وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

 
وزارة التنمية الاجتماعية تسجيل دخول، تقدم وزارة التنمية الاجتماعية التابعة للمملكة السعودية عدد كبير من الخدمات، وقد يبحث الكثير عن وزارة التنمية الاجتماعية تسجيل دخول للاستفادة من الخدمات، وسنتعرف في هذا المقال عن وزارة التنمية الاجتماعية تسجيل دخول.
 
وزارة التنمية الاجتماعية
تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنظيم والإشراف على شؤون عمل المصالح والجهات والحكومية العامة والعاملين بها، بالإضافة إلى العمل على تطويرها.
وكانت تعرف سابقًا بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقد تم دمج وزارة لعمل ووزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح ما هي عليه الآن، وتقوم وزارة التنمية الاجتماعية بعمل بالمهام التالية.
يوجد ثلاث قطاعات خاصة بوزارة التنمية الاجتماعية، وهم وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية، ووكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة، ووكالة الوزارة للضمان الاجتماعي.
 
مهام وزارة التنمية الاجتماعية
تقوم وزارة التنمية الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المهام، حيث تقوم الوزارة برسم ووضع السياسة العامة لشؤون العمال في المملكة العربية السعودية.
ويتم وضع تلك السياسة على أساس يتوافق مع الضوابط والمبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية، وذلك من أجل تحقيق هدف استخدام القوى العاملة بشكل كامل.
وإتاحة فرص عمل مستقرة للمواطنين توفر لهم مستوى معيشي مناسب، وتوفير بيئة عمل وظروف مناسبة لتقوية وتوطيد العلاقات الإنسانية في بيئة العمل، لتزداد نسبة الإنتاج.
وتقوم وزارة التنمية الاجتماعية ببحث الشؤون الخاصة بالعمال والمشكلات العمالية، وذلك من خلال التعاون مع أجهزة متخصصة داخل المملكة العربية السعودية.
تعمل أيضًا وزارة التنمية الاجتماعية على رسم الخطط الخاصة بتوظيف المواطنين السعوديين، بالإضافة إلى أنها تشرف على استقدام القوى العاملة ونقل خدماتها وعمل التراخيص لها للعمل في القطاع الخاص.
وتشرف الوزارة كذلك على إصدار التراخيص الخاصة بمكاتب الاستقدام الأهلية، وترسم وزارة التنمية الاجتماعية سياسات تفتيش العمل والإشراف على تنفيذ نظامه.
وتُنشئ الوزارة قاعدة بيانات خاصة بسوق العمل التابع للمملكة العربية السعودية، وتشمل قاعدة البيانات بيانات كل من عمال القطاع الخاص السعوديين وغيرهم.
تبحث الوزارة في الأمور والطرق التي تساهم في توزيع الخدمات الاجتماعية الخاصة بالعمال، كما أنها تشرف على تنفيذها، وتشرف على إعداد اللوائح والأنظمة والخدمات.
تتعاون وزارة التنمية الاجتماعية مع أجهزة مختصة في المملكة للإشراف على تنفيذ المشروعات المتعلقة بشؤون العمل، والتأكد من تحقيق الأهداف المشتركة بين الوزارة والأجهزة.
تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بعمل بحوث إحصائية عمالية، وتقوم بتنفيذها وتعمل على نشر النتائج بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.
تعمل وزارة التنمية الاجتماعية على التأكد من تنفيذ المشروعات والبرامج والخطط التي تم وضعها الخاصة بشؤون العمل وإعداد وعمل التقارير وكافة البيانات الخاصة بها.
كما أن وزارة التنمية الاجتماعية تقوم بتنظيم العلاقات مع كل من الدول العربية والدول الأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية والدولية والعربية من أجل شؤون العمل.
حيث يساهم تنظيم العلاقات في تبادل الخبرات والخبراء، بالإضافة إلى أن الوزارة تسعى لكل من الاشتراك وإقامة كافة المؤتمرات، مثل المؤتمرات الدولية والعربية والإقليمية.
 
 
أهداف وزارة التنمية الاجتماعية
كأي وزارة يوجد عدة أهداف تقوم وزارة التنمية الاجتماعية على العمل من أجل تحقيقها وهم كالتالي، يعد الهدف الأول لوزارة التنمية الاجتماعية هو أن تنظم الوزارة استخدام القوى العاملة.
ويتم ذلك التنظيم عن طريق التنفيذ والإشراف على نظام العمل، بالإضافة إلى تخطيط الموارد البشرية والعمل على تطويرها، وتسوية خلافات ومشكلات العُمال في جهات عمل القطاع الخاص.
 
وزارة التنمية الاجتماعية تسجيل دخول
يتم إتباع الخطوات التالية لوزارة التنمية الاجتماعية تسجيل دخول، يتم أولًا الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بموقع وزارة التنمية الاجتماعية.
ويمكن الاستعانة بهذا الرابط من هنا للدخول إلى الموقع، وعقب الدخول إلى موقع وزارة التنمية الاجتماعية يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
ثم يتم بعد ذلك الضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية، ثم يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم، ثم يتم الضغط على أيقونة دخول.
وبعد ذلك سوف ينتقل المستخدم إلى الصفحة الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية من خلال الملف الشخص الخاص بالمستخدم، حيث يمكنه بعد ذلك التعرف والاستعلام كيفما يشاء.
 
 
كيفية تقديم طلب في الضمان الاجتماعي
يقدم الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية إمكانية تقديم طلب في الضمان الاجتماعي، وفيما يلي نستعرض كافة الخطوات الخاصة بكيفية تقديم طلب في الضمان الاجتماعي.
يتم الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الرابط التالي من هنا ، ثم يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على موقع الوزارة.
وبعد الدخول إلى الموقع والحساب الشخصي يتم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم يتم الضغط على معاش الضمان، ثم يتم إدخال مكتب الضمان التابع للمتقدم المستخدم.
ثم يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بمقدم طلب في الضمان الاجتماعي، وبعد ذلك يتم النقر على التالي.
يتم بعد ذلك إدخال البيانات المتعلقة بأفراد الأسرة، مثل عدد أفراد الأسرة ورقم الهوية الخاص بكل فرد من أفراد الأسرة، وتاريخ الميلاد والمؤهل العلمي والحالة الاجتماعية.
ويتم بعد إدخال كافة البيانات خطوة تحديد راتب أو دخل أفراد الأسرة كل على حدة، وبعد ذلك يتم إدخال البيانات الخاصة بالحساب البنكي بشكل كامل، مع كتابة رقم الآيبان.
ويتم رفع المستندات المتعلقة بالطلب في حالة وجودها، ثم يتم بعد ذلك الضغط على أيقونة رفع، وإذا تمت الموافقة على طلب الضمان الاجتماعي سيتم إرسال رسالة القبول إلى الجوال.
شاهد أيضًا: بنك التسليف والتنمية الاجتماعية
 
كيفية الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي
يتم إتباع الخطوات التالية للاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي من قبل المسجلين في موقع وزارة التنمية الاجتماعية، يتم التسجيل والدخول إلى الموقع الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية.
ويتم ذلك من خلال الرابط التالي من هنا ، ثم يتم الضغط على خدمات الوزارة، ثم الضغط على دليل الخدمات واختيار التنمية الاجتماعية.
وبعد ذلك يتم اختيار خدمة معاش الضمان، ثم يتم النقر على أيقونة بدء الخدمة، ثم إدخال بيانات المستفيد من المعاش، وهي رقم السجل المدني ورقم الضمان ثم إدخال رمز التحقق، ثم تظهر قيمة الرصيد.
 
 
كيفية الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي
قد يرغب المستفيدون معرفة رقم الضمان الاجتماعي، وفيما يلي نقدم لكم خطوات كيفية الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي، حيث يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي بوزارة التنمية الاجتماعية.
ويمكن الدخول من خلال هذا الرابط من هنا ، ثم يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم الاستعلام عن رقم الضمان، ثم كتابة رقم الهوية ورقم الجوال.
بالإضافة إلى رقم البريد الإلكتروني ورمز التحقق المرئي، ثم يتم الضغط على أيقونة إرسال، ثم إدخال رمز التفعيل الذي تم إرساله عبر البريد الإلكتروني، ثم يظهر اسم المستخدم ورقم الضمان الاجتماعي.
بوابة أجير الإلكترونية
قامت وزارة التنمية الاجتماعية بإطلاق بوابة أجير الإلكترونية كواحدة من أهم البرامج والمنصات التي تقدم الخدمات الإلكترونية، وتقوم بوابة أجير بتنظيم تحركات العمالة الوافدة بشكل قانوني.
بالإضافة إلى العمل على تقليل النفقات وتقليل استهلاك الوقت للحصول على عمالة، مما أدى إلى المساهمة في تنظيم سوق العمل وتيسير عملية التواصل مع العمالة.
 
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (92) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (93) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (94) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (95) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (96) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (97) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (98) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (99) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (100) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (101) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (102) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (103) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (104) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (105) من سورة النحل
تفسير الآية رقم (106) من سورة النحل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook