موضوع عن تغطية الالياف البصرية

الكاتب: رامي -
موضوع عن تغطية الالياف البصرية
محتويات المقال

ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية
تعريفها:
مم تتكون الالياف البصرية:
استخداماتها:
ما الفرق بين الالياف البصرية والاسلاك النحاسية:
الامان:
الوزن:
الكفاءة:
الحجم:
الخصوصية:
الجودة:
الألياف الضوئية و شركة الاتصالات السعودية STC :
السرعات المتوفرة:

شرح تغطية الالياف البصرية ، إن التقدم والتغيير هو سنة الكون ولا يجب أن يتوقف التقدم عند نقطة معينة، ولان العالم من حولنا اصبح يدور عن طريق الشبكة العنكبوتية والتي أصبحت المحرك الأساسي في حياتنا بكل جوانبها الشخصية، والمهنية، ولهذا ظهرت تقنية الألياف البصرية على أنها الحل الأمثل لكافة مشكلاتنا، وسيقوم موقع موسوعة اليوم باخباركم عنها وهل انتم في حاجة إليها أم لا ؟ .

ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية
تعريفها:

هى عبارة عن ألياف صُنعت خصيصاً من نوع نقي من الزجاج، حتى تقوم بنقل الاشارات الضوئية لمسافات بعيدة قد تتعدى الاف الكيلومترات، وهى تمتاز بالطول والرفع حتى ان سمكها لا يزيد عن سمك الشعرة الواحدة، وتتجمع في حزمة واحدة بالالاف حيث تتكون من حبل ضوئي ويتم حمايتها من الخارج بغطاء خارجي.

مم تتكون الالياف البصرية:

تتكون اى ليفة بصرية من ثلاثة اقسام هى:

قلب الليفة البصرية Core :

وهو الجزء الذى ينتقل من خلاله الضوء.

الجزء العاكس Cladding :

وهو كما يتضح من اسمه يعمل على عكس الضوء مرة اخرى الى قلب الليفة البصرية.

الجزء الواقي Buffer coating:

وهو الغطاء المسئول عن حماية الليفة البصرية من اى عوامل خارجية قد تضر بها، وهو مصنوع من مادة البلاستيك ويكون السبب في الحفاظ على الليفة البصرية من الضرر.

استخداماتها:

ان الالياف البصرية لها استخدامات عديدة منها:

تستخدم في مجال الاتصالات التكنولوجية وعالم المعلومات حيث يمكننا من خلالها زيادة سرعه الانترنت بشكل كبير قد يصل الى 200 ميجا وهو يعد امر هام وضرورى للغاية مع كل التقدم الذىنشهده حالياً والحاجة المتزايدة لسرعات اعلى وجودة اكبر.
البث الفضائي: يمكن استخدام الالياف البصرية في بث القنوات الفضائية او حتى الشبكات الارضية حتى تتمكن من مشاهدة برامجك المفضلة في اوقات غير اوقات بثها المعروفة.
التليفونات الارضية: وتستخدم التقنية في نقل الهواتف الارضية من مكان الي اخر دون الحاجة الى القيام بتغيير رقم التلفون الخاص بك.
استخدامات طبية: تستخدم الالياف الضوئية في عمليات جراحة الليزر وكذلك توجد في تكوين بعض الاجهزة التى يستخدمها الاطباء لمشاهدة اجسام المرضي من الداخل والتعرف على حالاتهم دون الحاجة الى اجراء جراحات.
تستخدم الالياف الضوئية في اجهزة قياس الضغط وقياس درجة الحرارة.
ما الفرق بين الالياف البصرية والاسلاك النحاسية:

ان الاسلاك النحاسية هى الاسلاك التى تُستخدم غالباً في التوصيل وهى بالتأكيد الاوسع انتشاراً، حتى بدأت شركة الاتصالات السعودية STC في استخدام تقنية تغطية الالياف الصناعية في توصيل الانترنتلمستخدميها.

والفرق بين الاسلاك النحاسية والالياف الضوئية يكمن في عدة نقاط هى:

السعر:
ان السعر عنصر اساسي في المقارنة بين الالياف البصرية والاسلاك النحاسية، حيث ان اسعار الالياف البصرية اقل بكثير من اسعار الاسلاك النحاسية، مما يوفر الكثير من اموال المستخدمين والشركات على حد سواء.

الامان:

ان الاسلاك النحاسية قد تتعرض للحرائق حيث انها قابلة للاشتعال، على عكس الالياف الضوئية والتى تعتبر غير قابلة للاشتعال ولذا فهى اكصثر امان بكثير من الاسلاك النحاسية.

الوزن:

ان وزن الاسلاك النحاسية اكبر بكثير من وزن الالياف البصرية، ولهذا فإن الالياف البصرية اخف بكثير من نظيرتها النحاسية مما يجعل التعامل معها اكثر سهولة ويسر.

الكفاءة:

تعتبر الكفاءة هى المعيار الاهم في المقارنة وقد تم بالفعل اثبات ان قدرة الألياف الضوئية في حمل المعلومات اعلى من قدرة الأسلاك النحاسية التى اعتدنا استخدامها، حيث ان الالياف الضوئية نطاقها قد يصل الى THZ 50 وبهذا يتمكن المستخدم من الاستخدام السريع والامن .

الحجم:

حجم الالياف الضوئية لا يتعدى 0.365 سم ، بينما حجم الاسلاك العادية المصنوعه من النحاس يصل الى 7.62 سم مما يجعل الالياف الضوئية افضل بكثير في النقل والتخزين وكذلك اسهل وايسرمن الكابل النحاس.

الخصوصية:

ان الشغل الشاغل للبشر هو كيفية حماية خصوصية عملهم وحياتهم الشخصية ولذا فإن الالياف البصرية تُعد الحل الافضل حيث انه من الصعب اختراقها والتجسس عليها على العكس من الاسلاك النحاسية، ولهذا فانها تستخدم بكثرة في المجالات العسكرية حيث انها تتمتع بقدرة عالية على الحماية من التجسس بسبب استحالة رصدها في  المجالات الكهرومغناطيسية

الجودة:

من اهم الفروق بين الالياف الكهربائية والنحاسية هى ان الالياف الضوئية بإمكانها ارسال اشارات واضحة وقوية والسبب في هذا يرجع الى انها اشارات ضوئية وليست كهربائية كالتى تولدها الاسلاك النحاسية.

الألياف الضوئية و شركة الاتصالات السعودية STC :

تعتبر شركة الاتصالات السعودية من اوائل الشركات في العالم التى سعت الى تطبيق هذه الخدمة وتقديمها الى مستخدميها في المملكة حيث تصل سرعات الانترنت بالمنازل الى 200 ميجا بايت، حيثتقوم الشركة بتقديم خدمات تركيب الألياف البصرية مجانا في المنزل لكافة العملاء، حيث يكون التركيب والتوصيل مجاناً في منزل العميل.

السرعات المتوفرة:

تقدم الشركة اربع سرعات مختلفة باسعار مختلفة بحيث تتماشي مع استخدامات وامكانيات العملاء المختلفة:

سرعه 20 ميجا:

وهى سرعه مناسبة للمستخدمين الذين يقومون باستخدام محدود للانترنت ، وتكون باشتراك شهري 274 ريال .

سرعه 40 ميجا:

وهى اسرع من الاولى وتوفر للمستخدمين بمبلغ باشتراك شهري 299 ريال .

سرعة 100 ميجا:

وهى تعتبر مناسبة للكثير من المستخدمين في كافة انحاء المملكة وتُقدم باشتراك شهري 449 ريال.

سرعه 200 ميجا:

وهى اعلى سرعه توفرها شركة الاتصالات السعودية STC، باشتراك شهري يصل الى 774 ريال.

 
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook