أجمل دعاء للميت من الكتاب والسنة

الكاتب: رامي -
أجمل دعاء للميت من الكتاب والسنة
محتويات المقال

أجمل دعاء للميت
الدعاء للميت من الكتاب والسنة
دعاء للميت بعد الدفن

نقدم إليكم اليوم  مقال أجمل دعاء للميت ، الموت هو الحقيقة الواحدة في هذه الدنيا وهو انتقال الإنسان من المرحلة المؤقتة التي هي الحياة الدنيا إلى الحياة الدائمة وهي حياة الآخرة، وبالطبع أن الموت هو المصيبة الوحيدة في الدنيا فهو الفراق والألم والوحشة ولكن إذا نظرنا أن هذا الفراق إلى حين وان اللقاء آتي مهما طالت ايتم العمر فهي إلى زوال .

والصبر على فراق الأحبة له جزائه عند الخالق فوحدة يكافئ الصابرين ، ولا بد من التماسك والتذرع بروح الصبر وطلب المعونة من الله ز وجل أن يلهم قلوبنا السلوان فلا حيلة  لنا فيما لا حيلة فيه ، والميت قد انتقل إلى جوار ربه حيث الرحمة والعدل والراحة من كل ابتلاءات الحياة الدنيا من الم ومرض وأزمات ، ويجب علينا الدعاء له بالثبات في القبر والدعاء له بالرحمة والغفران فانتقال الميت للدار الآخرة ليس معناه انتهاء صلتنا به، فالصدقات والدعاء والاستغفار له من الأشياء التي يصل له نفعها بأمر الله عز وجل ولمعرفة المزيد عن الدعاء للميت عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

أجمل دعاء للميت

من الأمور المؤلمة على الجميع هي الفقد بالموت لأنه الفراق الذي ليس بعده لقاء إلا في الحياة الآخرة بالطبع ذوي الميت يكن حالهم الفزع والألم والهياج وعدم القدرة على استيعاب الأمر انه الآن في حاجة اليهم ولدعائهم ولكن يجب على من حولهم تولي هذا الأمر بتذكيرهم بأهمية التماسك والدعاء والاستغفار فان الصراخ والعويل ولطم الخدود لا طائل للميت منها ولن تعود عليه سوى بالألم فالميت يعر بمن حوله ويألم لحالهم .

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

من الأدعية المستحبة للميت من القران والسنة والتي نقدمها لك في السطور التالية.

من القرآن الكريم قال تعالى في سورة الفجر “يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى? رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)
من السنة النبوية  ما روي عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في احدى الجنازات “اللهم اغفر له و ارحمه، وعافه و اعف عنه، و أكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء و الثلج و البرد، و نقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، و أبدله دارا خيرا من داره، و أهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر و من عذاب النار”.
“اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، و حل بجوارك، فقه فتنة القبر و عذاب النار، وأنت أهل الوفاء و الحمد، اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.
“اللهم اغفر لحينا و ميتنا، و صغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا وأنثانا، و شاهدنا و غائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، و من توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره و لا تفتنا بعده”.
دعاء للميت بعد الدفن
اللهم عامله بما انت أهل له ولا تعامله بما هو أهل له.
اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين.
اللهم ادخله الجنة من غير من مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
اللهم انس وحشته واكرم نزله ووسع عليه قبره واكم شيبته .
اللهم ارحم روحا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء .
اللهم ابدله دارا خير من داره وأهلا افضل من أهله وذرية خير من ذريته و اعزه من فتنة القبر وعذاب النار .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفرح والسرور.
اللهم أن عبدك كان يشهد انك لا اله إلا انت وان محمدا عبدك ورسولك وانت به اعلم.
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا
اللهم امنه بأمنك وانقله من موطن الدود إلى جنات الخلود.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook