هل القولون يسبب تغير لون البراز

الكاتب: المدير -
هل القولون يسبب تغير لون البراز
"محتويات
تغير لون البراز بسبب القولون
متى تقلق بشأن تغير لون البراز
البراز أسود أو أحمر فاتح
البراز اصفر اللون
اسباب تغير لون البراز إلى اللون الأصفر
اتباع نظام غذائي معين
مشاكل البنكرياس
مشاكل المرارة
مشاكل الكبد
الاضطرابات الهضمية
داء الجيارديات
أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا
الام وتشنجات البطن
الإمساك
تناوب الإمساك والإسهال
الغازات والانتفاخ
تغير لون البراز بسبب القولون

ان لون البراز بشكل عام ، يعكس نوعية الطعام الذي تناوله الشخص ، ومقدار الصفراء ، التي تكون عبارة عن سائل اصفر اللون ، يميل إلى الخضرة ، ويتم إفرازه عن طريق الكبد ، وهذا السائل يعمل على إتمام عملية الهضم ، فعندما تنتقل الصفراء من خلال الجهاز الهضمي ، فيتحول لونها إلى اللون البني.

وعندما يكون الشخص مصاب بالقولون العصبي ، يكون معتادا على تغيرات دائمة في حجم البراز ، وشكله ، ولكن تغيير لون البراز لمرضى القولون العصبي ، قد يؤدي إلى القلق في البداية من ماذا يأكل مريض القولون العصبي ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي.

ولكن مع ذلك هناك حالات في تغير لون البراز ، او زيادة مدة الامساك الطبيعي ، او الإسهال ، التي يجب عليك فيها استشارة الطبيب ، وسوف نتناول هذا في مقالنا اليوم.

متى تقلق بشأن تغير لون البراز

كما ذكرنا أن أصحاب القولون العصبي ، عادة ما تكون لديهم أعراض تغير قوام ، او شكل البراز ، ولكنهم يقلقون عند تغير لون البراز ، وفيما يلي الحالات التي يحب عليك فيها أن تقلق عند تغير لون البراز :

البراز أسود أو أحمر فاتح

فإذا كان البراز أسود اللون ، أو أحمر فاتح ، فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود الدم في البراز ، في هذا الوقت يحب عليك البحث عن اسباب نزول دم مع البراز ؛ حيث أن البراز الأسود قد يشير إلى نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، مثل المعدة.

بينما البراز الأحمر الفاتح قد يشير إلى نزيف في الجزء السفلي من الأمعاء مثل الأمعاء الغليظة ، كما أن الدم ذو اللون الاحمر الفاتح من البواسير.

فإذا ظهر لديك براز أسود اللون ، أو أحمر فاتح ، عليك بطلب العناية الطبية من الطبيب المختص فورا ، حيث أن خروج الدم مع البراز قد يكون نتيجة لشيء يحتاج التدخل الطبي.

ومع ذلك قد يكون تغير لون البراز إلى اللون الأسود ، او الاحمر ، مصحوبا بالاسهال ، في هذه الحالة عليك البخث ومعرفة أسباب تحول لون البراز أسود مع إسهال ، واستشارة طبيبك.

البراز اصفر اللون

قد يتغير لون البراز إلى اللون الاصفر عند أصحاب القولون العصبي ، ولا يكون مصدرا كبيرا للقلق ، ولكن إذا كان لون البراز اصفر ، ومصطحبا بالاعتراض أدناه ، فيجب عليك استشارة الطبيب :

الحمى
فقدان الوعي
عدم القدرة على التبول
صعوبة في التنفس
تغيرات عقلية مثل الارتباك
ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن
استفراغ او غثيان
اسباب تغير لون البراز إلى اللون الأصفر

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تغير لون البراز إلى اللون أصفر ، سواء كان لديك القولون العصبي أم لا ، وتشمل هذه الأسباب ما يلي :

اتباع نظام غذائي معين

حيث يمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة مثل ؛ البطاطا الحلوة ، أو الجزر ، أو الأطعمة الغنية بتلوين الطعام الأصفر إلى تحول لون البراز إلى اللون الأصفر ، كما يمكن أن يشير البراز الأصفر إلى ، نظام غذائي مليء بالدهون.

مشاكل البنكرياس

فإذا كان الشخص يعاني من التهاب البنكرياس ، أو سرطان البنكرياس ، أو انسداد قناة البنكرياس ، فقد تعمل هذه المشاكل على عدم تمكن المعدة من هضم الطعام بشكل جيد ، وبالتالي فإن الدهون غير المهضومة ، قد تؤدي إلى تغير لون البراز إلى اللون الأصفر.

مشاكل المرارة

حيث أن حصوات المرارة قد تمنع وصول الصفراء إلى الأمعاء ، الأمر الذي يعمل على تحويل لون البراز إلى اللون الأصفر ، وليست حصوات المرارة فقط ، فقد يؤدي التهاب الأقنية الصفراوية والتهاب المرارة ، إلى ظهور مثل هذه الحالة في تغير لون البراز.

مشاكل الكبد

حيث ان التهاب الكبد قد يؤدي إلى الحد من الأملاح الصفراوية التي تستخدم في هضم الطعام ، وامتصاص العناصر الغذائية ، الأمر الذي يعمل على تحويل لون البراز إلى اللون الأصفر.

الاضطرابات الهضمية

فعند إصابة الشخص بمرض الاضطرابات الهضمية ، وتناول الغلوتين ، قد يقوم جهازه المناعي بالتسبب في تلف الأمعاء الدقيقة ، وبالتالي يؤدي هذا إلى عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية ، وتكون أحد الأعراض لهذا هو تحول لون البراز إلى اللون الأصفر.

داء الجيارديات

وهذا الداء يشمل أعراض التهاب الأمعاء ، الذي يسببه طفيلي يسمى الجيارديا الإسهال الذي عادة ما يكون أصفر اللون.

أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا

القولون العصبي أعراض شائعة بين المصابين بمتلازمة القولون العصبي ، وهناك من لا يعرفون بإصابته بالقولون العصبي ، وفيما يلي أكثر الأعراض شيوعا :

الام وتشنجات البطن

والتي تعتبر عامل أساسي في تشخيص القولون العصبي ، حيث تعمل الأمعاء ، والعقل معا من خلال الهرمونات ، والأعصاب ، والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في الامعاء.

فعند الاصابة بالقولون العصبي ، تصبح هذه الإشارات مشوهة ، مما يؤدي إلى الألم والتشنجات في اسفل البطن ، او منطقة البطن ككل ، وقد يعمل تعديل النظام الغذائي على التقليل من هذا العرض.

الإمساك

يعتبر الإمساك من الاعراض الشائعة لدى أصحاب متلازمة القولون العصبي ، ولكن متى يصبح الإمساك خطر ، عليك استشارة الطبيب اذا زادت مدة الإمساك عن الحد الطبيعي.

تناوب الإمساك والإسهال

يعاني أصحاب متلازمة القولون العصبي بنسبة 20? من المرضى ، بفترات متناوبة من الاسهال ، والامساك ، مما يتسبب في الشعور بالألم الذي يعمل على تخفيف حركة الأمعاء.

الغازات والانتفاخ

يعتبر ظهور الغازات ، وانتفاخ البطن من أكثر الأعراض الشائعة لأصحاب متلازمة القولون العصبي ، ومع ذلك يمكنك اتباع نظام غذائي يساعد في تقليل الانتفاخ.

المراجع
الوسوم
القولون"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook