَعْرِفُ هَذا فِينا إلَّا رافِعٌ مَوْلَى رَسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فمَن على أَثَره قال: ((مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ))، قالوا: أمَّا هذه فإنَّها فِينا؛ رواه ابن ماجه (4216)، والبيهقيُّ في شعب الإيمان (6180).

?   ?   ?




منظومة عِقد الماس في بيان خيار الناس

يقولُ راجي رَحمةِ الجوادِ
محمدٌ نَجْل علي عبَّادِ
الحمدُ للإلَهِ بارئ الأنامْ
مُعطي العطايا الباهِرات والجِسامْ
ثمَّ الصلاةُ والسَّلامُ أبدَا
ما درَّتِ الغمامُ أو طيرٌ شدَا
على النَّبِي وآلِهِ وصحبهِ
وكلِّ مَن قد انضوى في حِزْبهِ
وبعدُ إنَّ هذه أبياتُ
حاوية لِما روى الثِّقاتُ
عنِ النَّبِي في وصْفِ خيرِ الناسِ
سمَّيتُها منظومَ عِقْدِ الماسِ
فأوَّلُ الصِّفات مَن تعلَّما
قراءةَ القرآنِ ثمَّ علَّما
وأحسَنُ الأنامِ خُلْقًا وقَضا
فاحفظ هُدِيتَ يا أخي نِلتَ الرِّضا
ومَن بجاهليَّةٍ من الخِيارْ
فزادَ في الإسلام بالفِقهِ اقتدارْ
وهذهِ الأربعُ في البُخارِي
المَورِدِ العذبِ الزُّلالِ الجارِي
باقِي الصفاتِ قد حوَتْها عَشَرَهْ
مِن الأحاديثِ بُدورٍ نَيِّرَهْ
مَن كان بين النَّاس يُرجى خَيْرُهْ
أنعِمْ به، كذاك يوقَى شَرُّهْ
وخيرُهم لأهلهِ وصاحبِهْ
وجارِهِ، فمثلُه يُعْتَزُّ بِهْ
وأكثرُ الأنامِ نفعًا للعبادْ
طوبى لَه حازَ الفخارَ والرَّشادْ
كذا الَّذي للناسِ يُطعم الطَّعامْ
ويَبتَدِي مَنْ يَلْتَقيهِ بالسلامْ
كذلك الذي لَه عُمْرٌ يَطولْ
وأَحْسَنَ السَّيْرَ ففازَ بالقَبولْ
ورجل حالَ الفِتَنْ شَدَّ العِنانْ
على عدوِّ اللهِ يُشهِرُ السِّنانْ
ومَنْ يلينُ مَنكِباه في الصَّلاهْ
ورجلٌ مُعتزلٌ يُرضِي الإلَهْ
يؤدِّيَ الحقَّ لَه فِي بادِيَهْ
مُعتَبِرًا مِنَ القُرون الخالِيَهْ
وهذهِ الفواكِهُ الدَّوانِي
في الجامع الصَّحيحِ للألبانِي
ومَنْ إذا رُؤِي فيُذْكرُ الإلَهْ
لِسَمْتِهِ جلَّ إلهي في عُلاهْ
وآخرُ الآثارِ صادِقُ اللِّسانْ
وقلبه مَخمومٌ اي صافِي الجَنانْ
وبَعْدَه مَنْ يَشْنأ الدُّنيا ومَنْ
يُحِبُّ أُخراه وذو خُلْقٍ حَسَنْ
رواهما لنا بغَيْرِ مَيْنِ
محمدُ بنُ ماجَةَ القزويني
أيضًا رَوى لنا الحديثَ الثانِي
البيهقِي في شُعَبِ الإيمانِ
والحمدُ لله على حُسْنِ الخِتامْ
ثُمَّ الصَّلاةُ بعدَه مع السلامْ
على النبيِّ المُجتبى وآلِهِ
وصَحْبهِ وتابعي مِنْوالِهِ


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook