نسبة النيتروجين في جسم الإنسان

الكاتب: المدير -
نسبة النيتروجين في جسم الإنسان
"محتويات
النيتروجين و نسبته في جسم الإنسان
فوائد النيتروجين للجسم
مصادر النيتروجين في الطبيعة
ما هي دورة النيتروجين في الطبيعة
العناصر الكيميائية في جسم الإنسان واهميتها
النيتروجين و نسبته في جسم الإنسان

لأن معظم الهواء يتكون من النيتروجين ثم اكثر عنصر كيميائي في جسم الانسان هو الاوكسجين ، يوجد غاز النيتروجين في الرئتين ويمثل 3? من وزن جسم الانسان ، ولكن الجسم لا يمتصه الا بطرق مختلفة . يحصل البشر على ما يحتاجوا من النيتروجين من الطعام. يعد هذا العنصر مكونًا مهمًا للأحماض الأمينية ، والتي تستخدم  في بناء الببتيدات والبروتينات. يعد النيتروجين أيضًا مكونًا رئيسياً للحمض النووي DNA و RNA وكل الجزيئات الأخرى المشتقة من القواعد النيتروجينية في جسم الانسان.

فوائد النيتروجين للجسم
النيتروجين عنصر ليس له لون او رائحة ، يتوفر النيتروجين في التربة  ، وفي الماء ا ، وفي الهواء نتنفسه. في الواقع ، النيتروجين هو العنصر الأكثر وفرة داخل الغلاف الجوي للأرض يمثل حوالي 78? من الغلاف الجوي . النيتروجين هام لجميع الكائنات الحية . يلعب دورًا اساسياً في نمو النبات فقلة النيتروجين توقف نمو النبات ، مما يؤدي إلى قلة غلة المحاصيل ولكن المزيد من النيتروجين يمكن أن يكون كسم للنباتات. النيتروجين هام لإمداداتنا الغذائية ، لكن النيتروجين بكميات يمكن أن يضر بالبيئة.
التوازن الدقيق للمواد الكيمائية يحافظ على الحياة ، كما توازن النيتروجين في البيئة ليس اقل اهمية . عندما تفتقر النباتات إلى النيتروجين ، فإنها تتحول للون الا صفر ولاتنتج ثمارًا او تنتج أصغر. قد يضع المزارعون الأسمدة المحتوية على النيتروجين إلى المحاصيل لرفع نمو المحاصيل.
النيتروجين عنصر رئيسي في الأحماض النووية العروف بـ DNA Deoxyribonucleic acid ، وهو مادة تتكاثر ذاتياً موجودة في كل الكائنات الحية تقريبًا كمكون اساسي للكروموسومات ، وناقل للمعلومات الوراثية. و RNARibonucleic acid ، وهو الحمض النووي المتوفر في جميع الخلايا الحية ، يعمل كحامل للتعليمات من الحمض النووي ، والتي تعتبر ابرز الجزيئات البيولوجية والرئيسية لكل الكائنات الحية. ينقل الحمض النووي المعلومات الجينية ، مما يوضح التعليمات الخاصة بكيفية تكوين شكل من أشكال الحياة. عندما لا تأخذ النباتات على ما يكفيها  من النيتروجين ، فإنها غير متمكنة على إنتاج الأحماض الأمينية وهي تلك المواد التي تشتمل على النيتروجين والهيدروجين وتشكل الكثير من الخلايا والعضلات والأنسجة الحية . بدون الأحماض الأمينية ، لا يمكن للنباتات إنتاج البروتينات الخاصة التي تحتاجها الخلايا النباتية للنمو. بغير النيتروجين الكافي ، يحدث تأثير سلبي لنمو النبات. مع وجود المزيد من النيتروجين ، يتوفر لنباتات كتلة حيوية زائدة ، أو مواد عضوية ، على سبيل المثال السيقان والأوراق ، ولكنها غير ممتلكة لبنية جذر كافية. في الحالات القصوى ، يمكن للنباتات التي تحتوي على مستويات عالية جدًا من النيتروجين الممتص من التربة أن تسمم حيوانات المزرعة التي تأكلها.
مصادر النيتروجين في الطبيعة
قصاصات وبواقي العشب: عند ما تتحول النفايات لسماد ، لاحتوائها حوالي 3? نيتروجين من وزنها .
 القهوة المطحونة: سواء كانت القهوة الطازجة أو النفايات كسماد ، تشتمل القهوة المطحونة على حوالي 5? نيتروجين من وزنها.
السماد الطبيعي: نفايات وروث الأرانب ، البقر ، الحصان ، الماعز ، الأغنام والدجاج فهو غني جدًا بالنيتروجين ويمكن أن تتراوح حوالي من 4? إلى 9? نيتروجين وزنهم .
بول الإنسان: يعد بول الإنسان هو مصدر موثوق للغاية من النيتروجين ، ويشتمل أيضًا على معادن أخرى مفيدة تساعد على نمو النباتات . يمكن أن يشتمل البول على حوالي 5? نيتروجين بحسب وزنه.
ما هي دورة النيتروجين في الطبيعة
يتم تحول غاز النيتروجين من الهواء إلى مركبات من النترات من خلال بكتيريا مثبتة للنيتروجين في التربة . كما ايضا يحول البرق لغاز النيتروجين إلى مركبات نترات. هذه العملية من صنع الإنسان حيث يتم تحول غاز النيتروجين إلى أمونيا التي تستخدم في تصنيع الأسمدة. يضع المزارعون الأسمدة مثل نترات الأمونيوم لدعم المحاصيل على النمو و رفع كمية الغلة.
يتم تحويل الأمونيا إلى نترات عن طريق البكتيريا الآزوتية في التربة.
تقوم النباتات بامتصاص النترات من التربة وهي لبناء البروتينات. يمكن أن تُأكل النباتات من قبل حيوان وتستخدم ككتلته الحيوية لإنتاج البروتين الحيواني.
تقوم المُحلِّلات بتحليل الأجسام للكائنات الحية الميتة والبول والبراز مما يعمل على إعادة النيتروجين إلى التربة على هيئة أمونيا. يتم تحويل هذه الأمونيا إلى نترات من خلال البكتيريا الآزوتية.
في بعض الاحوال ، تقوم البكتيريا التي تنشأ على نزع النتروجين في التربة على تكسير النترات وإعادة النيتروجين إلى الهواء. هذا في العادة ما تكون في التربة الممتلئة بالمياه. يؤدي تحسن الصرف إلى تقليل هذا التأثير ، مما يؤدي بالتربة لخصوبة اكثر عن طريق الاحتفاظ بمزيد من النترات.
العناصر الكيميائية في جسم الإنسان واهميتها

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان يمثل الأكسجين 65? من كتلة الجسم ، بينما يمثل النيتروجين 3? وهكذا. من الجدير بالذكر أن معظم المعادن النبيلة لا توجد بكميات يمكن اكتشافها في الجسم. ولا الغازات النبيلة. في كلتا الحالتين ، تكون مجموعتا العناصر خاملة إلى حد ما. العناصر المشعة الاصطناعية مفقودة ، ولكن تم العثور على عدد قليل من العناصر المشعة الطبيعية ، مثل الراديوم والثوريوم واليورانيوم بكميات ضئيلة.

الأكسجين: اهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان  فهو اوفر عنصر في جسم الإنسان. يتم العثور عليه بشكل رئيسي مرتبط بالهيدروجين على شكل ماء. كما ان المياة تمثل حوالي 60? من جسم الإنسان وتشارك في التمثيل الغذائي . كما يعد عنصر الأكسجين مستقبل للإلكترون وعامل مؤكسد. وهو موجود في جميع الفئات الأربع الاساسية للجزيئات العضوية وهي البروتين والكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية. لأنه عنصر رئيسي في التنفس الخلوي الهوائي ، وتتوفر كميات كبيرة من الأكسجين في الرئتين وداخل مجرى الدم.
الكربون: هو ثاني أكثر العناصر وجود في جسم الإنسان والعنصر الذي يعد أساس الكيمياء العضوية. كل جزء عضوي في الجسم يشتمل على الكربون. يرتبط العنصرالكربوني ليشكل سلاسل وهياكل حلقية تعمل اساس لكل التفاعلات التمثيل الغذائي في الجسم. يتم طرد الكربون الموجود في ثاني أكسيد الكربون كمخلفات لعملية التنفس.
الهيدروجين: يرتبط اغلب الهيدروجين في الجسم بالأكسجين لانه مكون للماء ، H2O. الهيدروجين متاح مثل الكربون ، في كل جزء عضوي في الجسم. يقوم  الهيدروجين أيضًا كبروتون أو أيون إيجابي
الكالسيوم: متاح حوالي 99? من الكالسيوم في الجسم داخل العظام والأسنان ، حيث يستعمل العنصر لبناء مركبات هيكلية قوية ، مثل هيدروكسيباتيت. بالرغم من أن اغلب الكالسيوم متوفر في العظام والأسنان ، إلا أن هذه ليست الوظيفة الأكثر أهمية لهذا المعادن.
البوتاسيوم: تقوم الكيمياء الكهربية في الجسم على الأيونات. من بين هذه الايونات ، الكاتيون البوتاسيوم من بين ابرزها. يستخدم البوتاسيوم كموصل العصبي ولتنظيم ضربات القلب. تحتاج كل خلايا الجسم إلى البوتاسيوم لتعمل.
الكبريت: يوجد في الكثير من الأحماض الأمينية الهامة ، والتي تستخدم لبنية البروتينات في الجسم. يوجد الكبريت في البيوتين والميثيونين والثيامين والسيستين.
الصوديوم: البوتاسيوم ، كاتيون رئيسي . هذا العنصر هام لنقل الأعصاب ووظيفة العضلات.
الكلور: أنيون هام ويتضمن إحدى وظائفه ناقل لإنزيم ATPase ، والذي يستعمل لرفع الطاقة للتفاعلات الكيميائية الحيوية. يستخدم الكلور في تصنيع حمض الهيدروكلوريك المتاح في المعدة ويساعد على هضم الاطعمة.
المغنيسيوم: المغنيسيوم يرتبط بـ ATP والنيوكليوتيدات. الكاتيون هو عامل مساعد هام للتفاعلات الأنزيمية. ويستخدم المغنيسيوم لبنية أسنان والعظام الصحية.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook