8 طرق لتسويق فعَّال لعلامتك التجارية عبر تويتر

الكاتب: أسما نصر -
8 طرق لتسويق فعَّال لعلامتك التجارية عبر تويتر.

8 طرق لتسويق فعَّال لعلامتك التجارية عبر تويتر.

 

منذ أكثر من 10 أعوام بقليل اتخذ موقع التدوين المُصغر تويتر طريقه لعالم وسائل التواصل الاجتماعي، ومع أكثر من 500 مليون تغريدة أرسلت كل يوم من قبل 310 مليون مستخدم نشط شهريًا، أصبح جزءًا من حياتنا، وكل يوم يزيد الشغف والحب والتعلق به، سواءً كان ذلك للترفية، أو الحصول على آخر الأخبار العاجلة، الاتصال بخدمة العملاء، أو تبادل الأفكار اليومية.

تويتر لديه شيء للجميع – المشاهير، شخصية خيالية، أو الرجل في الشارع – لا يهم من أنت أو ما لديك لتقوله، تويتر مفتوح لك، حتى عندما يتعلق الأمر بالشركات، وإذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا، فهناك الكثير لك أيضًا، مما يجعله وسيلة جذابة للشركات لتسويق نفسها.

وهذه ثمانية من النصائح الفعالة لاستخدام تويتر في تسويق علامتك التجارية …

1- ابحث عن جمهورك المستهدف

هل تعرف من هو جمهورك المستهدف؟ إذا قمت بتحديد ذلك، فاعلم أنّ تويتر هو وسيلة ممتازة للعثور على هذا الجمهور وبناء علاقات معهم.

توسيع مدى الوصول إلى العملاء، عبر شخصيات رئيسية مؤثرة، ذات قاعدة ضخمة من المتابعين من بين جمهورها المستهدف، مما أسهم في تعزيز محتوى وثيق الصلة وتوسيع مدى الوصول.‬

لا تركز على البيع، فقط ركز على زيادة جمهورك؛ للحصول على أنماط تفكيرهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم، واجعل نفسك كـ رادار لهم يستقبل اتجاهاتهم واحتياجاتهم ورغباتهم وتفضيلاتهم؛ فهذا يبني الثقة، مما يترجم إلى المزيد من المُتابعين Followers، وفي نهاية المطاف المزيد من الصفقات التجارية.

وإن كنت مهتمًا بمعرفة الاتجاه اليومي على تويتر، ولا تعرف من أين يمكنك إيجاده، يمكنك ذلك بخطوات بسيطة هي:

  • تسجيل الدخول إلى حسابك، ثم الضغط على زر Change المتواجد إلى جانب كلمة World Wide الموجودة أعلى المربع، الموجود أسفل معلومات المستخدم.
  • كتابة اسم البلد أو المدينة التي تود معرفة الاتجاه الخاص بها، حيث ستظهر لك الاهتمامات المتداولة في البلد التي اخترتها.

2- تحقق من جمهور منافسيك

بينما وأنت تنشئ جمهورك المستهدف على تويتر، يجب أن تنظر إلى جمهور منافسيك؛ لمعرفة ما إذا كان بإمكانك أن تجعل من أتباعهم متابعين لك ولعلامتك التجارية.

ابدأ من خلال الانتباه إلى ما يفعله منافسيك، لترى كيف يتفاعلون مع متابعيهم وكيف ينمو جمهورهم. بعد ذلك، استخدم تكتيكاتهم كمصدر إلهام لنهجك الخاص لتنمية منشورك التجاري القادم.

إذا كان منافسك يحصل على الكثير من النشاط من مشاركة مدونة أو مسابقة أو بعض المزاح، افعل شيئًا مماثلًا لتشجيع المشاركة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحليل منافسيك باستخدام أداة مثل: Tweepi حتى تتمكن مِن تحديد أي مَن أتباعهم الأكثر نشاطًا، بعد الحصول على هذه المعلومات، يمكنك استهداف هؤلاء المُتابعين بحيث ينضمون إلى جمهورك أيضًا.

3- الانخراط مع المُتابعين

من الرائع أن يكون لديك مُتابعين، ولكن إذا لم تتفاعل معهم، فسيكون ذلك دافع سريع لإلغاء مُتابعتهم لك، مما يعني أنّك فقدت أحد العملاء المحتملين. لذا، من المهم أن تتفاعل شخصيًا مع متابعيك من أجل بناء علاقات قيمة معهم.

وتضع العلامات التجارية التفاعل مع الجمهور ضمن أولوياتها، ويوفّر تويتر بدوره العديد من الطرق لأداء تلك المهمة، وذلك من خلال:

  • الرد على كل من الثناء والشكاوى.
  • اطلب تعليقات حول منتجاتك أو خدماتك.
  • انشر المحتوى ثم شارك في المحادثة.

عندما يرى مُتابعوك أنّك تشجعهم على التفاعل بل وتفاعلهم مباشرةً معهم، فإنّهم سيصبحون أكثر ميلًا ليس فقط للتواصل مع علامتك التجارية، ولكن لأن يصبحوا أيضًا عملاء مخلصين لعلامتك التجارية.

4- ابق عملائك على اطلاع

إذا حاول شخص ما البحث عن معلومات عن نشاطك التجاري، ولكنه لم يتمكن من العثور على أية تحديثات حديثة حول نشاطك، فمن المُرجح أن ينتهي الأمر به إلى الذهاب إلى نشاط تجاري آخر لتلبية احتياجاته.

الناس يريدون أن يعرفوا ما يحدث في العلامات التجارية المفضلة لديهم، وكونها نشطة على وسائل الإعلام الاجتماعية، وتحديدًا تويتر هو وسيلة هامة للحفاظ على الزبائن على علم واطلاع.

أخبر العملاء عن العروض الخاصة، والمبيعات، والأحداث الهامة. هل تم تكريم نشاطك التجاري في مكان ما، أم أنّك حصلت على مُقابلة تلفزيونية، أي أخبار رائعة أنشرها.

5- Hashtags، Hashtags، Hashtags

بعد مرور 10 سنوات على بدء وإطلاق أول Hashtag – علامة تصنيف/وسم، على تويتر، تحديدًا في 23 أغسطس 2007، بات جزءًا من المحادثات اليومية، بعدما غير تمامًا طبيعة التواصل على الإنترنت، وأصبح أسلوبًا قويًا لجمع النقاشات، ووسيلة للتعبير عن المواقف، أو إيصال رسائل معينة، وبالتالي استخدامه في التسويق للعلامات التجارية.

هذا، ويبلغ عدد الـ Hashtags التى تتم مشاركتها على تويتر 125 مليون Hashtag في اليوم الواحد على مستوى العالم، وهذا بحسب قول إدارة تويتر نفسها.

وعليه إذا كنت تريد أن ينمو عدد مُتابعيك، والحصول على أشخاصٍ لقراءة المحتوى الخاص بك، تحتاج إلى الحصول على رادارهم باستخدام الـ Hashtags الأوسمة/علامات التصنيف، والتي تُعد وسيلة للإشارة أو تصنيف التغريدات، تجعل مشاركاتك وتغريداتك في متناول الجميع – بغض النظر عما إذا كانوا يتابعونك من الأساس – وذلك باستخدام الكلمات والعبارات القابلة للنقر والقابلة للبحث.

فـ إرفاق علامات التصنيف ضمن تغريداتك، يمكن للمستخدمين الذين لديهم اهتمامات مماثلة العثور على المحتوى التابع لك بسهولة. فمثلًا، بالنسبة إلى هذا المقال تحديدًا، ستعمل Hashtags #تسويق #مشروع_ناشئ #رائد_أعمال على الإيصال بنا لأي شخص يبحث عن هذه الموضوعات.

والآن ستحتاج إلى معرفة أي علامة تصنيف Hashtag سوف تستخدمها؟ وستساعدك أدوات مثل Hashtagify، وKeyhole، وغيرها على إجراء الـ Hashtags المناسب لتحسين تغريداتك.

6- التفاعل مع المؤثرين

واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق عبر تويتر، هو إشراك وبناء علاقات قوية مع المؤثرين influencers في مجال عملك. فـ المؤثرين، كما يوحي الاسم، لديهم الكثير من التأثير على أتباعهم – الزبائن المحتملين لك.

ابحث عن علامات التصنيف Hashtags ذات الصلة بصناعتك؛ للعثور على المؤثرين من الذين لديهم بالفعل عدد من المُتابعين. عليك بمُتابعتهم، والتفاعل معهم، وإجراء محادثات معهم. بدء العمل مع المؤثرين يمكن أن تكون بسيطة مثل: Like ،Retweet، أو الرد على تويتهم.

ومن هنا يمكنك الاعتماد على هذه التفاعلات، من خلال الانخراط مع المؤثرين في الصناعة الخاصة بك، عبر إبراز العناصر المؤثرة في المحتوى التابع لك، ومشاركة المحتوى، والتواصل معهم مباشرةً. ولا تنس أنّ عليك أن تكون في طريقك إلى إقامة علاقات دائمة ومتبادلة المنفعة.

وعليه، يجب أن تبحث وتتواصل مع المؤثرين الذين لديهم الكثير من المتابعين، ففي حال قيامهم بمشاركة ونشر منشوراتك، فستحصل على ميّزة الوصول إلى جمهور أكبر ومتابعين جدد.

هذا، ويمكنك استخدم أداة bluenod أو أداة Riffle لرسم خريطة للمُساعدة على معرفة تأثيرهم على تويتر.

7- ثبت أفضل تغريداتك

هل ملفك التعريفي الخاص بعلامتك التجارية في  تويتر، يستحق المشاهدة؟ أم أنّك تعلم أنّه يبعد الناس ولا يبهرهم؟ عندما يزور شخص جديد الملف التعريفي الخاصة بعلامتك التجارية على تويتر، سينظر إلى صورة الغلاف وأحدث التغريدات، بدءًا من أعلى.

لكن، ما هي أنواع التغريدات التي يجب أن تثبت؟ يمكن أن تتضمن التغريدات المثبتة علامتك تجارية أو عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء الشراء، أو تحويل لموقع الويب الخاص بك، أو الحملات والإعلانات الترويجية أو المهمة، أو الصور التعبيرية الرائعة، أو روابط المحتوى، أو أي شيء تعتقد أنّه سيؤدي إلى الحصول على انطباع أول جيد ودائم عنك.

استنادًا إلى أهداف نشاطك التجاري، وكيفية استخدامك تويتر لتحقيق تلك الأهداف، يمكنك تثبيت تغريدات محددة في أعلى الصفحة، ذلك ليكون حسابك أكثر جاذبية، وسيقوم الزائر بقراءتها أولًا.

8- استخدام تحليلات تويتر

استخدم تحليلات تويتر Twitter Analytics يوميًا؛ كي تفهم ما يتردد صداه، وما لا يثير جمهورك بعد إنشائه، ولمعرفة الكثير من البيانات الدقيقة الأخرى، ومنها مثلًا: عدد مرات قراءة تغريداتك، وكم مرة استخدمت في إعادة التغريد، والتعرف على اهتمامات المتابعين لك، بالإضافة إلى أسماء الحسابات الأخرى التي يتابعها المتابعون لحسابك.

وفي النهاية، هذه ليست سوى ثمانية فقط من الطرق العديدة التي يمكن من خلالها استخدام تويتر لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتوسيع نطاق جمهورك، وتنمية نشاطك التجاري الصغير.

شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook