هل القولون يسبب دوخه

الكاتب: المدير -
هل القولون يسبب دوخه
"محتويات
هل الدوخة يمكن أن تحدث بسبب القولون
أعراض مرتبطة بالدوخة بسبب القولون
حساسية الأمعاء
انخفاض تدفق الدم
تقلصات وألم في البطن
القلق والتوتر ونوبات الهلع
الجفاف
أسباب أخرى تؤدي إلى الشعور بالدوخة
انخفاض ضغط الدم أو فقر الدم
الدورة الشهرية
تناول بعض الأدوية
الإصابة ببعض الامراض
اشياء تقلل احتمالية الشعور بالدوخة
الحد من التوتر
تجنب الإفراط في الأكل
شرب الكثير من الماء
هل الدوخة يمكن أن تحدث بسبب القولون

من الممكن تعريف الدوخة على أنها ، احساس بعدم ثبات الحسم ، أو خفة الرأس ، أو الشعور بالإغماء ، يعتقد الأطباء أن أعراض القولون العصبي ؛ تكون عبارة عن أعراض شائعة في الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى أعراض معوية غير معدية ، والتي تتضمن الدوخة.

ولا يوجد سبب واضح لماذا يمكن أن يؤدي القولون العصبي إلى الدوخة ، ولكن هناك بعض الروابط المحتملة ، بما في ذلك ما يلي :

حساسية الأمعاء
انخفاض تدفق الدم
تقلصات وآلام في البطن
القلق ، أو التوتر ، أو نوبات الهلع
الجفاف

وعليك العلم أن هناك أسباب أخرى للدوار ، او الدوخة ، كما أن أسباب إثارة القولون مختلفة ، ومن المهم أخذها في عين الاعتبار ، قبل التوصل إلى استنتاج الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

أعراض مرتبطة بالدوخة بسبب القولون

كما ذكرنا أن هناك بعض الأعراض المرتبطة ، ارتباطا وثيقا بحدوث الدوخة بسبب القولون ، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح هذه الأعراض : ،

حساسية الأمعاء

قد تظهر لديك أعراض حساسية الأمعاء ، بسبب القولون العصبي ، نتيجة لعدة اشياء منها ؛ اذا كانت أمعائك حساسة تجاه مثيرات القولون العصبي ، أو تشتكي بالتهاب الأمعاء بشكل خاص ، والذي قد يرجع إلى أنك قد تكون تعاني من تسرب الأمعاء.

فهناك روابط عصبية بين الدماغ ، والأمعاء ، فإن كانت الامعاء تحت ضغط كبير ، يتم ارسال إشارات إلى الدماغ ، والتي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي بأكمله.

كما قد تكون أمعائك أكثر حساسية تجاه أطعمة معينة ومن المحتمل أن تكون أطعمة تهيج القولون ، وتعمل على تفاقم الأعراض ، وهنا يجب أن يشعر صاحب متلازمة القولون العصبي بحركات الأمعاء المتغيرة ، او الألم المصاحب لها.

انخفاض تدفق الدم

حيث أن خلال فترة الضغط ، والاجهاد ، وعند اشتداد الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ، من الممكن إعادة توجيه تدفق الدم إلى الأمعاء الغليظة ، مما يقلل من تدفق الدم إلى مناطق أخرى من الجسم. إذا كان هذا يؤثر على الدماغ ، يمكن أن تنشأ مشاعر الدوخة أو الدوخة عند انخفاض ضغط الدم ، وهناك فوائد عديدة الاعشاب ، والمشروبات المختلفة ، وكذلك هناك فوائد الخروب للقولون لا تعد ، كما قد تكون خطيرة.

تقلصات وألم في البطن

حيث ان تقلصات البطن ، والشعور بالألم في منطقة البطن الناتج عن القولون العصبي ، قد يؤدي إلى الدوخة ، حيث أن مريض القولون العصبي قد يشعر بالآم البطن الحادة ، التي قد يتسبب في الشعور بالدوار ، والإغماء ، خاصة إذا حدث هذا الألم جنبًا إلى جنب مع أعراض القولون العصبي الأخرى ، ومن أجل تقليل هذه الأعراض يمكنك تجربة أفضل عصير مهدئ للقولون .

القلق والتوتر ونوبات الهلع

حيث ان القلق ، والتوتر قد يكونان سبب رئيسي في الشعور بالدوخة ، وتعد هذه أعراض شائعة لدى المصابين بالقولون العصبي ، حيث أن نسبة 60? من مرضى متلازمة القولون العصبي ، يحدث لهم هذه الأعراض العاطفية.

كما انه قد يكون هناك بعض التداخل مع النواقل العصبية مثل السيروتونين ، عند ارتباط الأمر بالقولون العصبي ، والحالة المزاجية السيئة ، ولهذا يمكن تناول مضادات الاكتئاب من قبل الطبيب المختص ، في بعض الحالات كعلاج تقليدي ، ومن الممكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى تحسين الحالة المزاجية ، لذلك عليك معرفة ماذا يأكل مريض القولون العصبي للتخفيف من حدة أعراض القلق.

الجفاف

فالجفاف يمكن أن يساهم بشكل كبير في الشعور بالدوخة ، فإذا كنت تعاني من الاسهال ، والذي يكون عرض شائع من أعراض القولون ، فسوف يفقد جسمك السوائل الحيوية ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة ، الأمر الذي يؤدي إلى تعرضك للجفاف إذا لم تقم بشرب السوائل الكافية.

كما أن الإمساك ، ربنا يكون مؤشر على عدم رطوبة جسمك بشكل كاف ، لذلك عليك شرب ما لا يقل عن لتر ، ونصف ، او لترين من الماء يوميا ، وكذلك معرفة الاكل المسموح ، و الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي حتى تتجنب الإمساك ، او الإسهال ، او الجفاف.

أسباب أخرى تؤدي إلى الشعور بالدوخة

هناك أسباب عديدة غير القولون العصبي ، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالدوخة ، وبعض هذه الأسباب ما يلي :

انخفاض ضغط الدم أو فقر الدم

حيث يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم ، او الإصابة بفقر الدم إلى الشعور بالدوخة ، والدوار ، مما يتسببان فيه من تقليل تدفق الدم ، وتوصيل الأكسجين إلى الدماغ ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الدوخة ، والتي قد تتسبب نوبات الإغماء إن تركت بدون علاج.

الدورة الشهرية

قد تكون الدوخة إحدى الأعراض التي تشعر بها النساء خلال فترة الدورة الشهرية ، نتيجة فقدان الدم ، الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم ، وبالأخص اذا كانت فترة الدورة الشهرية غزيرة.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية الشعور بالدوخة ، وتتضمن هذه الأدوية ؛ أدوية علاج القولون العصبي ، مثل ؛ دواء لوبراميد ، الذي يستخدم من أجل تخفيف الإسهال.

الإصابة ببعض الامراض

هناك أمراض قد تؤدي إلى دوخة قصيرة المدى ، مثل ؛ أنفلونزا المعدة ، أو التسمم الغذائي ، أو حتى دوار الحركة ، لذلك ، فيجب عليك ملاحظة الأوقات التي تشعر فيها بالدوخة ، والتحدث مع طبيبك.

اشياء تقلل احتمالية الشعور بالدوخة

من الممكن أن تقوم بعمل بعض الاشياء في المنزل ، والتي من شأنها أن تقلل من حدوث الدوخة لديك بسبب القولون ، وفيما يلي بعض النصائح :

الحد من التوتر

حيث ان التوتر يعتبر سبب من اسباب الشعور بالدوخة ، ويمكنك في هذه الحالة التقليل من التوتر ، عن طريق الاسترخاء ، واستخدام تقنيات التنفس ، او التأمل لمعالجة هذا التوتر.

تجنب الإفراط في الأكل

حيث ان الدوخة يمكن أن تؤثر مباشرة على الضغط على القناة الهضمية ، فكلما عملت على تقليل الضغط على القناة الهضمية ، أدى ذلك إلى الشعور بالأفضل.

لذلك يجب عليك مراقبة نوع طعامك ، ولا تتناول الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة ظهور أعراض القولون العصبي ، كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم أيضًا إلى الشعور بالدوار ، لذا تأكد من تناول ما يكفي من الأطعمة المدرة للطاقة ، وخاصة الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح الكامل ، والمكرونة.

شرب الكثير من الماء

من أجل تجنب الجفاف ، الذي يكون أحد أسباب الدوخة لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي ، يجب عليك شرب الكثير من الماء ، والسوائل خاصة إن كنت تعاني من الإسهال.

المراجع
الوسوم
القولون"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook