موقع ومساحة منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
موقع ومساحة منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

موقع ومساحة منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
تقع منطقة الحدود الشمالية  في الطرف الشمالي من المملكة العربية السعودية. وتمتد على شكل شريط شمالي غربي وجنوبي شرقي بين دائرتي عرض 39 17 َ 28 ْ و 35 ً 10 َ 32 ْ شمالاً، وبين خطي طول 00 ً 49 َ 37 ْ و 35 ً 01 َ 45 ْشرقًا. تعد منطقة الحدود الشمالية من المناطق الداخلية التي لا تطل على مسطحات مائية، ولكنها ذات حدود مع كل من العراق والأردن. وتغطي المنطقة مساحة تصل إلى نحو 97138كم  ، وبذلك فإنها تحتل المرتبة الثامنة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث المساحة.
 
نطاق الإشراف الإداري
 
يغطي الإشراف الإداري لمنطقة الحدود الشمالية مساحة كبيرة نسبيًا مقارنة بعدد من مناطق المملكة، حيث تمتد على شكل شريط مستطيل يمتد باتجاه جنوبي شرقي شمالي غربي محاذيًا للحدود العراقية من جهة الجنوب والجنوب الغربي وبمسافة تتجاوز 600كم تقريبًا. يحدها من الشرق العراق ومحافظة حفر الباطن التابعة إداريًا لإمارة المنطقة الشرقية، وتحدها من الغرب محافظة القريات التابعة إداريًا لإمارة منطقة الجوف وجزء من النطاق الإداري التابع لمدينة سكاكا مقر إمارة منطقة الجوف، ويحدها من الشمال كل من العراق والأردن، ويحدها من الجنوب: محافظة القريات، وجزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا، وجزء من النطاق الإداري لمدينة حائل مقر إمارة منطقة حائل، ومحافظة بقعاء التابعة إداريًا لإمارة منطقة حائل، وجزء من النطاق الإداري التابع لمدينة بريدة - مقر إمارة منطقة القصيم؛ وبهذا تشترك منطقة الحدود الشمالية في حدودها مع دولتين عربيتين هما الجمهورية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، كما تشترك في حدودها مع أربع مناطق من مناطق المملكة الإدارية هي: (المنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم، ومنطقة حائل، ومنطقة الجوف)؛
 
مجلس المنطقة
 
لا شك أن استحداث مجلس المنطقة هو أحد أهم الجوانب التنظيمية في نظام المناطق الذي صدر بالأمر الملكي رقم أ / 92 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ الموافق 1991م، وأجريت عليه بعض التعديلات بناء على الأمر الملكي رقم أ / 21 وتاريخ 30 / 3 / 1414هـ الموافق 1993م.
 
ويمكن القول بأن مجالس المناطق ليست جديدة في فكرتها، وإنما الجديد فيها هو في أهدافها وفي تنظيمها. لقد صدر في عام 1359هـ / 1940م نظام الأمراء والمجالس الإدارية، ولكن هذه المجالس لم يتم تشكيلها وهيكلتها في كل مناطق المملكة، وبالتالي ربما لم تحقق الأهداف الإدارية والتنموية التي من أجلها تم إقرارها. ولمجالس المناطق صلاحيات واختصاصات يمكن لها من خلالها البحث في كل ما من شأنه تطوير المنطقة، والبحث في احتياجاتها التنموية من مشروعات مختلفة، والسعي إلى إدراجها في الموازنات السنوية، ويمكن للمجلس مناقشة تطوير ورفع مستوى الخدمات والجوانب التنظيمية للقرى والمدن التابعة للمنطقة، كما أن من واجبات المجلس متابعة التنفيذ للمشروعات  
وقد افتتح مجلس منطقة الحدود الشمالية في 27 / 7 / 1414هـ الموافق 1993م. ويتكون من ثمانية وعشرين عضوًا؛ ثلاثة عشر عضوًا منهم يشكلون رؤساء الدوائر الحكومية، أما الخمسة عشر عضوًا الآخرون فهم من الأهالي. يرأس المجلس أمير المنطقة. ويتم تشكيل لجان لدراسة موضوعات محددة تنتهي بنهاية دراسة الموضوع وتقديم تقرير حوله.
 
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook