10 فوائد للاستحمام اليومي

الكاتب: رامي -
10 فوائد للاستحمام اليومي
معظم النساء يبدأن يومهن بالاستحمام، كروتين يومي للحفاظ على نظافتهن الشخصية، ويفعلن ذلك بشكل تلقائي، دون التفكير في فوائد الاستحمام على صحتهن البدنية والنفسية. تعرفي معنا من خلال هذا المقال على هذه الفوائد، والطريقة الصحيحة للاستحمام اليومي.

اقرئي أيضًا: دليلك للاستحمام بسهولة في الشتاء
فوائد الاستحمام اليومي
 تليين العضلات: الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على علاج التشنجات العضلية، والتخفيف من آلام العضلات وزيادة مرونتها، بعد ممارسة التمارين الرياضية أو أي مجهود بدني كبير.
تنشيط الدورة الدموية: يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على توسيع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم في الجسم والأطراف، ما يعمل على خفض ضغط الدم، وتحسن وظائف القلب.
تحسين عمل الجهاز الهضمي: يساعد الاستحمام بالماء الدافئ أيضًا على التخفيف من توتر وإجهاد الجسم، ما يحسن من عملية الهضم، ويخفض مستويات السكر في الدم.
تقوية الجهاز المناعي: يحفز الاستحمام المنتظم بالماء البارد الأوعية الدموية والجهاز الليمفاوي على إنتاج عدد أكبر من الخلايا المناعية التي تكافح العدوى، وبالتالي يقلل من إصابتكِ بالأمراض المختلفة.  
التخفيف من الاكتئاب: يعمل الاستحمام بالماء البارد على تنشيط الجهاز العصبي، ما يزيد من إفراز الدماغ للبيتا إندروفين والنورادرينالين، وهما مادتان كيميائيتان تساعدان على محاربة الاكتئاب.
تخليص الجسم من السموم: يتخلص الجسم من السموم عن طريق العرق، وعند استحمامكِ بالماء الدافئ، فإنكِ تتخلصين من رائحة العرق بجانب قتل البكتيريا والفيروسات، وهذا يحميكِ من الإصابة بالأمراض المتكررة.  
الشعور بالراحة والاسترخاء: يمكن للاستحمام أن يخلصكِ من شعوركِ بالقلق والتوتر، إذ يعمل على تقليل مستوى الكورتيزول في الدم خلال 60 دقيقة من الاستحمام.
التقليل من اضطرابات النوم والأرق: يعمل الاستحمام على استرخاء الأعصاب، والشعور بالراحة، ما يساعد على النوم الجيد وعلاج الأرق.
تعزيز وظائف الرئة: الاستحمام بالماء البارد يساعد على زيادة الأكسجين الداخل للرئتين، ما يحسن من عملية التنفس، بمجرد لمس الماء للجسم، الذي يجعلنا نحبس أنفاسنا لثوانٍ، فنأخذ نفسًا عميقًا بعدها. وكذلك فإن البخار الناتج عن الماء الساخن يساعد على فتح الممرات الأنفية، ما يزيد من تدفق الأكسجين إلى الرئة.  
 ترطيب الجلد: يساعد الاستحمام على ترطيب الجلد وفتح مسامه، وتخليصه من السموم والأوساخ المتراكمة. ومن المهم أن يكون الماء فاترًا، فالماء الساخن يُفقد البشرة زيوتها الطبيعية، ويتركها جافة وعرضة للالتهابات، والماء البارد في هذه الحالة لا يطهر البشرة، أو يزيل الدهون الزائدة.
اقرئي أيضًأ: طرق للتخلص من جفاف الجلد في الشتاء
هل غسل الشعر يوميًّا مضر؟

لا يوجد ما ينفي أو يؤكد ضرر غسل الشعر يوميًّا، ولكن تتوقف العناية اليومية بالشعر على نوع شعركِ، والبيئة التي تعيشين فيها، والطريقة التي ترين أنها مناسبة للعناية به. ويمكنكِ تحديد طبيعة شعركِ بملاحظة متى يكون مظهر شعركِ جيدًا؟ فإذا كان في يوم غسله نفسه، فشعركِ ذهني. أما إذا كان في اليوم الذي يلي غسله، فشعركِ من النوع العادي. وإذا كان يحتاج لعدة أيام حتى يبدو في أفضل حالاته، فشعركِ من النوع الجاف،. ويحتاج كل نوع لعدد مرات غسيل مختلفة عن الآخر، كالآتي:

Volume 0%
 
الشعر الدهني: بحسب أطباء الجلدية فإن المادة الدهنية (الزهم) التي تفرزها فروة الرأس، مهمة جدًّا لترطيب الشعر والفروة، والحفاظ على صحتهما. ولكن في حالة زيادة إفرازها يصبح الشعر دهنيًّا، وسريع الاتساخ، وقد يصاب بالقشرة، ويظهر حب الشباب في فروة الرأس والمناطق القريبة منها، وتشعرين بالحكة، ما يستلزم غسله يوميًّا أو كل يومين، للتخلص من الدهون الزائدة، ومظهر الشعر اللزج.
الشعر العادي: من أسهل أنوع الشعر فيي التعامل، ويمكنكِ غسله من مرتين إلى خمس مرات في الأسبوع باستخدام الشامبو والبلسم.
الشعر الجاف: يفضل عدم غسله بالشامبو أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، للمحافظة على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، وبقائه رطبًا ولامعًا. ويمكنكِ شطف شعركِ بالماء فقط أو البلسم بقية الأسبوع، حتى يظل نظيفًا، وتحميه من الجفاف والقشرة.
اقرئي أيضًا: أفضل 5 أنواع شامبو للعناية بالشعر في الشتاء
الكيفية الصحيحة للاستحمام اليومي

قد يؤدي الاستحمام اليومي إلى جفاف البشرة، وفقدانها الزيوت الطبيعية، التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة. ويفقده كذلك بعض البكتيريا المفيدة، التي تحميه من الإصابة بالحساسية والإكزيما. وللحفاظ على فوائد الاستحمام، خاصة إذا كنتِ لا تستطيعن الاستغناء عنه لممارستكِ للرياضة يوميًّا، أو لأنكِ تعيشين في بلد مناخه حار وشديد الرطوبة، اتبعي النصائح التالية:

اختصري مدة استحمامكِ، بحيث لا تزيد على خمس إلى عشر دقائق.
لا تستحمي بالماء الساخن، واستبدليه بالماء الفاتر أو الدافئ.
استخدمي سائل استحمام أو صابونًا لطيفًا خاليًا من المواد الكيميائية، واستعملي أقل كمية ممكنة منه في تنظيف جسمكِ، وتأكدي من شطفه جيدًا بالماء.
 جففي بشرتكِ بلطف جيدًا بعد الاستحمام.
ضعي كريمًا مرطبًا للبشرة يحتوي على زيوت طبيعية، خلال ثلاث دقائق من انتهاء الاستحمام، للاحتفاظ بطراوة البشرة.
والآن بعد أن عرفتِ فوائد الاستحمام اليومي، ننبهكِ إلى حاجتكِ لتغيير هذا الروتين في فصل الشتاء لحماية بشرتكِ من الجفاف، والاكتفاء فقط بالاستحمام مرتين في الأسبوع أو مرة كل يومين، مع الترطيب الجيد لبشرتكِ بعده.

ولمعرفة المزيد من المقالات المتعلقة بالعناية بالبشرة اضغطي هنا.  

المصادر
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook