«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار

الكاتب: رامي -
«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار
"

«أرامكو» أكبر شركات العالم بقيمة سوقية تراوح بين 1.6 و1.71 تريليون دولار

 
أظهر تحليل لـ""الاقتصادية"" أن القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية ستكون الأضخم عالميا، حيث تراوح بين 1.6 تريليون دولار و1.71 تريليون دولار ""ستة تريليونات ريال و6.4 تريليون ريال""، بعد إعلان النطاق السعري للاكتتاب بأسهمها في السوق السعودية أمس. ووفقا للتحليل، ستتفوق ""أرامكو"" على شركتي أبل ومايكروسوفت بفارق كبير، حيث تبلغ القيمة السوقية لأبل 1.16 تريليون دولار، بينما قيمة ""مايكروسوفت"" تبلغ 1.1 تريليون دولار.
 
أبل
خلف ""أرامكو""، تتصدر شركة أبل، -التي تقوم بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها ""الآيفون"" و""الآيباد"" وأجهزة حواسيب ""ماك""، وقاد تأسيسها ستيف جوبز- شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.164 تريليون دولار حسب إغلاق السهم في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري عند 257.5 دولار.
 
مايكروسوفت
جاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع عديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندورز وأوفس، وأسسها رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، ثالث أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.103 تريليون دولار، اعتمادا على سعر السهم البالغ 144.6 دولار بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
 
أمازون
حلت شركة أمازون رابع أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ887.4 مليار دولار، لكنها الأعلى من حيث سعر السهم، الذي يبلغ 1804.7 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. و""أمازون"" هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في عام 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل واشنطن. وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.
 
ألفابت
المرتبة الخامسة حجزتها شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني ""جيميل""، بقيمة سوقية 880.7 مليار دولار، وسعر سهمها الأعلى بعد ""أمازون"" عند 1291.4 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
 
فيسبوك
في المرتبة السادسة حلت شركة فيسبوك بقيمة سوقية 555.5 مليار دولار، وسعر سهم 194.7 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. وتدير الشركة موقع ويب ""فيسبوك"" الذي يعد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
بيركشير هاثاواي
جاءت شركة بيركشير هاثاواي في المركز السابع بقيمة سوقية 534.3 مليار دولار وسعر سهم 218 دولارا، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
و""بيركشير هاثاواي"" شركة قابضة مقرها الرئيس في أوماها في ولاية نبراسكا، في الولايات المتحدة، وتدير عددا من الشركات الفرعية. ووارين بافيت، هو رئيس الشركة ومديرها التنفيذي.
 
علي بابا
بلغت القيمة السوقية للمجموعة 468.4 مليار دولار، حجزت بها المرتبة الثامنة عالميا، وبلغ سعر السهم 179.7 دولار بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. ومجموعة علي بابا القابضة المحدودة، هي شركة تجارة إلكترونية متنوعة على الإنترنت مقرها في الصين.
 
جي بي مورجان
جاء البنك تاسعا بقيمة سوقية 404 مليارات دولار، وفقا لسعر السهم البالغ 128.8 دولار، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. و""جي بي مورجان تشايس"" هو بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة.
 
فيزا
في المرتبة العاشرة جاءت شركة ""فيزا""، وهي شركة لمعالجة بطاقات الائتمان والخصم، بقيمة سوقية 399.3 مليار دولار بسعر سهم 179 دولارا، بحسب إغلاقات الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
 
* وحدة التقارير الاقتصادية
 
"
شارك المقالة:
479 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook