أبرز الاستفسارات حول مرض الانتباذ البطاني الرحم

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أبرز الاستفسارات حول مرض الانتباذ البطاني الرحم.

أبرز الاستفسارات حول مرض الانتباذ البطاني الرحم.

قد تصابين بالرهبة عند تشخيص مرض انتباذ الرحم لديك، وربما تعجزين حينها عن طرح الأسئلة على طبيبك، نقدم لكِ أهم الأسئلة التي عليكِ أخذ إجابتها في الزيارة المقبلة من طبيبك فقط:
انتباذ بطانة الرحم هو الحالة التي ينمو فيها نسيج البطانة الداخلية للرحم في خارج الرحم، ويعلق نفسه على المبيضين، وقناتي فالوب، والسطح الخارجي للرحم، وبطانة تجويف الحوض، والمثانة والأمعاء، والمهبل، وعنق الرحم، والفرج.
وغالباً ما يسبب هذا المرض الألم للمرأة خاصة خلال فترة حدوث الدورة الشهرية، وقد يؤدي إلى نزيف داخلي، والالتهابات، وألم في البطن، ويمكن أن يسبب العقم.

أهم الأسئلة لطرحها على الطبيب

إذا تم تشخيص مرض انتباذ بطانة الرحم لديك لا قدر الله، قد تتساءلين ما هو تأثيره على حياتك. لكن هناك 10 أسئلة أخرى بذات الأهمية، عليك سؤالها للطبيب لمساعدتك على التعامل مع المرض، سنقدم لك إجابة موجزة لكل منها كي تتمكني من متابعة المناقشة مع طبيبك:

ما سبب حدوث مرض انتباذ الرحم؟

العلماء ليسوا متأكدين بالضبط مما يسبب حدوث انتباذ بطانة الرحم، لكن وفقا لمكتب صحة المرأة هناك احتمالات عدة تزيد من فرصة حدوث المرض من بينها: تدفق الطمث الذي ينتقل إلى قناة فالوب وتجويف البطن، ومشاكل في الجهاز المناعي، وخلل هرموني، وقد يحدث نتيجة لإجراء جراحة سابقة في البطن.

ما هي الأعراض التي يجب أن أتوقع حدوثها؟

الأعراض الأكثر شيوعا من بطانة الرحم هو الألم المزمن، فقد يكون لديك تشنجات أثناء فترة الحيض، والام أسفل الظهر، والام في الأمعاء، والألم أثناء أو بعد ممارسة الجنس.
وتشمل الأعراض الأخرى صعوبة في الحمل، أو العقم، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

هل هناك أدوية يمكن أن تساعد في التخفيف من حدة الأعراض؟

إذا كنت لا تحاولين الحمل يمكن أن تساعك بعض أدوية منع الحمل التي يحددها طبيبك في وقف النزيف والألم.
وقد يقترح طبيبك عليك تلقي العلاج الهرموني المنشط للغدد التناسلية في حال كنت تسعين للحصول على الحمل.

هل تتوفر جراحة للتخلص من انتباذ بطانة الرحم؟

إذا كان لديك أعراض حادة، والعلاجات الهرمونية لا تقلل من الألم والنزيف، قد يتحدث الطبيب معك عن عملية جراحية لإزالة بقع بطانة الرحم في البطن.
شارك المقالة:
96 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook