7 أنواع من البثور لا تلمسيها بيديك

الكاتب: رامي -
7 أنواع من البثور لا تلمسيها بيديك
"تظل البثور والحبوب من أكثر مشكلات البشرة التي تواجه الكثير من السيدات، خاصة أنه لا يمكن علاجها بسهولة وتترك آثارًا مزعجة على الوجه. ومن الأمور التي تزيد من سرعة انتشارها بالبشرة لمسها باليد، ويزيد الأمر سوءًا في حالة فتحها، ما يؤدي لتشويه شكل الوجه أو مكان ظهور هذه البثور سواء الصدر أو الكتفين أو الظهر. لذا تقدم لكِ ""سوبرماما"" في هذا المقال بعض أنواع حبوب الوجه وبثور البشرة، التي لا يجب أن تفتحيها أو تنظفيها بنفسك.

تعرفي على: هل من الآمن علاج البثور خلال الحمل؟
بثور البشرة التي يجب عدم لمسها
 الرؤوس السوداء: هي بثور مفتوحة على سطح البشرة ممتلئة بالزيوت الزائدة وخلايا البشرة الميتة، وليست الأوساخ هي ما تعطي هذه البثور لونها الأسود، ولكن ذلك بسبب انعكاس الضوء على الشعر المحبوس أسفل هذه المسام، وهناك علاجات خاصة بالبثور السوداء فلا تحاولي الضغط عليها لفتحها وتنظيفها.
الرؤوس البيضاء: هي بثور منغلقة على سطح البشرة، وتظهر عندما تتجمع الزيوت وخلايا البشرة لتمنع الشعيرات من النفاذ من الجلد. وغالبًا علاج الرؤوس السوداء يعالج الرؤوس البيضاء، لكن الأهم أنها قابلة للالتهاب سريعًا لذلك لا تحاولي تنظيفها بنفسك أو فتحها أبدًا.
الدمامل الملتهبة: هي بثور صغيرة تلتهب وتصنع محيطًا من اللون الوردي على الجلد، وتصبح المنطقة المصابة بها حساسة ضد اللمس، والضغط على هذه البثور أو محاولة عصرها وتنظيفها يجعل الالتهاب أسوأ وقد يقود إلى تشويه البشرة وترك ندبات بصورة دائمة.
الدمامل الملتهبة بالرؤوس الصفراء: هي نوع آخر من البثور الصغيرة الملتهبة كما في النقطة السابقة، ولكن تميل إلى اللون الأصفر بسبب الإفرازات التي تحتويها، مع سحابة من اللون الأحمر تظلل المنطقة المصابة كلها. ويُعد هذا النوع من البثور الأكثر إيلامًا والتهابًا، ولمسها يؤدي لانتشارها، وفتحها يشوه البشرة سواء بالندبات أو بالبقع السوداء الدائمة.
العقد الملتهبة: هي بثور كبيرة قد يصل حجمها لعقلة الإصبع أو أقل، وتأخذ شكلًا دائريًّا يمكن الشعور به عند لمسها، وهي عميقة في البشرة ومؤلمة. وغالبًا ما يعالجها الأطباء بكريمات وأدوية تؤخذ عبر الفم مثل المضادات الحيوية، لتفريغ محتواها والتخلص من الالتهاب الشديد بها.
 الخراجات: هي تجمعات من السوائل الملتهبة في البشرة، وتكون مفتوحة من الأعلى على الأغلب ومؤلمة للغاية، ولأن البشرة التي تكوِّن الخراجات تعاني غالبًا من أنواع أخرى من البثور، يجب التعامل معها بحذر والالتزام بتعليمات طبيب الجلدية سواء في الطعام أو العناية بالبشرة.
البثور الناتجة عن الشعر أسفل الجلد: في بعض الأحيان تنغلق المسام نتيجة لتراكم خلايا الجلد الميت والزيوت التي تخرج من مسام البشرة، وبالتالي تنحبس الشعيرات الصغيرة ولا تستطيع الخروج من بصيلاتها، وسرعان ما تتحول إلى بثرة برأس صغيرة مؤلمة للغاية، ومحاولة فتح هذه البثرة قد تلهب البشرة. هناك أنواع خاصة من الأدوية تعالج هذا الالتهاب، ويجب استعمال منتجات بشرة ملائمة لنوع بشرتك حتى لا تتراكم الزيوت عليها وتؤدي إلى غلق المسام.
اقرئي أيضًا: تخلصي من الحبوب المدفونة تحت الجلد بهذه الطرق
أسباب ظهور حبوب الوجه

البثور السابقة تحدث لأسباب متعددة منها طبيعة البشرة نفسها، أو أنواع طعام غير مناسبة للبشرة يجب التوقف عنها، أو منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها السيدة وتكون غير ملائمة لنوع بشرتها، وهناك أسباب أخرى لظهور الحبوب بالوجه والبشرة تعرفي عليها مع ""سوبرماما"" من هنا.

Volume 0%
 
علاج حبوب الوجه وآثارها

بخلاف الأنواع السابقة من بثور البشرة، هناك طرق مختلفة لعلاج حبوب الوجه منزليًّا حسب نوع بشرتكِ، إليكِ هذه الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من البثور وآثارها في وقت قصير.

وأخيرًا، كل ذلك يمكن تجنبه باستشارة طبيب الجلدية الذي سيصف العلاج المناسب لكل نوع من حبوب الوجه وبثور البشرة، والأهم عدم محاولة لمسها أو فتحها بأي طريقة لتجنب زيادة الالتهاب أو ترك آثار دائمة تشوه مظهر البشرة.
تعرفي على مزيد من المعلومات عن صحة بشرتكِ وجمالها وكيفية العناية بها، عن طريق زيارة قسم العناية بالبشرة في ""سوبرماما"". 
المصادر"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook