7 نصائح لعلاج جفاف البشرة

الكاتب: رامي -
7 نصائح لعلاج جفاف البشرة
"جفاف البشرة حالة جلدية شائعة، تحدث نتيجة نقص الماء في الطبقة السطحية الخارجية من الجلد، وفقدان الزيوت الطبيعية منها، وتميل البشرة للجفاف مع التقدم في العمر، أو نتيجة للعوامل البيئية المختلفة، كالتعرض للشمس أو الحرارة، ما يسبب تبخر الماء في الجلد، أو قد يحدث الجفاف كأثر جانبي لبعض الأدوية، أو كعرض لأمراض جلدية أخرى، أو لطبيعة البشرة نفسها، وإذا لم يُعالج فقد يصل الأمر لالتهاب الجلد وتقشره، وقد يتطور لظهور التجاعيد المبكرة نتيجة فقدان البشرة مرونتها. يمكن علاج البشرة الجافة بتحديد السبب وراءها، واستعادة ترطيب الجلد، تعرفي معنا فيما يلي إلى جميع طرق علاج جفاف البشرة.

نصائح لعلاج البشرة الجافة

يمكن تمييز البشرة الجافة من مظهرها، فهي غالبًا ما تبدو باهتة ومشدودة، وتفتقر للمرونة ما يجعلها عرضة للتجاعيد، ومع زيادة الجفاف تبدأ طبقة البشرة الخارجية في التقشر، وإذا كانت كل هذه العلامات لديكِ، فأنتِ عزيزتي من صاحبات البشرة الجافة، ويمكنكِ علاجها باتباعكِ للنصائح الآتية:

تجنبي استخدام الصابون القاسي أو الغسول الذي يحتوي على العطور والكحول، واكتفي بغسل بشرتكِ مرتين يوميًّا على الأكثر.
تجنبي الإفراط في تقشير بشرتكِ، فبالرغم من أنه خطوة مهمة في روتين العناية بها، إذ يساعدكِ على التخلص من الجلد الميت، فإنه يزيل طبقة الزيوت الخارجية التي تقي البشرة من الجفاف، لذا اكتفي بتقشير البشرة مرة أسبوعيًّا بمقشر لطيف، أو باستخدام لوفة ناعمة في حركات دائرية.
رطبي بشرتكِ مرتين يوميًّا، إما باستخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على الزيوت، أو الزيوت الطبيعية، وأفضلها زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
تجنبي استخدام منتجات البشرة التي قد تحتوي على الكحول، مثل: التونر أو مزيلات المكياج وغيرها، التي قد تزيد من جفاف البشرة، وابحثي عن أنواع خالية منه.
تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل بشرتكِ، إذ يعمل على تبخير محتواها من الماء، ويفقدها زيوتها الطبيعية، ما يزيد من جفافها.
احرصي على استخدام ماسكات مرطبة مرتين أسبوعيًّا، وأسهلها ماسك العسل لمدة عشر دقائق ثلاث مرات أسبوعيًّا، إذ يحجز الرطوبة داخل طبقات الجلد، ويرطب البشرة بعمق، أو ضعي شرائح من الخيار على بشرتك لمدة عشرين دقيقة يوميًّا.
تناولي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًّا، فالترطيب الخارجي غير كافِ لعلاج جفاف البشرة، ويساعد تناول الماء بوفرة على نضارة البشرة وزيادة حيويتها.
اقرئي أيضًا: أفضل كريمات العناية بالبشرة الجافة
علاج البشرة الجافة المقشرة

تقشر البشرة واحدة من أهم علامات الجفاف، وإذا لاحظتِ عزيزتي تقشر بشرتك، فتجنبي تمامًا إزالة القشور بيديكِ، فقد يسبب ذلك جروحًا وخدوشًا في البشرة، قد تترك آثارًا وندوبًا فيما بعد، والأفضل علاج هذه القشور من خلال الطرق التالية:

رطبي بشرتكِ: واحد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تقشر البشرة جفاف الجلد، لذا فإن الترطيب خط دفاعك الأول ضده، رطبي بشرتكِ المتقشرة بمرطب طبي، مثل: ""البانثينول"" أو غيره من الكريمات الخالية من العطور والمواد التي قد تزيد من تهيج الجلد وتقشره، ويُفضل مع البشرة الجافة والمتقشرة اختيار الكريمات التي تحتوي على:

زبدة الشيا.
حمض اللاكتيك.
حمض الهيالورونيك.
الجلسرين.
اللانولين.

تجنبي استخدام المنظفات المضادة للبكتيريا: لا تستخدمي الصابون المطهر على بشرتك، فهو من المستحضرات التي تزيد جفاف الجلد وظهور القشور، والأفضل استعمال غسول لطيف يحتوي على عناصر مرطبة.

تجنبي المنتجات التي تجفف بشرتكِ: لا تستخدمي أي منتجات تفقد البشرة زيوتها الطبيعية، وتزيد من تقشر الجلد، لذا تجنبي المستحضرات التي تحتوي على:

الكحول.
أحماض ألفا هيدروكسيل.
البنزويل بيروكسايد.
الريتينول.

قشري بشرتك: كما ذكرنا، يجب عدم الإفراط في تقشير البشرة، ولكن استخدميه دون إفراط في إزالة الجلد الميت مرتين أسبوعيًّا، ويمكنكِ استخدام مقشر طبيعي للبشرة الجافة، حضريه بالطريقة التالية:

Volume 0%
 

المكونات:

2 ملعقة كبيرة سكر.
ملعقة كبيرة قهوة.
2 ملعقة كبيرة زيت جوز هند.

طريقة الاستخدام: اخلطي المكونات واحفظيها في برطمان زجاجي، وبللي بشرتك، ثم باستخدام قليل من المقشر، افركيها بلطف في حركات دائرية لمدة دقيقة، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر، وضعي كريمًا مرطبًا. يمكنكِ أيضًا استخدام ماسك الزبادي للوجه، الذي يحتوي على حمض اللاكتيك ذي التأثير المقشر، ضعيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر.

جففي وجهكِ بلطف: بعد غسل بشرتكِ، جففيها باستخدام منشفة قطنية، ولا تفركيها بعنف، ولكن اربتي عليها برفق، إذ قد يسبب الفرك في تكون المزيد من القشور.

اقرئي أيضًا: فوائد ماء الورد للبشرة الجافة
علاج البشرة الجافة الملتهبة

إذا لم يُعالج جفاف البشرة بشكل فعال، فقد يصاحبه بعض الأعراض المزعجة كالاحمرار والتهيج والشعور بالحكة، ما يعني أن الأمر تطور لمرحلة الالتهاب، وهو ما يحتاج لاستشارة طبيب، ليصف لكِ العلاج المناسب، ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية المساعدة كما يلي:

كمادات الماء البارد: قد تساعدكِ الكمادات الباردة، باستخدام قطعة من القماش القطني، على الأماكن الملتهبة على تخفيف الاحمرار والألم والشعور بالحكة.
جل الصبار: تساعد خصائص الصبار المضادة للالتهاب على تخفيف الاحمرار والحكة، فقط ضعي طبقة رقيقة من هلام الصبار الطبيعي على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة، واشطفيها بالماء الفاتر.
كمادات الشاي: بللي قطعة قماش نظيفة في مغلي الشاي بعد أن يبرد تمامًا، وضعيها على جلدكِ الملتهب لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، إذ يساعد حمض ""التانيك"" الموجود في الشايالأسود على تخفيف الالتهاب، واستعادة توازن حموضة البشرة.
كمادات البابونج: بالطريقة السابقة نفسها، يمكنكِ عمل كمادات البابونج الباردة على بشرتك لمدة عشرين دقيقة، ثم شطف البشرة بالماء البارد، وتكرار الكمادات مرتين يوميَّا.
تونر الشوفان: انقعي ملعقة كبيرة من الشوفان في كوب من الماء لمدة ساعة، وصفي الخليط واستخدميه منقوعه بعد تبريده كتونر على البشرة. رشيه أو امسحيه برفق على الجلد مرتين يوميًّا، إذ يساعد الشوفان على التخلص من الالتهاب، وترطيب الجلد.

يمكنكِ أيضًا استخدام كريمات ""الكورتيزون"" للتخلص من الالتهاب، ولكن بعد استشارة طبيبك.

اقرئي أيضًا: أفضل أنواع الزيوت للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامها
ختامًا عزيزتي، علاج البشرة الجافة يعتمد بشكل كبير على عاداتك اليومية، احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على الخضراوات والفواكه ذات المحتوى العالي من الماء، وتجنبي الخروج دون واقي شمس، ورطبي بشرتك بانتظام، لتستعيدي الزيوت الطبيعية بها، وتحميها من التقشر والالتهاب.

عنايتكِ ببشرتكِ أولى خطوات الاهتمام بجمالك، تعرفي مع ""سوبرماما"" إلى المزيد من النصائح لبشرة نظيفة ونضرة في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook