يقول أبو تمام في قصيدته السّيف أصدق إنباءً من الكتب:[8]
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
إليك تناهى كل فخر وسؤدد
من أبيات أبي العلاء المعري في الحكمة:[9]
ثلاثةُ أيّامٍ هيَ الدّهرُ كلّه
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما هُنّ غيرَ الأمسِ واليومِ والغَدِ
وما البَدرُ إلاّ واحِدٌ غيرَ أنّه
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
يَغِيبُ ويأتي بالضّياءِ المُجَدِّدِ
فلا تَحْسِبِ الأقْمارَ خَلْقاً كثيرةً
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
فجُمْلتُها مِن نَيّرٍ مُتَرَدِّدِ
وللحَسَنِ الحُسْنى وإن جاد غيرُه
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
فذلكَ جُودٌ ليس بالمُتَعَمَّدِ
له الجَوْهَرُ السّاري يُؤمِّمُ شخصَه
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
يَجوبُ إليه مَحْتِداً بَعْدَ مَحْتِدِ
المراجع ? ""دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ""، adab، اطّلع عليه بتاريخ 11-2-2019. ? ""يسوسون الأمور بغير عقل""، aldiwan، اطّلع عليه بتاريخ 11-2-2019. ? المتنبي - أحمد بن حسين الجعفي المتنبي أبو الطيب، كتاب ديوان المتنبي، صفحة 232. ? ""تجَنّبِ الوَعْدَ يَوماً أنْ تَفوهَ به،""، adab، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019. ? ""لهوى النفوس سريرة لا تعلم""، aldiwan، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019. ? "" أما المكان فثابت لا ينطوي""، aldiwan، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019. ? ""عَنَّتْ فأَعْرَضَ عَنْ تَعْرِيضَها أَرَبي""، adab، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019. ? ""السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ""، adab، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019. ? ""إليك تناهى كل فخر وسؤدد""، aldiwan، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019."
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.