مواقع صحية موثوقة

الكاتب: المدير -
مواقع صحية موثوقة
"محتويات
مصادر طبية موثوقة
موقع (Centre for Disease Control and Prevention (CDC
موقع (U.S. Food and Drug Administration (USFDA
موقع (World Health Organisation (WHO
موقع Medline Plus
مواقع طبية مجانية
موقع American Cancer Society
موقع Department of Health and Human Services
موقع Epocrates
موقع MedicineNet
مواقع طبية موثوقة
موقع Diabetes
موقع healthyminds
موقع physicalactivity
موقع hearthub
موقع eatright
مواقع صحية
موقع NHS Choices
موقع Mayoclinic
موقع MedPage Today
مصادر طبية موثوقة

(Centre for Disease Control and Prevention (CDC
(U.S. Food and Drug Administration (USFDA
(World Health Organisation (WHO
Medline Plus
American Cancer Society
Department of Health and Human Services
Epocrates
MedicineNet
hearthub
eatright
NHS Choices
Mayoclinic
MedPage Today

في العالم الحالي الذي يعتمد على الإنترنت في كل شيء، أدرك متخصصو الرعاية الصحية ضرورة المواكبة مع متطلبات العصر، وهي نقل الأخبار والمعارف الطبية، بالإضافة إلى معلومات طبية لها علاقة بعملهم إلى الناس عبر مواقع الويب، ولكن يجب التأكد أن تكون تلك المواقع موثوقة عندما يتم الرجوع إليها، كما أن الأعمال السريرية والأنشطة البحثية تحتاج إلى العديد من البحث العلمي، لذا يتم نشر هذه المقالات الطبية والدراسات على المنصات حتى تكون مرجع للدراسة والمراجعة، وفي الآتي البعض من هذه المواقع الصحية الموثوقة:

موقع (Centre for Disease Control and Prevention (CDC

ينطلق هذا الموقع بهدف تحفيز الصحة والأمن والوقاية من الأمراض الصحية، كما يهدف إلى الحد من كوارث الرعاية الصحية وحالات الطواريء الطبية، بالإضافة إلى أن من يعمل في مجال الرعاية الطبية يمكنه الاستفادة من هذه المنصة، وذلك عن طريق تزويدهم بالمستجدات الطبية أو الأمراض والعدوى.

موقع (U.S. Food and Drug Administration (USFDA

وهو موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ويعتبر الأكثر موثوقية، إذ أنه يقدم معلومات عن الأدوية الطبية، كما يوفر تنبيهات السلامة الخاصة بالأدوية وغيرها من المواد الاستهلاكية التي لها علاقة بالرعاية الصحية، بالإضافة إلى أن هذا القسم مسؤول عن فحص جودة الأدوية والأغذية في أغلب البلاد.

موقع (World Health Organisation (WHO

وهو الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، وهي عبارة عن مؤسسة تتعامل مع الصحة، كما تعطي إهتمام لحقوق الإنسان والسلامة الغذائية والصحة الوقائية، والكثير من المجالات التي لها علاقة بالصحة، بالإضافة إلى أن موقع الويب يقدم صحائف وتقارير تحمل أخبار طبية حديثة ترتبط بالصحة العامة والطب.

موقع Medline Plus

يعد هذا الموقع هو عبارة عن مبادرة من المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، ويوفر بعض الموضوعات المختلفة التي لها علاقة بالصحة، فهو يعتبر موسوعة طبية، والتي يمكن للعاملين بمجال الرعاية الصحية استخدامها كنوع من المراجع لهم، بالإضافة إلى وجود أقسام خاصة بالأدوية و المكملات، إلى جانب قسم خاص بالأخبار الصحية لتوفير الوعي والمعلومات الطبية الموثوقة.

مواقع طبية مجانية

بما أن الأطباء وخبراء البحث العلمي يعملون في المجالات الصحية فإنهم في الغالب يكونون بحاجة إلى مرجع طبي موثوق يقدم معلومات صحية، كما أن المرضى كذلك في حاجة إلى تلك المنصات، حيث إن أخصائيون الرعاية الصحية يعملون على المقالات الطبية التي يتم مراجعتها من قبل خبراء حتى يتم نشرها على مواقع الويب هذه، لذا في التالي مجموعة من المواقع الأكثر موثوقية في مجال الرعاية الصحية:

موقع American Cancer Society

جمعية السرطان الأمريكية هي عبارة عن منظمة تطوعية على مستوى البلاد، والتي تهدف إلى القضاء على السرطان معتبرة أنه أكبر مشكلة صحية في العالم، ويقع المقر الرئيسي في أتلانتا، جورجيا، كما يوجد مكاتب في كافة أنحاء البلاد، بالإضافة إلى أن المنصة تشجع الناس على اتباع أنماط صحية للوقاية من السرطان.

موقع Department of Health and Human Services

تشتمل مهمة موقع وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية على تحفيز الصحة والرفاهية، وذلك من خلال تقديم خدمات طبية وبشرية فعالة، بالإضافة إلى توفير المعلومات الأساسية عن الطب والصحة العامة لتشجيع الوقاية الصحية.

موقع Epocrates

يقدم هذا الموقع معلومات عن سلامة التشخيص والعلاج، والتي تكون محدثة باستمرار، حيث ينصح موقع الويب بتوفير 20 دقيقة من وقت الفرد في اليوم للاطلاع على المستجدات الطبية، بالإضافة إلى أنه مناسب للأطباء الذين يتابعون مع مرضاهم، فهو يعتبر من المراجع الموثوقة.

موقع MedicineNet

وهو عبارة عن شركة متخصصة في نشر مقالات خاصة بالرعاية الصحية عبر الإنترنت، حيث إن المعلومات التي تقدم من خلالهم تكون سهلة في القراءة وموثوقة، وقد تأسست هذه الشركة منذ عام 1996م، وهي تمتلك فريق من أكبر الخبراء في مجال الطب والرعاية الصحية، بالإضافة إلى تكنولوجيا الإنترنت، لذلك يعتبر من مواقع الويب الأكثر شمولًا، إذ أنه يتكون من شبكة من ما يزيد عن 70 طبيبًا معتمدًا.

مواقع طبية موثوقة

حينما يشعر الشخص بالمرض ويبدأ في البحث عبر الإنترنت سوف يستهلك الكثير من الوقت والمجهود، كما أنه حتى إذا وصل إلى موقع مناسب لن يكون متأكدًا من أنه يقدم معلومات موثوقة يمكن الاعتماد عليها، لذا في ما يلي بعض المنصات الموثوقة التي يمكن الرجوع إليها:

موقع Diabetes

وهو المكان المناسب لمن تم تشخيصه بداء السكري لأول مرة، أو لمن معرض له، حيث يتناول موقع جمعية السكري الأمريكية كل الأمور بدايًة من الطريقة التي يتم من خلالها تتبع السكر في الدم ووصولًا إلى وضع نظام غذائي منظم.

موقع healthyminds

هو موقع تابع للجمعية الأمريكية للطب النفسي، ويقدم مناقشات حول جميع المخاوف المتعلقة بالصحة العقلية، كما يُنصح بمتابعته من قبل أفراد الجيش، المراهقين، وكبار السن، وغيرهم من الأفراد المعرضين للمشكلات النفسية.

موقع physicalactivity

يقدم هذا الموقع عينة متقنة من خطط التمارين الأسبوعية، وهو جيد لمن يريد البدأ في برنامج لياقة بدنية مناسب، كما أن هذه الخطط مقدمة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

موقع hearthub

وهو موقع تابع لجمعية القلب الأمريكية، ويمتلك العديد من النصائح والمعلومات الوقائية لهذا المرض، لذا يعتبر من المنصات الموثوقة لمراجعة المستجدات الطبية لمرض القلب.

موقع eatright

يقدم هذا الموقع معلومات حول التغذية وسلامة الغذاء، كما أنه مقسم إلى أقسام تبعًا لكل مجموعة مثل الرياضيين، النباتيين، وغيرها من الفئات المتنوعة، بالإضافة إلى توفير المنصة لتقييمات موثوقة وحقيقية عن الأنظمة الغذائية الصحية.

مواقع صحية

المواقع الطبية أصبحت منتشرة بشكل كبير، فإذا بحث الشخص عنها سوف يجد العديد من الأسماء الطبية أمامه، ولكن ليس جميعهم موثوقين، لذا في الآتي بعض مواقع الويب الموثوقة:

موقع NHS Choices

هذا الموقع عبارة عن مبادرة من حكومة المملكة المتحدة ليكون مرجع لأخصائيي الرعاية الصحية وجزء رئيسي من عملهم، حيث إنه يتضمن معلومات وأخبار عن الموضوعات الصحية وتفاصيل الخدمات الطبية، كما أنه يقدم بعض الأدوات للمحترفين، بالإضافة إلى دورات تدريبية من خلال الفيديو.

موقع Mayoclinic

يعمل هذا الموقع على تقديم المعلومات الصحية في مجموعات مختلفة من الموضوعات الطبية، ويعتبر من المراجع الرائعة التي تهدف إلى تثقيف المريض، وكذلك مفيد كثيرًا لأخصائيي الرعاية الصحية، بالإضافة إلى توفير تدريبات للمتخصصين في التعليم الطبي.

موقع MedPage Today

وهو من المصادر الموثوقة لتغطية الأخبار السريرية الخاصة بكافة التخصصات الطبية، حيث إنهم يغطون الأخبار التي تؤثر في حياة أخصائيي بطريقة مباشرة، إذ أن موقع الويب قائم عليه مجموعة كبيرة من المتخصصين من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى بعض الأشخاص المسؤولين عن التحقق من صحة المعلومات.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook