"حكم ومواعظ للشافعي كفى بالعلم فضيلة أن يدعيه من ليس فيه، ويفرح إذا نسب إليه. وكفى بالجهل شيئا أن يتبرأ منه من هو فيه، ويغضب إذا نسب إليه. ما لك تكثر من إمساك العصا، ولست بضعيف؟ قال: لأتذكر أني مسافر. أشدّ الأعمال ثلاثة: الجود من القلّة، والورع في الخلوة، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف. اذا أنت خفت على عملك العجب، فانظر: رضا من تطلب، وفي أي ثواب ترغب، ومن أي عقاب ترهب، وأي عافية تشكر، وأي بلاء تذكر. فإنك إذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال، صغر في عينك عملك. لولا المحابر؛ لخطبت الزنادقة على المنابر. اللبيب العاقل هو الفطن المتغافل. أيما أهل بيت لم يخرج نساؤهم إلى رجال غيرهم، ورجالهم إلى نساء غيرهم، إلا وكان في أولادهم حمق. لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب، الا أن أهل الكتاب قد غلبونا عليه. من حكم الشافعي ما رفعت من أحد فوق منزلته، إلا وضع مني بمقدار ما رفعت منه. ضياع العالم أن يكون بلا اخوان، وضياع الجاهل قلة عقله، وأضيع منهما من وأخى لا عقل له. عليك بالزهد، فإن الزهد على الزاهد أحسن من الحلي على المرأة الناهد. الإنقباض عن الناس مكسبة للعداوة، والإنبساط اليهم مجلبة لقرناء السوء، فكن بين المنقبض والمنبسط. العلم ما نفع ليس ما حفظ. استعينوا على الكلام بالصمت، وعلى الإستنباط بالفكر. أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلا من لا يرى فضله. من أحب أن يقضي له بالحسنى، فليحسن بالناس الظن. ما أحد إلا وله محب ومبغض، فإن كان لا بدّ من ذلك, فليكن المرء مع أهل طاعة الله عز وجل. الكفاءة في الدين لا في النسب، لو كانت الكفاءة في النسب لم يكن أحد في الخلق كفوءا كفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا لبنات الرسول صلى الله عليه وسلم. لو رأيت صاحب هوى يمشي على الماء ما قبلته. إن للعقل حدا ينتهي إليه، كما أن للبصر حدا ينتهي اليه. إن لم يكن العلماء العاملون أولياء الله، فلا أعلم لله وليّا. أبيات شعر للشافعي كلها حكم ومواعظ أتهزا بالدعاء وتزدريــــــه
وما تدرى بما صنع الدعاء
وما تدرى بما صنع الدعاء
وما تدرى بما صنع الدعاء
وما تدرى بما صنع الدعاء
وما تدرى بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطى ولكن
لها أمد وللأمد انقضــــــاء
لها أمد وللأمد انقضــــــاء
لها أمد وللأمد انقضــــــاء
لها أمد وللأمد انقضــــــاء
لها أمد وللأمد انقضــــــاء
تموت الأسود فى الغابات جوعا
ولحم الضأن تاكله الكلاب
ولحم الضأن تاكله الكلاب
ولحم الضأن تاكله الكلاب
ولحم الضأن تاكله الكلاب
ولحم الضأن تاكله الكلاب
وعبد قد ينام على حــــــــــــرير
وذو نسب مفارشه تراب
وذو نسب مفارشه تراب
وذو نسب مفارشه تراب
وذو نسب مفارشه تراب
وذو نسب مفارشه تراب
يخاطبنى السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
فأكره أن أكون له مجيبا
فأكره أن أكون له مجيبا
فأكره أن أكون له مجيبا
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلمــا
كعود زاده الإحراق طيبا
كعود زاده الإحراق طيبا
كعود زاده الإحراق طيبا
كعود زاده الإحراق طيبا
كعود زاده الإحراق طيبا
إذا نطق السفيه فلا تجبه
فخير من إجابته السكوت
فخير من إجابته السكوت
فخير من إجابته السكوت
فخير من إجابته السكوت
فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنـــــه
وأن خليته كمدا يمـــــوت
وأن خليته كمدا يمـــــوت
وأن خليته كمدا يمـــــوت
وأن خليته كمدا يمـــــوت
وأن خليته كمدا يمـــــوت
ومن هاب الرجال تهيبـــــــوه
ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن حقر الرجال فلن يهابا
ومن قضت الرجال له حقوقا
ومن يعص الرجال فما أصابا
ومن يعص الرجال فما أصابا
ومن يعص الرجال فما أصابا
ومن يعص الرجال فما أصابا
ومن يعص الرجال فما أصابا
قضاء الدهر قد ضلو
فقد بانت حسارتهم
فقد بانت حسارتهم
فقد بانت حسارتهم
فقد بانت حسارتهم
فقد بانت حسارتهم
فباعوا الدين بالدنيــا
فما ربحت تجارتهم
فما ربحت تجارتهم
فما ربحت تجارتهم
فما ربحت تجارتهم
فما ربحت تجارتهم
ولرب نازله يضيق لها الفتــــى
ذرعا وعند الله منها المخرج
ذرعا وعند الله منها المخرج
ذرعا وعند الله منها المخرج
ذرعا وعند الله منها المخرج
ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاته
فرجت وكنت اضنها لا تفرج
فرجت وكنت اضنها لا تفرج
فرجت وكنت اضنها لا تفرج
فرجت وكنت اضنها لا تفرج
فرجت وكنت اضنها لا تفرج
صبرا جميلا ما أقرب الفرجا
من راقب الله فى الأمور نجا
من راقب الله فى الأمور نجا
من راقب الله فى الأمور نجا
من راقب الله فى الأمور نجا
من راقب الله فى الأمور نجا
من صدق الله لم ينلـــه أذى
ومن رجاه يكون حيت رجا
ومن رجاه يكون حيت رجا
ومن رجاه يكون حيت رجا
ومن رجاه يكون حيت رجا
ومن رجاه يكون حيت رجا
أجمل أبيات الشعر والحكم للشافعي قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.