8 فوائد لبذور الكتان للوجه

الكاتب: رامي -
8 فوائد لبذور الكتان للوجه
بشرتكِ خط دفاعك الأول ضد العوامل البيئية الخارجية، وتساعدك العناية المستمرة بها في الحفاظ على نضارتها وشبابها، وبالحديث عن جمال البشرة -وتحديدًا الوجه- يجب أن نذكر بذور الكتان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تعمل على تعزيز صحة الجلد وتجديد خلايا البشرة. في الفترة الأخيرة، بدأت بذور الكتان تُعرف كغذاء مثالي، فهي غنية بالألياف والأحماض الدهنية الصحية والمعادن والفيتامينات، لذا فإن فوائدها الصحية كثيرة جدًّا. في هذا المقال، نخبركِ بفوائد بذور الكتان للوجه، والطريقة الصحيحة لاستخدامها.

فوائد بذور الكتان للوجه

بذور الكتان واحدة من أقدم المحاصيل المعروفة بقيمتها الغذائية، ويوجد منها نوعان: البني والذهبي، وتوفر ملعقة واحدة فقط منها كمية جيدة من البروتين والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى أنها مصدر غني ببعض الفيتامينات والمعادن. ترجع الفوائد الصحية لبذور الكتان بشكل أساسي إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية ومادة الليغنان والألياف التي تحتويعليها، وفيما يلي نقدم لكِ فوائد بذور الكتان للوجه:

تغذية البشرة: تمنح الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان البشرة كل ما تحتاجه، لتبدو نابضة بالحياة ومشرقة ونضرة دائمًا.
تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة: تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على شباب البشرة ونعومتها، وهو ما يقلل من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة مع التقدم في العمر.
الحماية من أشعة الشمس وسرطان الجلد: عادةً ما يرتبط سرطان الجلد بالتعرض لأشعة الشمس، كما أنه مرتبط بالالتهاب. تساعد أوميجا (3) في الكتان على تقليل الالتهاب الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.
مكافحة الجذور الحرة: مضادات الأكسدة في مادة الليغنان الموجودة في بذور الكتان تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، وتكافح الجذور الحرة التي تسبب السرطان. 
 تهدئة البشرة الحساسة: تهدئ الأحماض الدهنية أيضًا التهابات البشرة واحمرارها، وتعالج مشكلات حساسية الجلد.
 علاج الأمراض الجلدية: كالوردية والإكزيما والصدفية، فبذور الكتان لها تأثير فعال في تخفيف الطفح الجلدي. 
التحكم في إفراز دهون الوجه: وهو ما قد يساعد في تقليل ظهور حب الشباب.
إخفاء عيوب البشرة: إذ تساعد في التخلص من تصبغات البشرة غير المرغوب فيها، وتوحد لونها.

يمكن أن تؤثر بذور الكتان في عمل بعض الأدوية، لذا استشيري الطبيب إذا كنتِ تعانين من أي حالة مرضية وتتناولين بعض الأدوية، قبل إضافة بذور الكتان إلى نظامكِ الغذائي.

Volume 0%
 
اقرئي أيضًا: ما طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف؟
طريقة استخدام بذور الكتان

يمكنكِ إضافة بذور الكتان أو زيت بذور الكتان إلى العديد من الأطعمة والمشروبات بطرق مختلفة كالآتي:

إضافتها إلى الماء وشربها كجزء من السوائل اليومية.
إضافة زيت بذور الكتان إلى السلطات والتتبيلات.
رش بذور الكتان المطحونة على الوجبات المختلفة الساخنة أو الباردة.
خلط بذور الكتان مع الزبادي.
إضافتها إلى الكوكيز أو الكعك أو المخبوزات والمعجنات الأخرى.
اضافتها للعصائر لتكثيف قوامها.
تحميص بذور الكتان وتناولها، ستصبح مقرمشة ولذيذة.
طحن بذور الكتان وتناولها، أو إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات.

استخدمي أيضًا خليط معجون بذور الكتان المطحونة مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على المنطقة المصابة في الجلد، للتقليل من تهيج الجلد واحمراره والالتهابات والطفح الجلدي.

اقرئي أيضًا: طريقة عمل جل بذور الكتان في المنزل
في النهاية عزيزتي، تتعدد فوائد بذور الكتان للوجه، كما للصحة العامة، فهي مغذية ومرتفعة القيمة الغذائية، ويمكن تناولها بطرق مختلفة، وإضافتها للأطعمة والمشروبات. لكن إذا كنتِ تتناولين أي أدوية، فاستشيري الطبيب أولًا، لأنها قد تتفاعل مع بعض العلاجات.

اهتمامك بجمالك يبدأ بالعناية ببشرتك، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل وبشرة أكثر حيوية في قسم العناية بالبشرة.

المصادر
شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook