أبرز الأسئلة حول فيروس الكورونا

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أبرز الأسئلة حول فيروس الكورونا

أبرز الأسئلة حول فيروس الكورونا.

تم اكتشاف فيروس جديد أُطلق عليه فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2)، حيث تم التعرف عليه كسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

وهذا الفيروس من أنواع فيروسات الكورونا — وهي مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (سارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز).

تم الإبلاغ عن حالات مرض فيروس كورونا 2019 في عدد متزايد من الدول، ومنها الولايات المتحدة.أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض جائحةً عالميةً في مارس/آذار 2020. تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بمراقبة الأمر ونشر التحديثات والتوصيات بشأن العلاج والوقاية على مواقعها على الإنترنت.

كيف ينتشر مرض فيروس كورونا 2019؟

يبدو أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة. وينتشر عن طريق الرذاذ التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس. إن مدى قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس غير واضحة بالضبط.

ما هي أعراض مرض فيروس كورونا 2019؟

يمكن أن تتراوح علامات وأعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى شديدة، وتشمل الحمى والسعال وضيق النفَس. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.

هل يمكن الوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 أو علاجه؟

لا يتوفر حاليًا لقاح لمرض فيروس كورونا 2019. لا توجد توصياتٌ بشأن أدوية معينة مضادة للفيروسات يمكن استخدامها لعلاج مرض فيروس كورونا 2019. تهدف المعالجة إلى تخفيف الأعراض.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019:

  • تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
  • تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 1.8 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
  • حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
  • نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

توصي منظمة الصحة العالمية أيضًا بما يلي:

  • تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
  • في حال زيارة أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخراً ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا، تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها.

إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

ما الذي يجب ألا أفعله للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19)؟

لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأشخاص الأصحاء بارتداء قناع الوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019. ارتدِ قناعًا فقط في حال طلب منك أحد مزودي الرعاية الصحية القيام بذلك.

هل يمكنني السفر دوليا؟

ربما. إذا كنت تخطط للسفر دوليًا، فتحقق أولاً من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على النصائح و آخر المستجدات. اطلع أيضًا على أية تحذيرات صحية رسمية بخصوص السفر للمناطق التي تنوي زيارتها.

ما الذي يمكنني فعله إذا أصبت أو شككت بأنني مصاب بمريض فيروس كورونا 2019؟

اتبع الاحتياطات المعتادة لتجنب أمراض الجهاز التنفسي ومرض فيروس كورونا 2019، مثل غسل يديك بكثرة، وتغطية فمك عند السعال، وتنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، والامتناع عن مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.

إذا أصابتك الأعراض أو إذا كنت قد تعرضت للفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019:

  • اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت لديك أعراض مرض فيروس كورونا 2019، وكنت تعتقد بأنك ربما تعرضت للفيروس.
  • أخبر طبيبك إذا أقمتَ مؤخرًا في إحدى المناطق التي شهدت انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا لمرض فيروس كورونا 2019 أو إذا سافرت مؤخرًا إلى تلك المناطق، وذلك وفقًا للمناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أو منظمة الصحة العالمية.
  • أخبر طبيبك إذا خالطت بشكل لصيق أي شخص تم تشخيصه بمرض فيروس كورونا 2019.
  • اتصل بطبيبك أو عيادتك قبل حضور موعدك حتى يتمكن الأطباء من الاستعداد وحرصًا على وقاية الآخرين من العدوى أو التعرض للفيروس.

إذا أصابتك الأعراض أو إذا تعرضت لفيروس كورونا 2019 أو تم تشخيص إصابتك به:

  • إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية.
  • تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
  • ابق منعزلًا في غرفة منفصلة عن العائلة والحيوانات الأليفة قدر الإمكان. ارتدِ قناعًا أثناء وجودك حول الآخرين إذا كنت مريضًا.
  • تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
  • استخدم حمامًا منفصلاً عن الأسرة إذا أمكن.
  • ابقَ في المنزل لفترة من الوقت واتبع توصيات طبيبك.
  • قد تحتاج إلى العلاج في المستشفى إذا كان مرضك شديدًا.

 

شارك المقالة:
166 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook