أجمل كلمات عن الكتاب.
كلمات عن الكتاب
-
إنّ من يعتقد أنّ الكتاب والسنة عائق للتطور أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن أو لم يفهم القرآن.
-
لا أعلم علماً بعد الحلال والحرام أنبل من الطب، إلّا أنّ أهل الكتاب غلبونا عليه.
-
بالنسبة للإنسان الذي لم يعد لديه وطن، تصبح الكتابة مكاناً له ليعيش فيه.
-
بيت بلا كتب جسد بلا روح.
-
لسان الناس كتاب على الأرض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كلّ ما تقرأه فيه.
-
أعظم كتاب قرأته: أمي.
-
الكتاب صديق لا يخون.
-
أن تزخر مكتبتك بالكتب يعني أن تمتلئ حياتك بالسعادة.
-
عندما نجمع الكتب نجمع السعادة.
-
الكتاب هو النور الذي يرشد إلى الحضارة.
-
إنّ الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق ولا يمل ولا يعاتب إذا جفوته ولا يفشي سرك.
-
أوفى صديق إن خلوت كتابي، ألهو به إن خانني أصحابي.
-
تاريخ الصناعة هو كتاب مفتوح لقدرات الإنسان.
-
المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولاً وتتصفحه دون نظر إلى غلافه، قبل أن تحكم على مضمونه.
-
الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.
-
الكتب هي ثروة العالم المخزونة وأفضل إرث للأجيال والأمم.
-
الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن.
-
الكتاب الجيد صديق حميم.
-
عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير، والكرسي، والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوماً متحضرين.
-
مجد التاجر في كيسه، ومجد العالم في كراريسه.
-
ليس شيء أوعظ من قبر ولا أسلم من وحدة ولا آنس من كتاب.
-
الكتب: مرشدة في الصغر، وتسلية في الكبر، ورفيق فيالعزلة.
-
يتوق كل من يؤلف كتاباً إلى المديح أمّا من يصنف قاموساً فحسبه أن ينجو من اللوم.
-
إنّ المكتبة ليست من كماليات الحياة ولا من لوازمها ولا يحق لإنسان أن يربي أولاده دون أن يحيطهم بالكتب.
-
إنّ أفضل ما اشتغلت به كتاب جليل نفعه حلو المذاق.
-
الأمانة أول فصل في كتاب الحكمة.
-
الصدق هو الفصل الأول من كتاب الحكمة.
-
يظن كثير من رجال الإدارة أنّ العلاقات الإنسانية فصل في كتاب تنظيم العمل، وهم مخطئون في هذا، فالعلاقات الإنسانية هي كلّ الكتاب.
-
رخيص ذلك الكتاب الذي يتساوى سعره مع ما يحتوي.
-
كم من كتاب أفصح ما فيه بياضه.
-
أحب الكتاب، لا لأنني زاهد في الحياة، ولكن لأنّ حياة واحدة لا تكفيني.
-
ليس ثمة سفينة كالكتاب، تنقلنا بعيداً بعيداً.
-
الكتاب هو الصديق الوحيد الذي يمكنك أن تفرغ إليه شحنة غضبك كاملة وتجده رغم ذلك يحتضنك ويقف بجانبك.
-
وراء كل كتاب فكرة ووراء كل فكرة خطوة للأمام.
-
الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأيّ شهوة أخرى.
-
على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها، على الكتاب أن يشكل خطراً.
-
الكتاب الذي لا يحلّ مشكلة الجوع بالعالم لا يستحق أن يُنشر.
-
احتَضِنْ الكتاب الذي يزرع بك الدهشة، دعه ينام على صدرك، تنفس صفحاته، ادخله روحك، ليرافقك بأحلامك.
-
قليل جداً من الكتاب في مصر والشرق من يستطيع حقاً أن يقود ولا يُقاد.
-
قتل الكتاب الجيد يماثل قتل إنسان.
-
إن القرآن كتاب من ينجح فيه يُمنح ملكاً لا حدود له.
-
الإنسان إذا أحس بقيمة الكتاب سيوفر بلا شك من مأكله ومشربه ليشتريه.
كلمات عن الكتاب والقراءة
-
اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جيدة.
-
ليست العبرة في كثرة القراءة، بل في القراءة المجدية.
-
حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة.
-
من يكتب يقرأ مرتين.
-
اقرأ قليلاً ولكن استوعب كل كلمة قرأتها.
-
عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقاًجديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.
-
يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك ولكنّي أقول: بل انتفع بما تقرأ.
-
قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت.
-
إذا شعرت وأنت تقلب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنك فقدت صديقاً عزيزاً، فاعلم أنك قد قرأت كتاباً رائعاً.
-
أندر من الكتاب الجيد، القارئ الجيد.
-
أمثال الأمة كتاب ضخم فيه تقرأ أخلاقها بسهولة.
-
كان تحمسي مفرطاً إلى درجة أني كنتُ أظن سأصبح إنسانة غير سعيدة إن لم أعثر دوماً على كتاب جديد أقرأه.
-
يظهر هذا في أن نفس الصفحة من الكتاب تدفع أحد القراء إلى التشكك في عقله والقارئ الآخر للضحك.
-
تعلمت أنّ القراءة فعل خشوع، فأنت حين تنهي قراءة كتاب لا تعود الشخص الذي كنته قبل القراءة.
-
إذا كنت لا تستمتع بقراءة كتاب مراراً ومراراً فلا فائدة من قراءتك أبداً.
-
هناك دافعان لقراءة كتاب ما: الأول هو الاستمتاع به، والثاني هو التباهي بقراءته.
-
الأديب الحق هو الذي يجعلك تدرك عمقاً جديداً، كلما أعدت قراءة الكتاب.
-
اقرأني ببساطة كما تقرأ الشمس أوراق العشب وكما يقرأ العصفور كتاب الورد.
-
الجائع لن يستطيع معرفة جودة الطعام؛ إلّا بعدما يشبع، كذلك القارئ لأول كتاب يقع بين يديه.
كلمات عن القلم والكتاب
-
كفى قلم الكتاب مجداً ورفعة مدى الدهر أنّ الله أقسم بالقلم.
-
القلم بريد القلب يخبر بالخبر وينظر بلا نظر.
-
القلم شجرة ثمرتها الألفاظ.
-
القلم سفير العقل، ورسوله الأنبل، ولسانه الأحول، وترجمانه الأفضل.
-
عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم.
-
القلم مرآة القلب وترجمان العقل.
-
القلم يجرح غالباً أكثر من السيف.
-
فكّر على الورق، لأنّ من يفكر على الورق يمسك القلم وينجح أكثر من غيره.
-
القلم بيد السفيه كالخنجر بيد الطفل.
-
لا يضيرني أن ليس على رأسي تاج ما دام في يدي قلم.
أبيات شعرية عن الكتاب
-
يقول الشاعر أبو تمام في قصيدته السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ:
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ
-
-
-
-
-
في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في
-
-
-
-
-
مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً
-
-
-
-
-
بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا
-
-
-
-
-
صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقة ً
-
-
-
-
-
لَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ
عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلة ً
-
-
-
-
-
عَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ
وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَة ٍ
-
-
-
-
-
إذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ
وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبة ً
-
-
-
-
-
مَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ
يقضون بالأمر عنها وهي غافلة
-
-
-
-
-
ما دار في فلك منها وفي قُطُبِ
لو بيَّنت قطّ أمراً قبل موقعه
-
-
-
-
-
لم تُخْفِ ماحلَّ بالأوثان والصلُبِ
فَتْحُ الفُتوحِ تَعَالَى أَنْ يُحيطَ بِهِ
-
-
-
-
-
نَظْمٌ مِن الشعْرِ أَوْ نَثْرٌ مِنَ الخُطَبِ
فتحٌ تفتَّحُ أبوابُ السَّماءِ لهُ
-
-
-
-
-
وتبرزُ الأرضُ في أثوابها القُشُبِ
يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ
-
-
-
-
-
منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
أبقيْتَ جدَّ بني الإسلامِ في صعدٍ
-
-
-
-
-
والمُشْرِكينَ ودَارَ الشرْكِ في صَبَبِ
أُمٌّ لَهُمْ لَوْ رَجَوْا أَن تُفْتَدى جَعَلُوا
-
-
-
-
-
فداءها كلَّ أمٍّ منهمُ وأبِ
وبرْزة ِ الوجهِ قدْ أعيتْ رياضتُهَا
-
-
-
-
-
كِسْرَى وصدَّتْ صُدُوداً عَنْ أَبِي كَرِبِ
بِكْرٌ فَما افْتَرَعَتْهَا كَفُّ حَادِثَة ٍ
-
-
-
-
-
ولا ترقَّتْ إليها همَّة ُ النُّوبِ
مِنْ عَهْدِ إِسْكَنْدَرٍ أَوْ قَبل ذَلِكَ قَدْ
-
-
-
-
-
شابتْ نواصي اللَّيالي وهيَ لمْ تشبِ
حَتَّى إذَا مَخَّضَ اللَّهُ السنين لَهَا
-
-
-
-
-
مَخْضَ البِخِيلَة ِ كانَتْ زُبْدَة َ الحِقَبِ
أتتهُمُ الكُربة ُ السَّوداءُ سادرة ً
-
-
-
-
-
منها وكان اسمها فرَّاجة َ الكُربِ
جرى لها الفالُ برحاً يومَ أنقرة ِ
-
-
-
-
-
إذْ غودرتْ وحشة ََ الساحاتِ والرِّحبِ
لمَّا رَأَتْ أُخْتَها بِالأَمْسِ قَدْ خَرِبَتْ
-
-
-
-
-
كَانَ الْخَرَابُ لَهَا أَعْدَى من الجَرَبِ
كمْ بينَ حِيطانها من فارسٍ بطلٍ
-
-
-
-
-
قاني الذّوائب من آني دمٍ سربِ
بسُنَّة ِ السَّيفِ والخطيَّ منْ دمه
-
-
-
-
-
لاسُنَّة ِ الدين وَالإِسْلاَمِ مُخْتَضِبِ
لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها للنَّارِ
-
-
-
-
-
يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً
-
-
-
-
-
يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ
-
-
-
-
-
عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ
ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌ
-
-
-
-
-
وظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ
فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْ
-
-
-
-
-
والشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ
تصرَّحَ الدَّهرُ تصريحَ الغمامِ لها
-
-
-
-
-
عنْ يومِ هيجاءَ منها طاهرٍ جُنُبِ
لم تَطْلُعِ الشَّمْسُ فيهِ يَومَ ذَاكَ على
-
-
-
-
-
بانٍ بأهلٍ وَلَم تَغْرُبْ على عَزَبِ
ما ربعُ ميَّة ََ معموراً يطيفُ بهِ
-
-
-
-
-
غَيْلاَنُ أَبْهَى رُبى ً مِنْ رَبْعِهَا الخَرِبِ
ولا الْخُدُودُ وقدْ أُدْمينَ مِنْ خجَلٍ
-
-
-
-
-
أَشهى إلى ناظِري مِنْ خَدها التَّرِبِ
سَماجَة ً غنِيَتْ مِنَّا العُيون بِها
-
-
-
-
-
عنْ كلِّ حُسْنٍ بدا أوْ منظر عجبِ
وحُسْنُ مُنْقَلَبٍ تَبْقى عَوَاقِبُهُ
-
-
-
-
-
جاءتْ بشاشتهُ منْ سوءٍ منقلبِ
لوْ يعلمُ الكفرُ كمْ منْ أعصرٍ كمنتْ
-
-
-
-
-
لَهُ العَواقِبُ بَيْنَ السُّمْرِ والقُضُبِ
تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمِ
-
-
-
-
-
للهِ مرتقبٍ في الله مُرتغبِ
ومُطعَمِ النَّصرِ لَمْ تَكْهَمْ أَسِنَّتُهُ
-
-
-
-
-
يوماً ولاَ حُجبتْ عنْ روحِ محتجبِ
لَمْ يَغْزُ قَوْماً، ولَمْ يَنْهَدْ إلَى بَلَدٍ
-
-
-
-
-
إلاَّ تقدَّمهُ جيشٌ من الرَّعبِ
لوْ لمْ يقدْ جحفلاً، يومَ الوغى ، لغدا
-
-
-
-
-
منْ نفسهِ، وحدها، في جحفلٍ لجبِ
رمى بكَ اللهُ بُرْجَيْها فهدَّمها
-
-
-
-
-
ولوْ رمى بكَ غيرُ اللهِ لمْ يصبِ
مِنْ بَعْدِ ما أَشَّبُوها واثقينَ بِهَا
-
-
-
-
-
واللهُ مفتاحُ باب المعقل الأشبِ
وقال ذُو أَمْرِهِمْ لا مَرْتَعٌ صَدَدٌ
-
-
-
-
-
للسارحينَ وليسَ الوردُ منْ كثبِ
أمانياً سلبتهمْ نجحَ هاجسها
-
-
-
-
-
ظُبَى السيوفِ وأطراف القنا السُّلُبِ
إنَّ الحمامينِ منْ بيضٍ ومنْ سُمُرٍ
-
-
-
-
-
دَلْوَا الحياتين مِن مَاءٍ ومن عُشُبٍ
لَبَّيْتَ صَوْتاً زِبَطْرِيّاً هَرَقْتَ لَهُ
-
-
-
-
-
كأسَ الكرى ورُضابَ الخُرَّدِ العُرُبِ
عداك حرُّ الثغورِ المستضامة ِ عنْ
-
-
-
-
-
بردِ الثُّغور وعنْ سلسالها الحصبِ
أجبتهُ مُعلناً بالسَّيفِ مُنصَلتاً
-
-
-
-
-
وَلَوْ أَجَبْتَ بِغَيْرِ السَّيْفِ لَمْ تُجِبِ
حتّى تَرَكْتَ عَمود الشرْكِ مُنْعَفِراً
-
-
-
-
-
ولم تُعرِّجْ على الأوتادِ والطُّنُبِ
لمَّا رأى الحربَ رأْي العينِ تُوفلِسٌ
-
-
-
-
-
والحَرْبُ مَشْتَقَّة ُ المَعْنَى مِنَ الحَرَبِ
غَدَا يُصَرِّفُ بِالأَمْوال جِرْيَتَها
-
-
-
-
-
فَعَزَّهُ البَحْرُ ذُو التَّيارِ والحَدَبِ
هَيْهَاتَ! زُعْزعَتِ الأَرْضُ الوَقُورُ بِهِ
-
-
-
-
-
عن غزْوِ مُحْتَسِبٍ لا غزْو مُكتسبِ
لمْ يُنفق الذهبَ المُربي بكثرتهِ
-
-
-
-
-
على الحصى وبهِ فقْرٌ إلى الذَّهبِ
إنَّ الأُسُودَ أسودَ الغيلِ همَّتُها يوم
-
-
-
-
-
الكريهة ِ في المسلوب لا السَّلبِ
وَلَّى ، وَقَدْ أَلجَمَ الخطيُّ مَنْطِقَهُ
-
-
-
-
-
بِسَكْتَة ٍ تَحْتَها الأَحْشَاءُ في صخَبِ
أَحْذَى قَرَابينه صَرْفَ الرَّدَى ومَضى
-
-
-
-
-
يَحْتَثُّ أَنْجى مَطَاياهُ مِن الهَرَبِ
موكِّلاً بيفاعِ الأرضِ يُشرفهُ مِنْ خِفّة ِ
-
-
-
-
-
الخَوْفِ لا مِنْ خِفَّة ِ الطرَبِ
إنْ يَعْدُ مِنْ حَرهَا عَدْوَ الظَّلِيم، فَقَدْ
-
-
-
-
-
أوسعتَ جاحمها منْ كثرة ِ الحطبِ
تِسْعُونَ أَلْفاً كآسادِ الشَّرَى نَضِجَتْ
-
-
-
-
-
جُلُودُهُمْ قَبْلَ نُضْجِ التينِ والعِنَبِ
يا رُبَّ حوباءَ لمَّا اجتثَّ دابرهمْ
-
-
-
-
-
طابَتْ ولَوْ ضُمخَتْ بالمِسْكِ لم تَطِبِ
ومُغْضَبٍ رَجَعَتْ بِيضُ السُّيُوفِ بِهِ
-
-
-
-
-
حيَّ الرِّضا منْ رداهمْ ميِّتَ الغضبِ
والحَرْبُ قائمَة ٌ في مأْزِقٍ لَجِجٍ
-
-
-
-
-
تجثُو القيامُ بهِ صُغراً على الرُّكبِ
كمْ نيلَ تحتَ سناها من سنا قمرٍ
-
-
-
-
-
وتَحْتَ عارِضِها مِنْ عَارِضٍ شَنِبِ
كمْ كان في قطعِ أسباب الرِّقاب بها
-
-
-
-
-
إلى المخدَّرة ِ العذراءِ منَ سببِ
كَمْ أَحْرَزَتْ قُضُبُ الهنْدِي مُصْلَتَة ً
-
-
-
-
-
تهتزُّ منْ قُضُبٍ تهتزُّ في كُثُبِ
بيضٌ، إذا انتُضيتْ من حُجبها، رجعتْ
-
-
-
-
-
أحقُّ بالبيض أتراباً منَ الحُجُبِ
خَلِيفَة َ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْ
-
-
-
-
-
جُرْثُومَة ِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبِ