مواقع ثقافية مفيدة

الكاتب: المدير -
مواقع ثقافية مفيدة
"محتويات
مواقع ثقافة
موقع Creative Economy
موقع مجلة Whitehot Magazine
موقع Eurozine
موقع Artnet
موقع Cosmos and culture
موقع جريدة The Art Newspaper
موقع مجلة The New Yorker
مواقع معلومات مفيدة
موقع Popurls
 موقع BoingBoing
موقع Techmeme
موقع The Drudge Report
مواقع معلومات عامة
موقع Blinkx.tv
موقع Answers.com
موقع Independent News
موقع FindLaw
موقع Public Agenda
مواقع تثقيفية مفيدة
موقع CultureCase
موقع Lecture in Progress
مواقع ثقافة

Whitehot Magazine
Eurozine
Artnet
The Art Newspaper
The New Yorker
Popurls
BoingBoing
Techmeme
The Drudge Report
Answers.com
Independent News
FindLaw
Public Agenda

إن كلمة ثقافة لا تقتصر على المعلومات والبيانات فقط، إذ أنها لفظة تُطلق كذلك على العلم، الأفلام، الموسيقى والأدب وغيرها، ونظرًا لما تمثله أهمية الأنشطة الثقافية في حياة الإنسان فقد تعددت المواقع الموجودة في شبكات الإنترنت والتي تتيح كل ما يخص الثقافة بل أنها أيضًا تقوم بشرحها ونقدها، ومن بين هذه المواقع يوجد التالي:

موقع Creative Economy

إن ذلك الموقع خاص بالمجلس الثقافي البريطاني، وهو يعمل فيما يتعدى الثلاثين دولة كل سنة، كما يُتيح إمكانية البحث، الأدوات، المساحة، وكذلك الروابط التي تكون المجتمعات الإبداعية بحاجة لها من أجل التجربة والتعلم والازدهار.

موقع مجلة Whitehot Magazine

لقد تم تأسيس مجلة Whitehot للفن المعاصر من قبل الفنان (نوح بيكر)، وكان هذا في عام 2005. وهي تحتوي على مزيج من الأخبار والمراجعات والمقابلات وكذلك عدة معلومات عامة.

موقع Eurozine

إن (Eurozine) تعتبر نفسها من شبكات المجلات الثقافية الأوروبية في كافة البلاد الأوروبية تقريبًا، كما أنها كذلك من المجلات الإلكترونية على الإنترنت والتي تنشر مقالات مأخوذة من شركائها من المجلات، وهي مصدر ممتلئ بالمعلومات للقراء الدوليين.

موقع Artnet

من الكلمات التي تردد على ألسنة طاقم التحرير هي أن مهمتهم تكمن في إعلام الجمهور وإشراكهم وربطهم ببما يوجد في أخبار عالم الفن اليومية وتعليقات الخبراء: “نريد أيضًا أن نوصلك بمجتمع عالمي: الحوار والمشاركة يصفان نهجنا في إعداد التقارير حول عالم الفن بشكل أفضل “.

موقع Cosmos and culture

في هذا الموقع يتسنى قراءة كيف يتم الجمع بين الثقافة والعلم، إذ أن (Cosmos and culture) يعمل على توضيح العلاقة بين هذين المجالين، إذ أنه يُبين السياق الثقافي وأهميته وأيضًا أهمية العلم وهذا وفقًا لقول المحررين.

موقع جريدة The Art Newspaper

وتأتي الجريدة مطبوعة من خلال الإنترنت، وهي تعمل على تغطية عالم الفن الدولي، وفيها يمكن البحث عن عدة اسئلة ثقافية والتي تخص الأخبار الفنية، مقالات عن السوق والمتاحف والتراث وكذلك البودكاست.

موقع مجلة The New Yorker

تتوفر تلك المجلة في نسخ إلكترونية ورقية، ويتم فيها نشر العديد من التقارير، تعليقات، نقد، مقالات، أعمال فنية، روح الدعابة والكوميديا، الشعر، أي أنها تشتمل على كافة الأشياء من ملصق ثقافي للأسبوع، نميمة حضرية، مراجعات، وكذلك مقالات حول قضايا الساعة والتحقيقات.

مواقع معلومات مفيدة

هناك العديد من مواقع الويب، ولكن من الممكن أن تكون المواقع التي يزورها الفرد هي ذاتها في كل مرة، وبالرغم من هذا يوجد الكثير من المنصات التي تعتبر مفيدة للغاية في العديد من المجالات، وبالأخص عندما يبحث الشخص عن التثقيف، بالإضافة إلى أنها غير معروفة للغالبية، مع أنه عند التعرف عليها تصبح المفضلة تقريبًا، وهي كالآني:

موقع Popurls

من المواقع الرائعة التي تفيد في حالة أراد الفرد البحث عن معلومات سريعة أو  اسئله عامه من بعض المراجع المتنوعة عبر الإنترنت، حيث تمتلك الصفة الواحدة من موقع الويب هذا قوائم من (Reddit)، (Digg)، (Wired)، و(Lifehacker)، وغيرها من المراجع الشهيرة.

 موقع BoingBoing

وهو عبارة عن مجموعة رائعة من المعلومات التي جمعتها المنصة من مختلف مواقع الويب حول العالم، لذا يعتبر من المراجع الشاملة لمن يبحث عن معلومات سواءً كانت بغرض التثقيف أو لأغراض أخرى.

موقع Techmeme

وهو من أفضل المواقع التي تقدم أخبار سريعة عن التكنولوجيا، لذا يعد مخصص لمن يبحث عن معلومات في هذا المجال، كما يفيد الأشخاص الذين يقدمون تقارير عن التكنولوجيا في مجال عملهم.

موقع The Drudge Report

وهو من المواقع الرائعة التي تقدم أخبار خارج المسار المعتاد، حيث إنه في الغالب يكون المكان الأول للعثور على الأخبار المهمة والنادرة، فهو معروف بتناول الأخبار التي لم يتحدث عنها أحد من قبل.

مواقع معلومات عامة

ليس من السهل التعرف على كافة المواقع التي تقدم معلومات مفيدة، ولكن الذي يجب معرفته أنه يوجد العديد منها على الويب، وبالرغم من أن بعض هذه المنصات ليست مشهورة إلا أنها تقدم مجموعة من اسئلة ثقافة عامة تساعد على تنشيط الذاكرة، ويتم ذكرها في ما يلي:

موقع Blinkx.tv
يقدم هذا الموقع معلومات حول التلفزيون، كما يوفر بعض مقاطع الفيديو من ما يزيد عن 20 مصدرًا آخر، بالإضافة إلى أنه يمتلك طريقة مميزة في الفهرسة والتي تجعل المنصة مفيدة أكثر من محركات بحث الفيديو الأخرى.
موقع Answers.com

عندما يبحث الفرد عن معلومات أساسية يمكنه إدخالها في حقل البحث العام في هذا المرجع، كما يمكن تصفح الدليل الخاص بالمواد المرجعية الذي يتم تطويره باستمرار، لذا تحتوي المعلومات التي تقوم تعريفات القاموس بسحبها وأيضًا من مقالات الموسوعات التي يتم استخراجها من الموارد المرخصة من بعض الناشرين.

موقع Independent News

تقوم هذه النسخة التي يُقدمها الموقع باللغة الإنجليزية من المؤسسة الإخبارية وهي (مفتوحة المصدر)، ويقع المقر الرئيسي لها في كوريا، كما أنها تعمل على جعل القراء (صحفيين مواطنين)، وجعلهم يساهمون بالقصص الواقعية من حياتهم في مقالات الرأي، المقالات الإخبارية، والمقالات المصورة، بالإضافة إلى أنهم يرفعون شعار “قل وداعا لثقافة الصحف القديمة في القرن العشرين”.

موقع FindLaw

يحتوي قسم (For the Public) في هذا الموقع على شاحنة مليئة بالموارد والمعلومات التي لها علاقة بكل شيء بدايًة من وصايا الحياة وحتى الطلاق والإفلاس، كما أنه تم إضافة أقسام خاصة بمجالات أخرى للشركات، الطلاب، والمهنيين القانونيين، والجدير بالذكر أنه من المواقع المنظمة والمفيدة للغاية.

موقع Public Agenda

وهي عبارة عن منظمة غير حزبية أو ربحية تقوم بإجراء استطلاعات رأي عام حول بعض القضايا المتنوعة حتى يكون المجتمع على علم بها، كما أنها تقوم بتفسير وجهات النظر المنتشرة وتعمل على مقارنتها بالخطاب السياسي، بالإضافة إلى أن أدلة العدد بالموقع تغطي العديد من الموضوعات، بدايًة من الإجهاض وحتى الهجرة.

مواقع تثقيفية مفيدة

من أفضل الطرق التي تساعد على مواكبة العصر هي تثقيف النفس، لذا يجب متابعة المواقع التي تقدم معلومات ثقافية حول الكثير من الأمور، حيث إن مواقع الويب هذه تتضمن المحاضرات، البودكاست، وقواعد البيانات التي تحتوي على منشورات مفيدة، ويُذكر في الآتي البعض من تلك المنصات:

موقع CultureCase

يهدف هذا الموقع إلى عدم وجود فجوة بين الناشطين من القطاع الثقافي، والأكاديميين، حيث يوضح المؤلفون الدراسات الحديثة بشكل سهل، فتكون واضحة للأكاديميين الذين يحتاجون إلى تطبيق هذه الأمور على عملهم، كما أن موقع الويب يمتلك مجالات مثل المشاركة الرقمية، و جمع التبرعات.

موقع Lecture in Progress

وهو يشبه المنصة التعليمية التي تفيد الأشخاص المبدعين الذين يرغبون في الحصول على مهارات جديدة، والوصول إلى النجاح في مجالاتهم، بالإضافة إلى أن الموقع يُقدم نصائح من رؤساء الشركات الإبداعية يوضحون كيفية التواصل مع العملاء وإنشاء محفظة، وذلك حتى يتم البدأ في المشروع الخاص بالفرد.

المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook