أبناء نوح عليه السلام

الكاتب: مروى قويدر -
أبناء نوح عليه السلام

أبناء نوح عليه السلام.

 

 

أبناء نبيّ الله نوح:

 

أورد أهل العلم أنّ لنبيّ الله نوح -عليه السلام- أربعة أبناءٍ، أحدهم كفر برسالة والده، وآمن مع نوح ثلاثةٌ كان منهم نسل البشرية، وقال الله تعالى في ذلك عن نوح عليه السلام: (وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ)، وأولئك هم: يافث، وحام، وسام، فسام هو أبو العرب، والروم، وفارس، ويافث هو أبو الترك ويأجوج ومأجوج، والصقالبة، وحام هو أبو القبط، والسودان، والبربر.

 

كنعان بن نوح عليه السلام:

 

كنعان وقيل يام؛ هو رابع ولدٍ من أبناء نوح عليه السلام، لكنّه اختلف عن إخوته بإنكاره لدعوة أبيه، ولم يكن مؤمناً معه يوماً ما، وأشفق نوح -عليه السلام- على ولده، وحاول أن يقنعه لحظة الطوفان أن يصعد معهم إلى السفينة، فرفض الابن، وظنّ أنّ صعوده على الجبل سيعصمه من الماء، لكن ردّ والده نبيّ الله كان ألّا عاصم من أمر الله في تلك اللحظة، ثمّ جاء الموج ليفصل بين الوالد وابنه.

 

دروسٌ من دعوة نوح لقومه:

 

طالت دعوة نوح -عليه السلام- لقومه، وطال كذلك تكذيب القوم لنبيّهم، فلم يُسلم معه إلاّ القليل، وممّا يُستفاد من دعوة نوح إلى قومه دروسٌ وعبرٌ كثيرة، يُذكر منها:

  • الصبر على تكاليف الله تعالى، وللصبر العديد من الأنواع والأشكال، منها: الصبر على مواجهة السفهاء في الدعوة، والصبر على مصاعب الحياة وظروفها.
  • إظهار الشجاعة في مواطن الدفاع عن الحقّ، والغيرة عليه، وتبنّيه.
  • التعفف عمّا في أيدي الناس، والترفّع عنه، والاستخفاف بما يملكون إن كان من حطام الدنيا الزائل.
  • الاستيقان أنّ العاقبة للمتقين.
  • بيان أنّ النسب والقرابة والجاه والمال لا يوجد لهما أي اعتبارٍ في ميزان الشرع، والعبرة تكمُن في الأعمال الصالحة التي يؤديها العبد.
شارك المقالة:
188 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook