[من مواضع وجوب إبدال الضمة كسرة]
يجب إبدال الضمة كسرة إن وليها - في آخر الاسم - ياء أو واو
لأنَّهم لما فتحوا عينه؛ لأجل أنَّها حرف حلق أشبه ما تفتح5 عينه؛ لأجل كسرها في الماضي كـ " شَقِىَ " يَشْقَى "6. فَفُعل به من القلب ما فعل بشبيهه7.
وهذا الذي فُعِل بيَشْأى حملاً على يَشْقَى شبيه بقولهم في تَأبى: تِئْبىَ حملاً على تِبْقَى وغيره مما فتح عين مضارعه؛ لكسرها في المضي إذ حرف المضارعة لا يكسر من الثلاثي إلاَّ لذلك8.
وقد يقال في " يشأى " إنَّه محمول على " أشأى " المسند إلى المتكلم، و "أشأى " المسند إلى المتكلم محمول على ذي همزة التعدية لتوافقهما وزناً ولفظاً، ويمكن أن يقال: إنَّ قولهم: " يشأيان " ليس على لغة مَنْ قال: " شأوت " بل على لغة مَنْ قال: " شأيت " حكاهما ابن السكيت9.ثُمَّ استغنى بذلك عن أن يقال: " يشأوان ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 في أ: " ما لا تفتح " وهو خطأ.
6 كلمة " يَشْقَى " ساقطة من ب.
7 في ب: " بشبهه ". وينظر المنصف 2/167-168
8 ينظر: الكتاب 4/110، والمنصف 2/168-169، وينظر الكلام على " تِئْبَى " ص 37.
9 تقدَّمت ترجمته في ص 74. وينظر: إصلاح المنطق ص 345، وتهذيب إصلاح المنطق ص 349، والمنصف 3/76، واللسان ( شأى) 19/144.
كأظْبٍ ، جمع ظبيٍ(1) ، وأجْر جمع جرْو ٍ (2). فأصلهما أظْبُيٌ وأجْرُوٌ (3) كأفلس وأضْرُس ، فكسرت عيناهما و "جريا"(4) مجرى قاض و غاز ، لأنَّه ليس في الأسماء المتمكنة ما آخره حرف علة يلي ضمة ، إنما يكون في الأفعال نحو : يَدْعُو ، ويَغْزُو.
فإن قبل: لِمَ خص الفعْل وهو أثقل من الاسم بهذا الذي رفض من الاسم ؟ فالجواب : أن ذلك سهل عليهم في الفعل لتعرضه بحذف آخره في الجزم ، والمستثقل إذا كان بصدد الزوال هان أمره ، والاسم ليس كذالك .
وأيضاً فإن آخر الاسم معرض لما تتعذر الواو معه أو يكثر استثقالها كالجر وياء المتكلم دون نون وقاية ، وياء النسب (5).
وآخر الفعل ليس كذلك ، ولذلك لم نبال بــــــ"هُو" و"ذو" بمعنى "الذي "(6) ، لأنه لايلحقهما ما ذكرته(7) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكثير في جمعيعه : ظباء وظُبِيٌ . الصحاح (ظبي)
(2)الجرو ولد الكلب والسباع ، ويجوز في "جيمه" الكسر والضم والفتح . الصحاح (جرى) ، وإصلاح المنطق ص 32-37
(3) في أ : "وجرى"
(4)ينظر اللسان (ظبى)و(جرى )، ونزهة الطرف ص 238 ، والشافية ص 106 ،والممتع ص 558 ، وشرح الشافية للرضي 2/116 ،والمساعد 4/135 ، والارتشاف 1/282 .
(5) ينظر المصنف 2/118 ، وشرح الملوكي ص419 .
(6)تأتي "ذو"بمعنى "الذي "، ومه قول الشاعر: وبئر ذو حفرت وذو طويت.
(7) تنظر : نزهة الطرف ص 238 ،وشرح الملوكي لابن يعيش ص468 ، والارتشاف 1/281