أجمل قصائد الرثاء في الأب

الكاتب: رامي -
أجمل قصائد الرثاء في الأب
"أبي
يقول نزار قباني في رثاء والده:[1]

أماتَ أَبوك؟

ضَلالٌ أنا لا يموتُ أبي

ففي البيت منه

روائحُ ربٍّ.. وذكرى نَبي

هُنَا رُكنُهُ.. تلكَ أشياؤهُ

تَفَتَّقُ عن ألف غُصنٍ صبي

جريدتُه. تَبغُهُ. مُتَّكَاهُ

كأنَّ أبي – بَعدُ – لم يّذهَبِ

وصحنُ الرمادِ.. وفنجانُهُ

على حالهِ.. بعدُ لم يُشرَبِ

ونَظَّارتاهُ.. أيسلو الزُجاجُ

عُيُوناً أشفَّ من المغرب؟

بقاياهُ في الحُجُرات الفِساحِ

بقايا النُسُور على الملعبِ

أجولُ الزوايا عليه فحيثُ

أمرُّ .. أمرُّ على مُعشِبِ

أشُدُّ يديه.. أميلُ عليهِ

أُصلِّي على صدرهِ المُتعَبِ

أبي.. لم يَزل بيننا والحديثُ

حديثُ الكؤوسِ على المَشرَبِ

يسامرنا.. فالدوالي الحُبالى

تَوَالَدُ من ثغرهِ الطَيِّبِ..

أبي خَبَراً كانَ من جَنَّةٍ

ومعنى من الأرحَبِ الأرحَبِ..

وعَينَا أبي.. ملجأٌ للنجومِ

فهل يذكرُ الشَرقُ عَينَي أبي؟

بذاكرة الصيف من والدي

كرومٌ وذاكرةِ الكوكبِ..

أبي يا أبي .. إنَّ تاريخَ طيبٍ

وراءكَ يمشي فلا تَعتبِ..

على اسمِكَ نمضي فمن طّيِبٍ

شهيِّ المجاني إلى أطيبِ

حَمَلتُكَ في صَحو عَينَيَّ.. حتى

تَهيَّأ للناس أنِّي أبي..

أشيلُكَ حتى بنَبرة صوتي

فكيف ذَهَبتَ.. ولا زلتَ بي؟

إذا فُلَّةُ الدار أعطَت لدينا

ففي البيت ألفُ فمٍ مُذهَبِ

فَتَحنَا لتمُّوزَ أبوابَنا

ففي الصيف لا بُدَّ يأتي أبي..

سألوني لِم لَم أرث أبي
الشاعر المصري أحمد شوقي يرثي والده بقصيدة:[2]

سأَلوني: لِمَ لَم أَرثِ أَبي؟

ورِثاءُ الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

ورِثاءُ الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

ورِثاءُ الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

ورِثاءُ الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

ورِثاءُ الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

أَيُّها اللُّوّامُ ما أَظلمَكم

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أين؟

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أين؟

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أين؟

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أين؟

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أين؟

يا أبي ما أنتَ في ذا أولٌ

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَين

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَين

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَين

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَين

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَين

هلكَت قبلك ناسٌ وقرَى

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

غاية ُ المرءِ وإن طالَ المدى

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

وطبيبٌ يتولى عاجزاً

نافضاً من طبَّه خفي حنين

نافضاً من طبَّه خفي حنين

نافضاً من طبَّه خفي حنين

نافضاً من طبَّه خفي حنين

نافضاً من طبَّه خفي حنين

إنَّ للموتِ يداً إن ضَرَبَت

أَوشكَت تصدعُ شملَ الفَرقَدَين

أَوشكَت تصدعُ شملَ الفَرقَدَين

أَوشكَت تصدعُ شملَ الفَرقَدَين

أَوشكَت تصدعُ شملَ الفَرقَدَين

أَوشكَت تصدعُ شملَ الفَرقَدَين

تنفذ الجوَّ على عقبانه

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتحطُّ الفرخَ من أَيكَته

وتنال الببَّغا في المئتين

وتنال الببَّغا في المئتين

وتنال الببَّغا في المئتين

وتنال الببَّغا في المئتين

وتنال الببَّغا في المئتين

أنا من مات ومن مات أنا

لقي الموت كلانا مرتين

لقي الموت كلانا مرتين

لقي الموت كلانا مرتين

لقي الموت كلانا مرتين

لقي الموت كلانا مرتين

نحن كنا مهجة ً في بدنٍ

ثم صِرنا مُهجة ً في بَدَنَين

ثم صِرنا مُهجة ً في بَدَنَين

ثم صِرنا مُهجة ً في بَدَنَين

ثم صِرنا مُهجة ً في بَدَنَين

ثم صِرنا مُهجة ً في بَدَنَين

ثم عدنا مهجة في بدنٍ

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَين

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَين

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَين

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَين

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَين

ثم نَحيا في عليٍّ بعدَنا

وبه نُبعَثُ أُولى البَعثتين

وبه نُبعَثُ أُولى البَعثتين

وبه نُبعَثُ أُولى البَعثتين

وبه نُبعَثُ أُولى البَعثتين

وبه نُبعَثُ أُولى البَعثتين

انظر الكونَ وقل في وصفه

قل: هما الرحمة ُ في مَرحَمتين

قل: هما الرحمة ُ في مَرحَمتين

قل: هما الرحمة ُ في مَرحَمتين

قل: هما الرحمة ُ في مَرحَمتين

قل: هما الرحمة ُ في مَرحَمتين

فقدا الجنة َ في إيجادنا

ونَعمنا منهما في جَنّتين

ونَعمنا منهما في جَنّتين

ونَعمنا منهما في جَنّتين

ونَعمنا منهما في جَنّتين

ونَعمنا منهما في جَنّتين

وهما العذرُ إذا ما أُغضِبَا

وهما الصّفحُ لنا مُستَرضَيَين

وهما الصّفحُ لنا مُستَرضَيَين

وهما الصّفحُ لنا مُستَرضَيَين

وهما الصّفحُ لنا مُستَرضَيَين

وهما الصّفحُ لنا مُستَرضَيَين

ليتَ شعري أيُّ حيٍّ لم يدن

بالذي دَانا به مُبتدِئَين؟

بالذي دَانا به مُبتدِئَين؟

بالذي دَانا به مُبتدِئَين؟

بالذي دَانا به مُبتدِئَين؟

بالذي دَانا به مُبتدِئَين؟

ما أَبِي إلاَّ أَخٌ فارَقتُه

وأَماتَ الرُّسلَ إلاَّ الوالدين

وأَماتَ الرُّسلَ إلاَّ الوالدين

وأَماتَ الرُّسلَ إلاَّ الوالدين

وأَماتَ الرُّسلَ إلاَّ الوالدين

وأَماتَ الرُّسلَ إلاَّ الوالدين

طالما قمنا إلى مائدة ٍ

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

وشربنا من إناءٍ واحدٍ

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وتمشَّينا يَدي في يدِه

من رآنا قال عنّا: أخوين

من رآنا قال عنّا: أخوين

من رآنا قال عنّا: أخوين

من رآنا قال عنّا: أخوين

من رآنا قال عنّا: أخوين

نظرَ الدهرُ إلينا نظرة ً

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

يا أبي والموتُ كأسٌ مرة ٌ

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

كيف كانت ساعة ٌ قضيتها

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَين؟

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَين؟

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَين؟

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَين؟

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَين؟

أَشرِبتَ الموت فيها جُرعة ً

أَم شرِبتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

أَم شرِبتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

أَم شرِبتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

أَم شرِبتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

أَم شرِبتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

لا تَخَف بعدَكَ حُزناً أَو بُكاً

جمدت منِّي ومنكَ اليومَ عين

جمدت منِّي ومنكَ اليومَ عين

جمدت منِّي ومنكَ اليومَ عين

جمدت منِّي ومنكَ اليومَ عين

جمدت منِّي ومنكَ اليومَ عين

أنت قد علمتني تركَ الأسى

كلُّ زَينٍ مُنتهاه الموتُ شَين

كلُّ زَينٍ مُنتهاه الموتُ شَين

كلُّ زَينٍ مُنتهاه الموتُ شَين

كلُّ زَينٍ مُنتهاه الموتُ شَين

كلُّ زَينٍ مُنتهاه الموتُ شَين

ليت شعري: هل لنا أن نتلقي

مَرّة ً أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

مَرّة ً أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

مَرّة ً أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

مَرّة ً أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

مَرّة ً أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

وإذا متُّ وأُودعتُ الثرى

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفرتين؟

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفرتين؟

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفرتين؟

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفرتين؟

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفرتين؟

ما كنت أحسب بعد موتك يا أبي
أبو القاسم الشابي يرثي والده ويقول:[3]

ما كنتُ أحسَبُ بعدَ موتَك يا أبي

ومشاعري عمياء بأحزانِ

ومشاعري عمياء بأحزانِ

ومشاعري عمياء بأحزانِ

ومشاعري عمياء بأحزانِ

ومشاعري عمياء بأحزانِ

أني سأظمأُ للحياة ِ وأحتسي

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ

وأعودُ للدُّنيا بقلبٍ خَافقٍ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ

ولكلِّ ما في الكونِ من صُوَرِ المنى

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ

حتى تحرّكتِ السّنون وأقبلت

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ

فإذا أنا ما زلتُ طفِلاً مُولَعاً

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ

وإذا التشأوُمُ بالحياة ِ ورفضُها

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ

إنَّ ابنَ آدم في قرارة ِ نفسِهِ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

كيف أنساك يا أبي
قصيدة عبدالله الفيصل في رثاء والده:[4]

أيّ ذكرى تعودُ لي بعد عامٍ

لم تزل فيه نازفاتٍ جراحي

لم تزل فيه نازفاتٍ جراحي

لم تزل فيه نازفاتٍ جراحي

لم تزل فيه نازفاتٍ جراحي

لم تزل فيه نازفاتٍ جراحي

أيّ شهرٍ ربيعُ عمري ولّى

فيه وارتاح في ضلوعي التياحي

فيه وارتاح في ضلوعي التياحي

فيه وارتاح في ضلوعي التياحي

فيه وارتاح في ضلوعي التياحي

فيه وارتاح في ضلوعي التياحي

أيّ خطبٍ مروّعٍ كنت أخشا

هُ فأبلى عزمي وفلّ سلاحي

هُ فأبلى عزمي وفلّ سلاحي

هُ فأبلى عزمي وفلّ سلاحي

هُ فأبلى عزمي وفلّ سلاحي

هُ فأبلى عزمي وفلّ سلاحي

أيّ يتمٍ أذلّ كبرَ أنيني

وأراني دجن المسا في صباحي

وأراني دجن المسا في صباحي

وأراني دجن المسا في صباحي

وأراني دجن المسا في صباحي

وأراني دجن المسا في صباحي

أيّ يومٍ ودّعتُ فيه حبيبي

ثم أسلمتُ مهجتي للنّواح

ثم أسلمتُ مهجتي للنّواح

ثم أسلمتُ مهجتي للنّواح

ثم أسلمتُ مهجتي للنّواح

ثم أسلمتُ مهجتي للنّواح

إنه يوم ميتتي قبل موتي

واختلاجُ الضياء في مصباحي

واختلاجُ الضياء في مصباحي

واختلاجُ الضياء في مصباحي

واختلاجُ الضياء في مصباحي

واختلاجُ الضياء في مصباحي

إنه يومُ من تمنيتُ لو ظلّ

قريباً من هينمات صُداحي

قريباً من هينمات صُداحي

قريباً من هينمات صُداحي

قريباً من هينمات صُداحي

قريباً من هينمات صُداحي

إنه يومُ فيصلٍ خرّ فيه الـ

ـطّودُ لله ساجداً غير صاح

ـطّودُ لله ساجداً غير صاح

ـطّودُ لله ساجداً غير صاح

ـطّودُ لله ساجداً غير صاح

ـطّودُ لله ساجداً غير صاح

يوم من كان للوجود وجوداً

عامراً بالتّقى وكلّ الصلاح

عامراً بالتّقى وكلّ الصلاح

عامراً بالتّقى وكلّ الصلاح

عامراً بالتّقى وكلّ الصلاح

عامراً بالتّقى وكلّ الصلاح

ليتني كنتُ فديةً للذي ما

تَ فماتت من بعده أفراحي

تَ فماتت من بعده أفراحي

تَ فماتت من بعده أفراحي

تَ فماتت من بعده أفراحي

تَ فماتت من بعده أفراحي

""فيصلي"" يا مهنداً ما أحبّ الـ

ـغمدَ يوماً ولا ارتوي من طماح

ـغمدَ يوماً ولا ارتوي من طماح

ـغمدَ يوماً ولا ارتوي من طماح

ـغمدَ يوماً ولا ارتوي من طماح

ـغمدَ يوماً ولا ارتوي من طماح

يا حساماً في قبضة الحقّ والإيـ

ـمان سَلّت شباهُ أعظمُ راح

ـمان سَلّت شباهُ أعظمُ راح

ـمان سَلّت شباهُ أعظمُ راح

ـمان سَلّت شباهُ أعظمُ راح

ـمان سَلّت شباهُ أعظمُ راح

راح ""عبد العزيز"" ملحمةُ العز

وأسطورة العُلى والكفاح

وأسطورة العُلى والكفاح

وأسطورة العُلى والكفاح

وأسطورة العُلى والكفاح

وأسطورة العُلى والكفاح

كيف أرثيك يا أبي بالقوافي

وقوافيّ قاصراتُ الجناح

وقوافيّ قاصراتُ الجناح

وقوافيّ قاصراتُ الجناح

وقوافيّ قاصراتُ الجناح

وقوافيّ قاصراتُ الجناح

كيف أبكيك والخلودُ التقى فيـ

ـك شهيداً مجسّماً للفلاح

ـك شهيداً مجسّماً للفلاح

ـك شهيداً مجسّماً للفلاح

ـك شهيداً مجسّماً للفلاح

ـك شهيداً مجسّماً للفلاح

كيف تعلو ابتسامةُ الصفو ثغري

كيف تحلو الحياةُ للمُلتاح

كيف تحلو الحياةُ للمُلتاح

كيف تحلو الحياةُ للمُلتاح

كيف تحلو الحياةُ للمُلتاح

كيف تحلو الحياةُ للمُلتاح

كيف لا أحسبُ الوجود جحيماً

يحتويني في جيئتي ورواحي

يحتويني في جيئتي ورواحي

يحتويني في جيئتي ورواحي

يحتويني في جيئتي ورواحي

يحتويني في جيئتي ورواحي

كيف أقوى على احتباس دموعي

وأنا لا أخاف فيك اللاّحي

وأنا لا أخاف فيك اللاّحي

وأنا لا أخاف فيك اللاّحي

وأنا لا أخاف فيك اللاّحي

وأنا لا أخاف فيك اللاّحي

كيف أنساك يا أبي .. كيف يمحو

من خيالي خيالك الحُلوَ ماح

من خيالي خيالك الحُلوَ ماح

من خيالي خيالك الحُلوَ ماح

من خيالي خيالك الحُلوَ ماح

من خيالي خيالك الحُلوَ ماح

ليس لي والذهول أمسى نديمي

والأسى رغم وأده فضاحي

والأسى رغم وأده فضاحي

والأسى رغم وأده فضاحي

والأسى رغم وأده فضاحي

والأسى رغم وأده فضاحي

غيرُ ربّي أرجوه مدّيَ بالصبـ

ـر ولقياكَ في الجنان الفساح

ـر ولقياكَ في الجنان الفساح

ـر ولقياكَ في الجنان الفساح

ـر ولقياكَ في الجنان الفساح

ـر ولقياكَ في الجنان الفساح

المراجع
? نزار قباني (1981) قصائد (الطبعة الخامسة والعشرون) صفحة 54-55.
? أحمد شوقي ""سألوني لم لم أرث أبي"" www.aldiwan.net اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-24.
? أأحمد حسن بسج (2005م) ديوان أبي القاسم الشابي (الطبعة الرابعة) بيروت: دار الكتب العلمية صفحة 157.
? عبدالله الفيصل ""كيف أنساك يا أبي"" www.adab.com اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-24."
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook