نشأة العمل التطوعي في المملكة

الكاتب: المدير -
نشأة العمل التطوعي في المملكة
"محتويات
اهتمام المملكة تاريخيا بالعمل التطوعي
مؤسسات العمل التطوعي في السعودية
مؤسسة تكاتف للعمل التطوعي
العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية
اهتمام المملكة تاريخيا بالعمل التطوعي

يعتبر التطوع ومساعدة الغير من أعظم أشكال التعاون بين الناس، حيث تتجلى في التطوع معاني الحب الإنسان للغير، وصفائه، وحبه لأنْ ينفع الآخرين، ويبرز دور الشباب في العمل التطوعي، من خلال تقديمه من تلقاء نفسهم.
فيشعر بأهمية التعاون والتلاحم بينه وبين غيره من البشر، خاصةً وهذا هو ما دعانا إليه الدين الإسلامي الحنيف، ورغبّنا به حيث أمرنا بعمل الخيرات للآخرين، وتقديم المساندة والمساعدة لبعضنا لمعرفة أهمية تكاتف، وتآزر المجتمع.
يعتبر التطوع ركيزة أساسية في تنمية المشاركة المجتمعية التي تُعطي الفرصة لتوظيف الموارد البشرية في سبيل المصلحة العامة محققاً بذلك تنمية مستدامة لأي مجتمع.

ويعتبر يوم 5 ديسمبر هو يوم العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، ومن هنا كان اهتمام المملكة العربية السعودية نحو تقوية، وتشجيع المواطنين على العمل التطوعي كما جاء في رؤية عام 2030، والخطة التي تحمل اسم التحول الوطني لعام 2020.
وبها تم تحديد أهداف خاصة لزيادة أعدادد المتطوعين، كما ودعت أغلب المراكز الموجودة في المملكة العربية السعودية للتطع، مثل المركز السعودي لسلامة المرضى، والذي أطلق برنامجًا للتطوع، والذي جاء بمجموعة مقترحات لتطوير العمل التطوعي الذي بدوره يساعد ويدعم تنشيط التطوع في المجال الصحي، للأشخاص الذين يمارسون هذا المجال، بالإضافة لغيرهم من أفراد المجتمع من جميع التخصصات الأخرى، وذلك رغبةً في تحقيق الغايات النبيلة من التطوع. ،ووضع هذا المركز مجموعة من الحقوق للمتطوعين تعبر عن ضوابط التطوع ، كما يلي:

امكانية حصول المتطوع على شهادة تطوعية بعدد ساعات عمله بعد انقضاء فترة مشاركته.
إعطاء المتطوع فرصة التوجيه والتدريب.
إعلام المتطوع بالأدوار والمهام المكلف بها.
التعامل معه بكل ثقة وشفافية.
دعمه على تحقيق قدراته ومواهبه، في عمله التطوعي.
يحق له السؤال وتقديم أي مقترحات تجاه نشاطات عمله.

كما أنّ عليه مجموعة من الواجبات، مثل:

الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، المحددة.
التقيد بالمدة الزمنية.
إبلاغ المشرف في حال اعتذاره عن المشاركة قبل بدء المشاركة بـ 48 ساعة على الأقل.
إعطاء البيانات بطريقة معتمدة.
حسن التعامل مع الأشخاص الذين يعامل معهم.
الالتزام بأنظمة المركز. 
مؤسسات العمل التطوعي في السعودية

يزداد عدد الجمعيات المتخصصة في التطوع بالمملكة العربية السعودية باستمرار ، سواء كانت جمعيات ربحية أو غير ربحية، وكلّها تندرج تحت المفهوم الرئيسي للتطوع، وتضع كل من هذه المؤسسات مجموعة من ضوابط العمل التطوعي ، على سبيل المثال أمانة بيت القصيم في المملكة ويتبع لها 27 بلدية ، تضع الشروط التالية ، من أجل تطوع الفرد:

التحلي بالخلق الحسن في التعامل مع الآخرين، والاهتمام بمظهره وشكله الخارجي، بما يتوافق مع تعاليم الإسلام، وما تتطلبه طبيعة العمل.
استعداده لتحمل المسؤولية، والقيام بكافة المهام الموكلة بشكل كامل.
التحلي بالثقة بالنفس والتمتع بروح التعاون مع باقي أعضاء الفريق.
أنْ يكون الهدف من عمله التطوعي لوجه الله، ولا يُرجي منه تحقيق مصالح شخصية، كما في موضوع عن التطوع واهميته .
الإلتزام بالمحافظة على الممتلكات، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة له.
الرجوع إلى المسؤولين لدى الأمانة، حرصُا على عدم الوقوع في أية مشاكل أو أمور قانونية.
المحافظة على أسرار العمل، وكافة المعلومات المتعلقة به، وعدم الحديث عنها خارج إطار العمل.
لا يحق للمتطوع المطالبة بمبالغ مالية، ولا يحق له المطالبة بوظيفة أثناء  عمله التطوعي.
تلتزم الأمانة باحترامه، وحفظ كرامته.
لا يتحمل هو أي مصاريف مادية مترتبة على تكليفه بالقيام بأي مهام، وتتحمل الأمانة هذه التكاليف، كما وأنّه غير مسؤول عن معوقات العمل التطوعي الخارجة عن إرادته.
إعطائه شهادات شكر وتقدير، مع شهادة خبرة، في حال أتم القيام بالمهام الموكلة إليه.
يتم تحديد المهام والمسؤوليات من قبل الأمانة بما يتلاءم مع إمكانياته.
يتم توفير كافة البيانات اللازمة له من أجل إنهائه جميع المهام الموكلة إليه، مع اطلاعه على الأمور المستجدة والمتعلقة بالأعمال والمهام الموكلة إليه.
من الممكن منحه مكافأة رمزية حسب ما تراه الأمانة مناسبًا، وتكون تلك المكافأة مقابل ما يقوم به للأمانة من خدمات خلال فترة التطوع المحددة والمتفق عليها.
من الواجب عليه الالتزام بالمدة الزمنية التي تم تحديدها مسبقًا معه، من قبل المسؤولين في الأمانة؛ بحيث لا تقل فترة التطوع عن شهر واحد وكذلك لا تزيد عن عام .
مؤسسة تكاتف للعمل التطوعي

من المؤسسات الأخرى التي تقدم فرصة للعمل التطوعي في السعودية هي مؤسسة تكاتف، والتي أطلقت تطبيقًا خاصًا بها تحت اسم تكاتف، والذي يعتبر واحدًا من الخيارات لخدمة المتطوعين.

وفيه يبدأ المتطوع ببناء الصفحة الشخصية، الخاصة به، مع إمكانية إدارتها بالكامل، والتسجيل في كافة الدورات التطوعية المتخصصة .
بالإضافة لإمكانية ربط المتطوع مع الجهات المستفيدة من الفرص التطوعية المتوفرة، وذلك بناءً على الاهتمامات لدى المتطوع ومجالاته، ويرى من خلالها افكار للتطوع .

فالتطبيق مصمم بشكل احترافي، ويعمل على احتساب ساعات تطوع الفرد، وإمكانية تقييم كافة تجاربه التطوعية، في ملف خاص به، مقابل مشاركته في المجتمع، وما يقدمه لمؤسسات المجتمع.

العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية

يُعرّف العمل التطوعي بأنّه أي عمل، أو مسالمة غير مدفوعة الأجر، ويقوم به الفرد لخدمة الآخرين، على ألّا يكون
لصالح أو لخدمة أي فرد من أفراد أسرته، بالإضافة لذلك يجب أنْ يكون الفرد غير مجبرًا على القيام بالعمل، وبإرادته أي مخيرًا، دون اضطرار للقيام به.
ويشمل ذلك كل افكار اعمال تطوعية أخرى التي تم تقديمها لمؤسسات حكومية سواء ربحية أم غير ربحية، أو قُدّمت بشكل مباشر لأفراد ، ويسمّى العمل عملًا تطوعيًا بناءً على مجموعة من الشروط، وهي كالتالي:

ألّا يتم أخذ أي مقابل مادي كأجر على العمل التطوعي، باستثناء أي بدلات تُعطي على الانتقال، أو الإعاشة، أو مثيلاتها، والتي يتم دفعها مقابل تكلفة لأمر معين قام المتطوع بعمله، وليس على جهده الشخصي.
أنْ تكون مدة العمل التطوعي ساعة على الأقل أثناء فترات الإسناد.
أنْ يكون هذا العمل مقدّم لأفراد من خارج الأسرة، على سبيل المثال لا يشمل التطوع أي أعمال تُقدم لأحد أفراد الأسرة، أو مذاكرة الأبناء.
أنْ يكون المتطوع مخيرًا وليس مجبرًا على القيام بالعمل، وبكامل إرادته، سواء للأفراد أو المؤسسات الحكومية؛ حتّى لو كان هدف هذه المؤسسات هو الربح.

على سبيل المثال، الحصر التطوع في طهي وإيصال الطعام لأفراد الأسر المحتاجة، والعناية بشخص مريض، أو مساعدة شخص ضرير على التنقل، وهذه كلّها أمثلة على العمل التطوعي .
وهذا لا يشمل أوقات التسلية، والترفييه التي يقضيها الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي ، إلّا إذا كان هذا الوقت ييُقضى لأغراض اجتماعية، أو انسانية، أو تنموية ، كما أنّ مجال العمل التطوعي واسع، ولا يمكن تحديده، ويندرج تحته كل عمل يحقق الشروط الخاصة به في بلده ، ويمكن أنْ نذكر افكار للعمل التطوعي ، مثل:

تقديم المساعدة والإغاثة لأفراد الفئة المهمشة، والضعيفة والمحتاجة في المجتمع.
تحسين وتغيير أوجه الحياة للمحتاجين.
يشمل المجالات التنموية المختلفة في المجتمع مثل مجالات التعليم، والصحة، والمجال البيئي.

وتتسع دائرة التطوع في المملكة العربية السعودية ، ليشمل بذلك الأعمال المُقدمة في خدمة المعتمرين والحجاج.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook