5 فوائد للشمام للبشرة

الكاتب: رامي -
5 فوائد للشمام للبشرة
"يتميز الصيف بفواكهه المتنوعة، على رأسها الشمام الذي يعشقه الكبار والصغار لمذاقه الحلو والمنعش، يشتهر الشمام أنه من الفواكه المرطبة للجسم بفضل محتواه العالي من الماء، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فلو علمتِ عزيزتي فوائد الشمام للبشرة والشعر لما تخليتِ عنه في روتين جمالك اليومي، إذ يحتوي على عديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامينات ""أ"" و""ب"" و""ج"" وحمض الفوليك وغيرها، التي ستعيد لشعرك وبشرتك الحيوية مرة أخرى، ويمكنكِ الاستفادة من فوائد الشمام الجمالية والصحية عن طريق إدراجه في نظامك الغذائي، أو استخدامه في وصفات طبيعية، وفي المقال نستعرض معكِ عزيزتي فوائد الشمام الجمالية وأضراره المحتملة.

اقرئي أيضًا: 9 فوائد لعصير الشمام
فوائد الشمام للبشرة

الفواكه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، لذلك فإن مستخلصات الفواكه عادةً ما تدخل في تركيب منتجات البشرة المختلفة، الشمام من الفواكه التي ترتبط بشكل خاص بجمال البشرة وحيويتها، وتشمل فوائده للبشرة ما يلي:

ترطيب الجلد: يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من الماء، التي تساعد على ترطيب البشرة بعمق، ما يجعلها تبدو ممتلئة وناعمة، وأكثر نضارة، ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة.

طريقة الاستخدام: ضعي شرائح رقيقة من الشمام على البشرة، واتركيها 20 دقيقة، ثم اشطفيالوجه بالماء الفاتر، وكرري الطريقة نفسها مرتين أسبوعيًا.

تجديد خلايا الجلد: يحتوي الشمام على فيتامينات ""ك"" و هـ"" المهمة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وتغذيتها، كما أن الشمام مصدر جيد لفيتامينات ""ب"" والكولين والبيتايين، التي تجدد خلايا بشرتك وتعيد شبابها.

طريقة الاستخدام: يساعد استخدام عصير الكنتالوب المعد منزليًا موضعيًا على تنعيم بشرتك وترطيبها، استخدميه كتونر طبيعي على البشرة مرتين يوميًا، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

حماية البشرة من التجاعيد: هل تريدين بشرة بمظهر حيوي وأكثر شبابًا؟ قد يساعدكِ الكانتلوب على تحقيق ذلك، بفضل محتواه من فيتامينات ""أ"" و""ج""، إذ يجدد فيتامين ""أ"" خلايا الجلد، بينما يشارك فيتامين ""ج"" في تكوين الكولاجين، المسؤول عن مرونة الجلد وحمايته من التجاعيد.

طريقة الاستخدام: أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان إلى ملعقة من الحليب، مع شريحة صغيرة من الشمام، واهرسي المكونات جيدًا في الخلاط حتى تحصلي على معجون ناعم ومتجانس، وزعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه 20 دقيقة، ثم افركي الخليط في حركات دائرية لطيفة، واغسليه بالماء الدافئ، وكرري الماسك ثلاث مرات أسبوعيًا.

استعادة حيوية الجلد: يعيد الشمام شباب الجلد ومظهره الحيوي، إذ يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك، الذي يجدد خلايا الجلد ليبدو بمظهر صحي، كما تعمل فيتامينات ""ج""و""هـ"" مضادات للأكسدة تقي من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف خلايا الجلد وتجعله يبدو شاحبًا، وتعرضه للشيخوخة المبكرة.

طريقة الاستخدام: اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الشمام المعد منزليًا، مع ملعقة من الحليب البودرة، ووزعي الخليط على الجلد واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري الماسك مرةأسبوعيًا.

Volume 0%
 
علاج الإكزيما: تساعد خواص الشمام المرطبة على تهدئة الحكة والاحمرار المصاحبين للإكزيما، كما يمكن استخدامه كملطف بعد التعرض لأشعة الشمس.

طريقة الاستخدام: استخدمي قطعة من القطن المبلل بعصير الكنتالوب لعمل كمادات على أماكن الالتهاب، واتركيها عشر دقائق، ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر.

فوائد الشمام للشعر

يحتوي الشمام على جميع العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، وفيما يلي فوائده للشعر:

وقف تساقط الشعر: تعبتِ من تساقط شعرك المستمر؟ يساعد تناول الشمام على وقف تساقط الشعر، إذ إن محتواه العالي من الإينوزيتول، وهو شكل من أشكال فيتامين ""ب""، يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه، كما يمكن استخدام عصير الشمام المصفى كتونر مقوي للشعر، دلكي به فروة الرأس واتركيه ساعة ثم اشطفيه بالماء، وكرريه مرة أسبوعيًا.
ترطيب الشعر الجاف: يمكن للشمام أن يكون بديلًا مثاليًا لبلسم الشعر، وذلك لخواصه المرطبة، كل ما عليكِ فعله هو هرس الشمام بشوكة، وتدليك شعرك به بعد غسله بالشامبو، واتركيه عشر دقائق، ثم اشطفيه بالماء وكرريه عند الحاجة.
اقرئي أيضًا: 7 ماسكات طبيعية لبشرتك من الفواكه
أضرار الشمام

لا يُوجد للشمام أي أضرار في حالة استخدامه موضعيًا، ومع ذلك يُفضل اختباره أولًا على جزء صغير من الجلد والانتظار 24 ساعة، للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية، وإذا لاحظتِ احمرارًا أو تورمًا فلا تستخدميه.

لأن جلد الشمام الخارجي يحتوي على نتوءات وتعرجات، فإنه قد يحتوي على آثار مبيدات حشرية، التي حتى مع الشطف العادي قد تظل موجودة، كذلك قد تحمل هذه النتوءات بكتيريا، وعند ملامستها للبشرة قد تسبب لكِ العدوى، خاصةً إذا كانت بشرتك نشطة وتحتوي على حبوب أو جروح، لذا ننصحكِ عزيزتي بغسل الشمام جيدًا عن طريق نقعه في لترين من الماء، مضاف لها نصف كوب من الخل الأبيض، واتركيه عشر دقائق، وباستخدام فرشاة نظيفة أو إسفنجة، ادعكي الشمام جيدًا، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، واستخدميه بالطريقة التي تفضلينها.

اقرئي أيضًا: 5 أضرارلأحماض الفواكه لتقشير البشرة
استعرضنا معًا عزيزتي أهم فوائد الشمام للبشرة، الجدير بالذكر أن قشر الشمام يحتوي على عديد من مضادات الأكسدة والإنزيمات، لذا بدلًا من أن تلقي به استفيدي منه، واستخدميه موضعيًا على البشرة كمرطب ومضاد للالتهاب ومقاوم لآثار الشيخوخة.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل وبشرة أكثر حيوية من قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook