9 فوائد لعلك المر للبشرة والشعر

الكاتب: رامي -
9 فوائد لعلك المر للبشرة والشعر
"علك المُر أو اللبان راتنج طبيعي يأتي من أشجار الصمغ وغيرها من الأشجار داخل نفس العائلة. يرجع موطنه إلى المناطق الجافة والجبلية في الهند وإفريقيا والشرق الأوسط. يتميز برائحته الخشبية الحارة، لذا يستخدم عادةً كبخور لرائحته العطرية النفاذة. علك المر واحد من أشهر المكونات المستخدمة في الطب الهندي القديم لمئات السنين لفوائده الصحية العديدة، إذ يساعد على تحسين التهاب المفاصل وعلاج الربو وتحسين صحة الفم، كما قد يساعد كذلك على محاربة أنواع معينة من السرطان، كما يمكن استخدامه مباشرةً على الجلد لسهولة امتصاصه عبر طبقات البشرة، ويدخل كذلك في صناعة كثير من مستحضرات التجميل. تعرفي من خلال المقال إلى أهم فوائد علك المر للبشرة والشعر. 

فوائد علك المر للبشرة 

يُعرف اللبان وزيت اللبان بخواصهما الطبية والتجميلية العديدة، فيتميزان بمكافحة الالتهابات، ما يجعل اللبان من الخيارات المثالية للعناية بالبشرة. إليكِ أهم فوائده الجمالية لصحة ونضارة البشرة. 

ترطيب البشرة: يمكن استخدام منقوع اللبان كمرطب للبشرة، إذ يساعد على تنعيم الوجه واستعادة نضارته. 
تقليل الندبات: البشرة الخالية من الشوائب حلم لكثيرات، يمكن أن يساعد اللبان على إخفاء آثار حب الشباب والندوب وعلامات التمدد والبقع الداكنة على بشرة الوجه والجسم كذلك. 
تجديد البشرة: يمكن أن يقلل اللبان من التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، إذ يساعد على تجديد خلايا البشرة. باستخدامه بشكل منتظم، يمكنكِ الاحتفاظ ببشرة شابة طويلًا. 
تقوية الأظافر: استخدام اللبان على الأظافر يساعد على الحماية من تشققات الأظافر والتكسر. 
مكافحة العدوى الفطرية: يمكن استخدام اللبان باعتباره مطهرًا لتنظيف سطح الجلد والجروح، إذ يساعد على سرعة شفائها دون ترك ندوب. 
علاج البثور: إذا كنتِ تعانين من البثور وحب الشباب، استخدمي ماء اللبان على الوجه مرتين يوميًا لمدة أسبوعين وستحصلين على نتائج باهرة. 
فوائد علك المر للشعر 

لا تقتصر فوائد علك المر الجمالية على البشرة، بل يساعد على تحسين مظهر شعرك وعلاج مشكلاته كذلك. إليكِ فوائد اللبان للشعر. 

علاج قشرة الرأس: يمكن لجميع الزيوت الأساسية تقريبًا، بما في ذلك زيت اللبان أن تساعدكِ على التخلص من قشرة الرأس إذا استخدمتِها بشكل منتظم. 
استعادة لمعان الشعر: باستخدام زيت اللبان فقط أو مزجه مع بعض الزيوت الأخرى أن يمنح شعرك لمعانًا صحيًا، كما يمكنكِ استخدامه كجل لتصفيف الشعر وسهولة تمشيطه والحصول على نتائج مذهلة. 
إيقاف تساقط الشعر: من المعروف أن زيت اللبان يجعل جذور الشعر أقوى ويوقف تساقطه ويحمي البصيلات من التلف كذلك. 
طرق استخدام اللبان للعناية بجمالك 

من السهل جدًا إدراج اللبان في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر، ما عليك سوى إضافة بضع قطرات من زيت اللبان إلى الكريم المرطب أو الشامبو أو غسول الجسم أو أي منتج تجميلي آخر، بذلك يمكنكِ الحصول على فوائد لا حصر لها من هذا الزيت القيّم. 

Volume 0%
 
ضعي 6 قطرات من زيت اللبان لكل 30 جرامًا من منتجات العناية بالوجه. 
ضعي 12 قطرة من زيت اللبان لكل 30 جرامًا من لوشن الجسم المرطب. 
ضعي 20 قطرة من زيت اللبان لكل 30 جرامًا من الشامبو أو ماسكات الشعر أو البلسم. 

تأكدي من إجراء اختبار لحساسية الجلد أولًا قبل استخدام زيت اللبان على البشرة أو الشعر. 

اقرئي أيضًا: ما الطريقة الكورية لتنظيف البشرة؟
الفرق بين اللبان المر واللبان الذكر

كما ذكرنا مسبقًا، علك المر أحد الأسماء التي تطلق على لبان الذكر وهو نوع من الراتنجات الصمغية المستخلصة من نوع من الأشجار المعمرة، وسبب اختلاف التسميات موطن الأشجار المنتجة لكل منهما، إذ يُستخلص لبان المر من الأشجار التي تنمو في عمان، بينما يأتي اللبان الذكر من الصومال، كلا الشجرتين مغزلية أثيرة وبرية في حد ذاتها. 

تنمو تلك الأشجار مع قليل من التربة أو دون تربة، وتزهر بأزهار بيضاء أو شاحبة اللون، لها لحاء متدرج يشبه صفحات كتاب القصص وتتكيف لتزدهر على المنحدرات شديدة الانحدار والوديان إذ تنتج ما يكفي من الصمغ أو اللبان. 

يستغرق صنع الصمغ أو اللبان وقتًا طويلًا، بمجرد قطع اللحاء برفق للسماح للصمغ بالخروج والتصلب، تستغرق تلك العملية من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويحصد الصمغ ويكون جاهزًا للتقطير بالبخار. قديمًا كان اللبان يقدم كهدية ثمينة ويستخدم لتنقية الهواء كبخور، كما سُمي franc encens والتي تعني بالفرنسية "" بخور عالي الجودة"".

اقرئي أيضًا: أهم فوائد الزعفران للبشرة
بعد أن تعرفنا إلى فوائد علك المر للبشرة وكيفية استخدامه، تذكري أن لزيت اللبان أيضًا عديدًا من الفوائد الجمالية لصحة بشرتك وتقوية بصلات الشعر وإيقاف تساقطه. لكن مع ذلك، احرصي على إجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي تجاهه. احرصي على إدراجه ضمن روتينك للعناية واستخدميه بشكل منتظم للحصول على أفضل النتائج. 

تعرفي إلى كل ما يتعلق بجمالك والعناية ببشرتك وصحة جسمك من خلال قسم العناية بالبشرة على موقع ""سوبرماما"".

المصادر"
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook