12 وجبة خفيفة سهلة وصحية للأطفال

الكاتب: رامي -
12 وجبة خفيفة سهلة وصحية للأطفال
"يمكن أن يكون التعامل مع الأطفال في غاية الصعوبة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطعام. التغذية والخيارات الصحية آخر ما يدور في أذهانهم لأن كل ما يريدونه هو وجبة خفيفة لذيذة بعد يوم طويل ومرهق في المدرسة. فتقع على عاتقك كأم أو أب مسؤولية التأكد من عدم وصول الوجبات السريعة إلى طبق طفلك، فمن المهم أن يأكلوا بشكل صحي قبل أن يخرجوا لمبارياتهم المسائية أو التمرين الموسيقي، وهم في غاية الحيوية.

قد يكون هناك صراع في كثير من الأحيان بين الأغذية الصحية والمذاق اللذيذ عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة للأطفال وغالبًا ما يكون الطعم الشهي هو الفائز في المعركة. إذا كنت تريدين أن يحب طفلك أكل الوجبات الخفيفة التي تعدينها له، فمن الضروري إعداد وجبات خفيفة لذيذة وممتعة. يمكنك استخدام هذه الوجبات الخفيفة الصحية لإخفاء الخضار والبقول بذكاء والتي يكره طفلك عادة تناولها.


وصفات وجبات خفيفة سريعة ومغذية للأطفال

اطلعي على هذه الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال، حتى لا تضطري إلى البحث على الإنترنت عن الوجبة الخفيفة المناسبة لطفلك:

بسكويت الشوفان مع التفاح والجزر

هذا البسكويت غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في التفاح والجزر والزبيب والشوفان، مما يحافظ على صحة العيون وسهولة عمل الجهاز الهضمي. يعتبر الزبيب والعسل مصدرًا طبيعيًا للسكر ويجعلان من هذه الوصفة وجبة خفيفة مثالية، فإنه قليل الدسم، ويمنح أطفالك الطاقة المثالية ويمكن أيضًا أن يعمل كحلوى رائعة بعد وجبة الغذاء أو العشاء.

الوصفة:

اخلطي كوبًا واحدًا من الشوفان مع كوب من دقيق القمح الكامل وملعقة صغيرة من البيكينج باودر وملعقة صغيرة من القرفة وكوب من الجزر المبشور ونصف كوب من التفاح المبشور وكوب من الزبيب ونصف كوب من بذور عباد الشمس ونصف كوب من زيت جوز الهند المذاب وثلث كوب عسل في وعاء كبير لعمل العجينة. اصنعي كرات صغيرة بحجم 2 ملعقة كبيرة من العجينة ووزعيها بشكل مسطح على صينية خبز. تُخبز في فرن ساخن لمدة 18-20 دقيقة أو حتى تنضج ثم تُقدم.


مقرمشات الحبوب الكاملة

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة على دقيق القمح الكامل المليء بالكربوهيدرات والألياف. هذا يساعد على الهضم ويوفر الطاقة الكافية حتى يتمكن الأطفال من اللعب طوال اليوم. بذور الكتان (ملعقة واحدة) غنية بـ 2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والموادالكيميائية النباتية والألياف الغذائية.

الوصفة:

نأخذ نصف كوب من دقيق القمح الكامل ونخلط نصف ملعقة كبيرة من الزيت ونعجنه. بجانب ذلك، اخلطي نصف كوب من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان و4 ملاعق كبيرة من بذور السمسم الأبيض واطحنيهم في خليط جاف. نضيف هذا إلى العجينة ثم نلفها. باستخدام قطاعة بسكويت، اصنعي أشكالًا مستديرة وضعيها على طبق مسطح. سخني الفرن مسبقًا واخبزي هذه العجينة لمدة 20 دقيقة على 180 درجة مئوية. من الأفضل تخزين هذه البسكويت في وعاء محكم الغلق وتقديمها عند الحاجة.

بار جرانولا اللوز

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة والصحية على الشوفان الأبيض الذي يوفر 71? كربوهيدرات و16? بروتين و11? ألياف لجعلها مزيجًا مغذيًا. يحتوي القمح على مجموعة فيتامينات ب مهمة مثل الثيامين والفولات وفيتامين ب 6 والمعادن مثل المنغنيز والزنكوالمغنيسيوم.

الوصفة:

واغلي الماء في إناء عميق. أضيفي 225 جرامًا من سائل الجاجري الحلو (Jaggery) و150 مل من العسل إليه. في مقلاة، قومي بتحميص 225 جرام من الشوفان الأبيض، 90 جرام من شرائح جوز الهند الجاف، 200 جرام من اللوز، 25 جرام من بذور السمسم و25 جرام من بذور الحبوب المتعددة. إلى مزيج الجاجري والعسل، أضيفي 200 جرام من الزبدة المذابة، و5 جرام من البيكينج باودر، و100 جرام من المشمش، و100 جرام من الزبيب، جنبًا إلى جنب مع المزيج المحمص. ضعي بعض من روق الألومينيوم فويل في صينية ضحلة وافردي الخليط. اخبزي لمدة 30 دقيقة عند 180 درجة مئوية وقطعيها إلى قطع عندما تبرد.


ساندوتش دجاج مع صلصة البيستو

هذه الشطيرة مليئة بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات إلى جانب مضادات الأكسدة الموجودة في البيستو في المكونات مثل الريحان والثوم وهي أيضًا مصدر جيد للكالسيوم.

الوصفة:

لتحضير صلصة البيستو، ضعي 1 كوب من أوراق الريحان الطازجة، 3 فصوص ثوم، 3 ملاعق كبيرة صنوبر، 1/3 كوب جبن بارميزان مبشور، ملح وفلفل أسود وثلث كوب زيت زيتون في الخلاط. ثم امزجي 1 كوب من صدور الدجاج المبشورة مع نصف كوبمن صلصة البيستو. لتحضير الساندويتش، ضعي بعض شرائح الطماطم على شريحة توست من القمح الكامل، ثم أضيفي سلطة الدجاج بالبيستو، وأضيفي شريحة أخرى من الخبز المحمص وقدميها لطفلك.

شطيرة الملفوف الصيني على البخار

يمكن للدجاج أن يسحق الجوع ويعزز التمثيل الغذائي بسرعة لأنه مليء بالبروتينات والصوديوم والدهون، في حين أن الملفوف مصدر كبير لفيتامين B6 وC وK.

الوصفة:

قومي بتتبيل ¼ كجم من الدجاج المفروم جيدًا واتركيه لمدة 4-5 ساعات على الأقل باستخدام المكونات التالية: 1 بياض بيضة، 2ملاعق كبيرة من البصل الأخضر المفروم، والجزر، والفطر، ومعجون الثوم، وصلصة الصويا، وملعقة كبيرة من زيت السمسم. صلصة الصويا والزنجبيل المفروم. يُضاف إليها السكر الخروع وعصير الزنجبيل والفلفل الأسود مع الملح حسب الرغبة. توضع أوراق الكرنب على الطبق وتوضع في منتصفها ملعقة كبيرة من الدجاج المفروم ثم تربطه بساق البصل الأخضر. استخدمي قدرًا بخاريًا لتسخينه لمدة 20 دقيقة وتقديمه مع الصلصات التي يحبها أطفالك.


شطيرة البانكيك بالقمح الكامل مع الديك الرومي والجبن

تعتبر هذه السندويشات الصحية مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات وللفيتامينات أ، وج، وكذلك الكالسيوم والحديد. هذه مثالية للآباء المهتمين بصحة أولادهم والذين يريدون حماية أطفالهم من السمنة.

الوصفة:

لتحضير الفطائر (pancakes)، اخلطي كوبًا من دقيق القمح الكامل، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز، ونصف ملعقة صغيرة من بايكينج صودا، ونصف ملعقة صغيرة ملح، وملعقتان صغيرتان من السكر في وعاء. في وعاء آخر، اخلطي كوبًا من اللبن الرائب مع بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من الزبدة المذابة. اخلطي المزيجين معًا حتى تحصلي على خليط متكتل. قومي بدهن سطح المقلاة بالقليل من الزبدة وأضيفي مغارف صغيرة من خليط البانكيك واطبخيها حتى ترىن فقاعات صغيرة تتشكل على السطح، ثم اقلبي الفطائر واطبخيها لبضع دقائق على الجانب الآخر. بمجرد الانتهاء من الفطائر، أضيف الحشوة؛ شريحتان من لحم الديك الرومي، شريحتان جبن شيدر و 1 ملعقة كبيرة زبدة تفاح.

شوفان التفاح كرامبل

حصة واحدة من الشوفان تحتوي على 66? كربوهيدرات، 17? بروتينات و11? ألياف، مما يجعلها تركيبة غذائية متوازنة. التفاحغني بالألياف ويحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة.

الوصفة:

ستحتاجين إلى أربعة تفاحات كبيرة مقطعة إلى شرائح رقيقة. ضعيهم في وعاء وأضيفي عصير ليمونتين مع 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وقشر الليمون المبشور ورشة من جوزة الطيب. تخلط جيدا وتترك لمدة 30 دقيقة. في غضون ذلك، قومي بتحضير خليط الشوفان من خلال خلط كوب من الشوفان و2 ملاعق كبيرة من السكر البني ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. في صينية للخبز، وزعي القليل من مزيج الشوفان على القاعدة، أضيفي التفاح واسكبي باقي مزيج الشوفان فوقه. نضيف 2 ملاعق كبيرة من الزبدة ثم نخبز لمدة 40 دقيقة على 190 درجة مئوية حتى يتحول لون الفتات إلى البني.


فطائر الذرة المالحة

بدلاً من استخدام قشور الطحين، تستخدم هذه الوصفة دقيق الذرة الخالي من الغلوتين. تحتوي الذرة على الألياف التي تساعد في الهضم السليم للغذاء عند الأطفال. تحتوي حبة الذرة الكبيرة على حوالي 123 سعرة حرارية و5 جرامات من البروتين و27 جرامًا منالكربوهيدرات مما يجعلها وجبة مثالية للأطفال في مرحلة النمو.

الوصفة:

نأخذ وعاءً ونصب فيه كوبًا من دقيق الذرة، t ملعقة صغيرة من الزعتر، ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من السكر فيه. أضيفيكوبًا من الجبن المبشور واخلطيه جيدًا مع الدقيق. اكسري بيضة وملعقة كبيرة من الزيت لعمل عجينة. ضعي هذه العجينة في قوالب وجمديها لمدة 10 دقائق. ثم اخبزيها في الفرن حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي. للحشوة، أضيفي نصف كوب من المشروموأوراق السبانخ ونصف كوب من الذرة المسلوقة إلى الزيت الساخن. يضاف الملح والفلفل والزعتر. أغلقي موقد الغاز وأضيفي الجبن والقشدة وبيضة واحدة. صبي هذا الخليط في الفطائر التي صانعتيها، أضيفي بعض الجبن المبشور واخبزيها لمدة 20 دقيقة.

كرات التمر والكاجو

هذه وجبة خفيفة تمنح المزيد من الطاقة. يحتوي التمر على فيتامين ب 6 والنحاس والمغنيسيوم وهو رائع لوظائف الشفاء من الجروحفي الجسم، بينما يحتوي الكاجو على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. هذه واحدة من أفضل الوجبات الخفيفة المسائية للأطفال الصغار.

الوصفة:

انقعي كوبًا من التمر الخالي من البذر في الماء لمدة ساعة ثم صفي الماء حتى يجف. امزجي كوبًا واحدًا من الكاجو مع نصف كوب من جوز الهند المبشور في الخلاط قبل إضافة التمر والملح وزيت جوز الهند ومزجها مرة أخرى. بمجرد تشكيل المزيج اللزج، شكلي كرات صغيرة وضعيها في صينية خبز. قومي يتبريد المزيج لمدة ساعة قبل تقديمه للأطفال.


البطاطس بالأعشاب

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة السريعة على البطاطس منخفضة السعرات الحرارية وهي مصدر كبير لفيتامين C وB6 والمنغنيز والفوسفور. بالإضافة إلى خير العسل والثوم والأعشاب الأخرى. يتكون العسل من فيتامين ب 6 والثيامين والبانتوثينيك والريبوفلافين.

الوصفة:

نأخذ حبتين كبيرتين من البطاطس ونغسلهما ونقطعهما إلى قطع رفيعة. نضع البطاطس في وعاء ونضيف إليها المكونات التالية: 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون، 4 فصوص ثوم مفروم، 5-6 أوراق ريحان مفروم، زعتر، 2 ملعقة كبيرة عسل وملح. اخلطي البطاطس حتى يغطى المزيج البطاطس كليا ثم ضعيها في صينية الخبز. اخبزي على حرارة 200 درجة مئوية لمدة 10-15 دقيقة وقدميهاساخنة. نظرًا لبساطتها ومذاقها الرائع، تحتل هذه الوصفة مرتبة عالية بين أشهى الوجبات الخفيفة للأطفال في المنزل.

الحمص مع المقرمشات

يتكون الحمص بشكل أساسي من حبات الحمص ويوفر العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين الضروري لصحة العظام والعضلات والجلد. الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم الموجودة في الحمص تدعم أيضًا صحة القلب.

الوصفة:

اخلطي نصف كوب من الطحينة المخفوقة جيدًا وعصير ليمونة كبيرة في الخلاط. أضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 1 فص صغير من الثوم المفروم، 12 ملعقة صغيرة كمون مطحون، ونصف ملعقة صغيرة من الملح إلى الطحينة المخفوقة وعصير الليمون.تخلط حتى تمتزج جيدا. افتحي علبة من الحمص، يُصفّى السائل من الداخل ويُشطف ثم يُغسل، قومي بإضافة نصف الحمص إلى المزيج ويُمزج لمدة دقيقة واحدة ثم يُضاف باقي الحمص ويُخلط حتى يصبح قوامه ناعماً. إذا كان الحمص سميكًا جدًا، أضيفي ببطء 2 إلى 3ملاعق كبيرة من الماء إلى المزيج أثناء الخلط للحصول على قوام مثالي. قومي بتفريغ الخليط من الخلاط ويُضاف إليه القليل من زيت الزيتون ورشة بابريكا. يقدم مع رقائق القمح الكامل أو الخبز العربي الأبيض.


ساندويتش الخضروات المشكلة

هذه وجبة خفيفة مفضلة في جميع الأوقات للأطفال والأمهات على حد سواء بسبب المكونات البسيطة والطعم الرائع. الخضروات مثل الجزر والخيار والملفوف والخس مليئة بالبيتا كاروتين والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات C وA و K.

الوصفة:

تستغرق هذه الوصفة حوالي 15-20 دقيقة للتحضير وهي بسيطة للغاية. خذي شريحتين من الخبز (قمح كامل أو خبز بني، إذا كنتتريدين أن تجعلي الوصفة صحية بشكل أكبر) وادهني الزبدة أو المايونيز على شريحة واحدة والصلصة على الأخرى. قطعي جزر، خيار، طماطم، بعض الكرنب والخس ووزعيه بالتساوي على شرائح الخبز. ضعي شريحة جبن أو جبنة مبشورة على الخضار وضعي شريحة الخبز الأخرى فوقها. سخني الساندويتش في محمصة حتى يتحول لون الخبز إلى اللون البني الذهبي. نقطع السندويتش إلى قسمين ويقدم مع صلصة الطماطم.

تعتبر الوجبات الخفيفة جزءًا أساسيًا من النمو وتتركز الكثير من ذكرياتنا حولها عندما كنا أطفالًا. الأطفال عبارة عن حزم من الطاقة المتحركة ويحتاجون إلى وجبات خفيفة صحية للتغلب على آلام الجوع. يجب على الآباء أن يتذكروا أن الوجبات الخفيفة لا ينبغي أن تحل محل الوجبات الأساسية، وبالتالي، من المهم تنظيم ومراقبة نوع الوجبات الخفيفة التي يتناولها طفلك خلال اليوم."
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook