أتواع الطيور المقيمة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أتواع الطيور المقيمة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

أتواع الطيور المقيمة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
هي الطيور الموجودة بأعداد جيدة وملحوظة طوال أيام السنة، وتتكاثر وتعشش في مواقع مختلفة بالمنطقة.
 
- الحجل الرملي (Sand Partridge Ammoperdix heyi): 
 
وهو ذو لون رملي، والجنسان مختلفان، ولكن الذكر رملي مائل إلى البني الفاتح على الظهر وجانبي البطن، وطوله 24سم ويمتاز بخطوط داكنة على الجناح، والرأس رمادي مزرق.
 
ويوجد في بيئة التلال والمنحدرات الجبلية متوسطة الارتفاع على حافة الوديان، ويظهر في مجموعات متوسطة تصل إلى 25 طائرًا.
 
ويعشش على الأرض تحت الصخور المعلقة أو بين الشجيرات الصغيرة في المناطق الوعرة، وتضع الأنثى ما بين 4 و 6 بيضات خلال أشهر مارس إلى مايو، ويأكل الطائر البذور والمصادر النباتية، وأعداده جيدة في المنطقة، ويعاني الصيد الجائر وجمع البيض خلال موسم التزاوج.
 
- دجاجة الماء (Moorhen Gallinula chloropus): 
 
يمتاز هذا الطائر بلونه الأسود الداكن وقاعدة المنقار ذات اللون الأحمر، كما أن هناك خطًا أبيض يظهر على جانبي الجسم أثناء السباحة، وكذلك يوجد لون أبيض تحت الذيل، ويصل طول هذا الطائر إلى 33سم.
 
ويوجد في بيئات المياه العذبة والسدود ومواقع تجمعات مياه الأمطار.
 
وهذا النوع يعشش في مواقع نباتات الحشائش المائية الطويلة، وتحت غطاء نباتي كثيف، وذلك من منتصف مايو حتى يوليو، وغذاؤه من المصادر النباتية وبعض الأنواع الحيوانية المائية الصغيرة مثل القشريات. وأعداده جيدة، ويوجد طوال فترات السنة.
 
- الحمام الصخري (Rock Pigeon Columba livia): 
 
وهو ذو لون رمادي، وتظهر على الجناح خطوط متقطعة بلون رمادي داكن. والحجم أصغر نسبيًا من حجم الأعداد الموجودة في وسط المملكة وشمالها، ويبلغ طوله 32سم تقريبًا.
 
ويوجد في معظم التلال شديدة الانحدار والمسطحات الصخرية والمناطق الجبلية وحواف الأودية وداخل بيئة المدن؛ حيث يتداخل مع الحمام المنـزلي، ويعشش في فجوات بين الصخور وداخل الآبار المهجورة، وأعداده جيدة.
 
- يمام النخل (Palm Dove Streptopelia snegalensis): 
 
يمتاز بصوته المكون من خمسة مقاطع (دو دو دو دو دو)، والجسم ذو لون بني محمر، ولون الرأس والصدر مائل إلى الوردي، وطوله 26سم.
 
ويوجد في جميع البيئات، ويشيع داخل المدن والحدائق والمناطق الزراعية.
 
ويعشـش في معظم أشهر السـنة على الأشجار وبـخاصة الطـلح، ونادرًا في فجوات الـمنـازل، وأعـداده جيدة ويعرف عـند العامة بـ (القمرية) أو (قمرية النخل).
 
- البومة الصغيرة (Athene noctua Little Owl): 
 
يمتاز هذا النوع بحجمه الصغير، وهو ذو لون رملي شاحب، وله خطوط صغيرة متقطعة على الصدر والبطن، وطوله 22سم.
 
ويوجد بقرب التلال الجبلية والبروزات الصخرية، ومعظم المناطق شبه الصحراوية، وبالقرب من المزارع. ويعشش في فجوات على التلال والمنحدرات والوديان التي تطل على مناطق مفتوحة، وتضع الأنثى 3 - 6 بيضات من فبراير حتى مايو. وهو منتشر بأعداد جيدة.
 
- الوروار الشرقي الصغير (Merops orientalis Little Green Bee) - (eater): 
 
صغير الجسم، أخضر اللون، والحلق ذو لون أزرق، ويوجد خط أسود بين العنق والصدر، ويصل طول الطائر إلى 25سم.
 
يوجد في المواقع المفتوحة التي بها أشجار متناثرة؛ حيث يفضل الوقوف على الفروع الجانبية، ويوجد أيضًا في المناطق الزراعية والمناطق شبه الصحراوية.
 
ويعشش على ضفاف الوديان الرملية والطينية في جحور، ولا تتوافر معلومات عن وصف العش والبيض، وتبدأ فترة التزاوج في إبريل. وأعداده جيدة في مناطق انتشاره.
 
- الهدهد (Hoopoe Upupa epops): 
 
شكله معروف، ويمتاز بالعرف الذهبي ذي النهايات السوداء، والجسم مائل إلى البني المحمر الذهبي، وتوجد على الجناح والذيل خطوط بيضاء وسوداء، ويصل طول الهدهد إلى 28سم.
 
ويوجد في الحدائق والمتنـزهات داخل المدن، وفي المناطق الزراعية، والمناطق شبه الصحراوية. ويعشش في فجوات أو حفر في المباني المهجورة أو في الأشجار القديمة الميتة. وغذاؤه الديدان وأنواع من الحشرات حيث يبحث عنها ويلتقطها من الأرض. ويوجد بأعداد جيدة خلال فترة التزاوج، ولكن أعداده تنخفض بقية فترات السنة في المنطقة.
 
- القنبرة المتوجة (Crested Lark Galerida cristata): 
 
يمتاز هذا النوع بالعرف الريشي الموجود على الرأس والأجزاء العليا من الجسم، وهو ذو لون رملي تغطيه خطوط منتظمة من اللون البني الغامق، والأجزاء السفلية ذات لون أبيض، وفي منطقة الصدر خطوط بنية اللون واضحة، ويصل طول هذا الطائر إلى 17سم.
 
ويوجد في البيئات الجافة وشبه الصحراوية والحصوية، وعلى جانبي الطرق المعبدة وغيرها. ويعشش على الأرض وعلى المنحدرات، وتتخلل عشه مواد نباتية وزغب، وفترة التعشيش من إبريل حتى مايو. وأعداده جيدة في مناطق انتشاره.
 
- أبوحناء الأحراش الأسود (Black Bush Chat Cercotrichas podobe): 
 
وهو ذو لون أسود، والذيل طويل مرفوع، وله بقع بيضاء على الجهة السفلية، وطوله 19سم.
ويوجد في بيئة المدن في الحدائق المنـزلية والمتنـزهات، كما أنه شائع في الأودية وحول المناطق الزراعية، ودائمًا يشاهد على الأرض بين الأحراش في أعداد قليلة، أما عشه فيكون على ارتفاع لا يزيد على 1م عن سطح الأرض على شجيرات أو أشجار، والأنثى تضع من 2 - 3 بيضات، وغذاؤه الحشرات والبذور.وأعداده جيدة في مناطق انتشاره.
 
- نساج روبل (Ruppell's Weaver Ploceus galbula): 
 
يمتاز الذكر باللون الذهبي الأصفر في موسم التكاثر، والرأس والمنقار لونهما أسود أو كستنائي يغطي معظم أجزاء الوجه، والأنثى تشبه إلى حد كبير أنثى العصفور المنـزلي، ولكن لون بعض أجزاء الجسم أصفر باهت وخفيف، ويصل طول هذا الطائر من 14 - 15سم.
 
ويوجد في مزارع النخل ومحصولات الحبوب والأودية وبيئة السنط.
 
ويكون العش متدليًا، وينسجه الذكر بإتقان متناهٍ، ويبدأ في غزله من أول فبراير ومارس، وله شكل بيضوي، وفتحة العش تكون من الناحية السفلية، وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات من إبريل حتى منتصف أغسطس. وأعداده جيدة في مناطق انتشاره.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook