أثر التكنولوجيا على الفرد والمجتمع

الكاتب: رامي -
أثر التكنولوجيا على الفرد والمجتمع
"آثار التكنولوجيا في الفرد والمجتمع

تتميّز التكنولوجيا بإيجابيّات عدّة يتأثّر بها الفرد، والمجتمع بشكل عام، ومنها ما يأتي:[1]

تُسهّل الوصول إلى المعلومات.
تُحسّن الاتصالات، وتبادل المعلومات.
تُسهّل السفر، وتجعله أكثر راحةً.
تُطوّر وسائل التسلية، والترفيه.
تُحدِث تقدُّماً في المجال الصحّي.

كما تُؤثر التكنولوجيا في الفرد، والمجتمع بشكل سلبيّ، وذلك من خلال ما يأتي:[1]

تزيد من العزلة لدى الفرد، وبالتالي يزداد شعوره بالوحدة.
تزيد من اعتماد الفرد على غيره.
تزيد من طرق الغش.
تُساهم في تشكيل أسلحة إبادة، وتدمير للعالم.
تتسبّب في فقدان وظائف الأفراد؛ حيث إنّها حلّت مَحلّ القوة البشرية في بعض المجالات.
آثار التكنولوجيا في الأطفال

هناك أبحاث متزايدة حول أثر التكنولوجيا فيما يتعلّق تفكير الأطفال، سواء كان هذا التأثير بشكل إيجابيّ، أو سلبيّ، فهذا التأثير ليس تأثيراً سطحياً في مستوى تفكيرهم فقط، بل إنّه في الواقع أيضاً؛ لأنّ عقولهم ما زالت في مرحلة التطوُّر، وتعرُّضها لكَمّ هائل، ومُتكرّر من المعلومات الرقمية يؤثّر في طريقة نُموّ الدماغ، وتكوينه، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ الكاتب نيكولاس كار أشار إلى أنّ القراءة تُشجّع العقول على التركيز، وسعة الخيال، إلّا أنّ ظهور الإنترنت -في المقابل- يُقوّي القدرة على تفحُّص المعلومات بسرعة، وكفاءة، كما أنّ هناك العديد من الأبحاث التي أظهرت أنّ للتكنولوجيا أثراً عظيماً في تفكير الأطفال؛ إذ إنّها تُشكّل حملاً زائداً للمعلومات عليهم، وتُؤثّر على مقدار الانتباه لديهم، وعلى المقدرة على اتخاذ القرار، كما تُؤثّر على الذاكرة المرتبطة بالتعلُّم.[2]

الآثار الإيجابيّة للتكنولوجيا في التعليم

تساعد التكنولوجيا على تسهيل عملية التعليم؛ حيث إنّها تقدِّم المفاهيم التي قد يصعب على الطلاب فهمها بطريقة سهلة، وذلك من خلال استخدام المُعلّم أجهزة العرض، وعروض الكمبيوتر التي تُساعده على إيصال المعلومات، وتحسين مستوى الفهم لدى الطلّاب، كما تُساعد المعلم على تتبّع مسار تقدّم طلابه، بالإضافة إلى أنّها تجعل التشارك بين الطلاب أكثر فاعليّة، ويجدر بالذكر أنّ الفضل يعود إلى التكنولوجيا في استمتاع الطلاب بالحصول على المعرفة، إلى جانب أنّها تُمكِّن الطلاب، والمعلمين من الوصول إلى المعلومات في أيّ وقت.[3]

المراجع
^ أ ب ""What are the advantages and disadvantages of Modern Technology?"", www.skills.edu.eg,2016-11-6، Retrieved 2019-3-17. Edited.
? Jim Taylor Ph.D. (2012-12-4), ""How Technology is Changing the Way Children Think and Focus""، www.psychologytoday.com, Retrieved 2019-3-17. Edited.
? Stephanie Norman (2016-1-22), "" 7 Benefits ?f Technology Integration ?n ?he Education Sphere ""، elearningindustry.com, Retrieved 2019-3-17. Edited."
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook