أجهزة تقَوِّيم نظم القلب وإزالة الرَّجَفان القابلة للغرس واستخداماتها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
أجهزة تقَوِّيم نظم القلب وإزالة الرَّجَفان القابلة للغرس واستخداماتها.

أجهزة تقَوِّيم نظم القلب وإزالة الرَّجَفان القابلة للغرس واستخداماتها.

نظرة عامة

إن مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للغرس (ICD) عبارة عن جهاز صغير يعمل ببطارية يتم وضعه في الصدر لمراقَبة عدم انتظام ضربات القلب واكتشاف ضربات القلب غير المنتظمة. يمكن لمُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) توصيل صدمات كهربائية عبر سلك أو أكثر من الأسلاك المتصلة بالقلب لإصلاح اضطرابات في نظم القلب.

قد تحتاج إلى مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) إذا كنتَ تعاني من نبضات قلب سريعة على نحو خطير (تسرُّع القلب البطيني)، أو دقات قلب غير منتظمة تمنع قلبك من إمداد كمية كافية من الدم لبقية جسمك (الرجفان البطيني). إن البُطينات هي الحجرات السفلية لقلبك.

يكتشف مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) ضربات القلب غير الطبيعة (اضطراب النظم القلبي) ويمنعها. يراقب الجهاز باستمرار ضربات قلبك ويوصل نبضات كهربائية لإصلاح عدم انتظام ضربات القلب الطبيعية عند الضرورة. يختلف مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) عن منظم ضربات القلب، وهو عبارة عن جهاز آخر قابل للزرع يُستخدَم للمساعدة في السيطرة على اضطرابات في نظم القلب غير الطبيعة.

لماذا يتم إجراء ذلك

من المحتمل أن تكون قد شاهدت برامج تلفزيونية حيث "يصدم" فريق المستشفى شخصًا فاقدًا للوعي للتعافي من توقُّف القلب باستخدام مقابض مكهربة. يؤدي مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) نفس الدور، ولكن داخليًّا، على نحو تلقائي عندما يكتشف أن نظم القلب غير الطبيعي.

يُزرَع مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) جراحيًّا تحت جلدك، أسفل عظم التُّرْقُوَة اليسرى عادةً. يَمُرُّ سلك مرن معزول أو أكثر عبر الأوردة من مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) .

لأن مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) يراقب باستمرار نظم القلب غير الطبيعي ويحاول تصحيحه على الفور، فهو يساعد عندما يتوقَّف قلبك عن النبض (توقُّف القلب المفاجئ)، حتى عندما تكون بعيدًا عن أقرب مستشفى.

كيف يعمل مقوم نُظم القلب

عندما تشعر بتسارُع نبض قلبك، فإن الأسلاك الموجودة بين قلبك والجهاز تُرسِل إشارات إلى مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) ، والذي بدوره يُرسِل نبضات كهربائية لتنظيم نبضات القلب. اعتمادًا على مشكلة نبضات القلب، يمكن برمجة مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) من أجل:

  • إنظام منخفض الطاقة. رُبما لن تشعر بشيء، أو تشعر فقط برفرفة غير مؤلمة في صدرك عندما يستجيب مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) إلى الاضطرابات الخفيفة في نبضات قلبك.
  • صدمة عالية الطاقة. بالنسبة إلى مشاكل نظم القلب الأكثر خطورة، فقد يوصِّل مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) صدمة محمَّلة بطاقةٍ أعلى. قد تكون هذه الصدمة مؤلمة، رُبما تشعر كما لو تعرَّضت للركل في الصدر. يستمر الألم عادةً لمدة ثانية واحدة فقط، ولا يُفترَض أن يستمر الشعور بالانزعاج بعد انتهاء الصدمة.

عادةً، يتطلب الأمر صدمةً واحدةً فقط لاستعادة نظم القلب الطبيعي. مع ذلك، في بعض الأحيان، قد تتلقَّى صدمتين أو أكثر خلال 24 ساعة.

يُعرَف تلقِّي ثلاث صدمات أو أكثر خلال فترة زمنية قصيرة بالعاصفة الكهربائية، أو عاصفة اضطراب النظم القلبي. إذا واجهتَ عاصفة كهربائية، فيجب عليك طلب الرعاية الطارئة لمعرفة إذا ما كان مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) الخاص بك يعمل بشكل صحيح، أو إذا كانت لديك مشكلة تجعل قلبك ينبض بصورة غير طبيعية.

إذا لزم الأمر، يمكن إعادة ضبط مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) لتقليل عدد وتواتر الصدمات. قد تحتاج إلى أدوية إضافية لجعل قلبك ينبض بانتظام ويقلل من فرصة حدوث العاصفة الكهربائية الناجمة عن مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD).

يمكن أن يسجِّل مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) أيضًا نشاط القلب وتنوُّع النظم. تساعد هذه المعلومات طبيبك على تقييم مشكلة نظم القلب، وإذا لزم الأمر، إعادة برمجة مُقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) 

مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة تحت الجلد

مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس تحت الجلد هو نوع جديد من أنواع مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس، وهي متاحة في بعض المراكز الجراحية. يُزرع مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع تحت الجلد على جانب الصدر تحت الإبط. يتَّصِل بمسار كهربي يمتدُّ على طول عَظْمة القص.

قد تكون مُرشحًا لاستخدام هذا الجهاز إن كانت لديك عيوب هيكلية في القلب تمنع مُرور الأسلاك إلى القلب من خلال الأوعية الدموية، أو إن كانت لديك أسباب أخرى تمنع استخدام أجهزة إيقاف رجَفان التحويل القلبي القابلة للزَّرع العادية. إن غرس مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس تحت الجلد أقل توغلًا من مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس الذي يتصل بالقلب، لكنه أكبر حجمًا من مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس العادي.

من يحتاج لمزيل الرجفان القابل للزراعة

أنت مرشَّح لتركيب مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس إن كنت مصابًا بتسرّع القلب البُطيني، أو نجوت من توقُّف القلب المفاجئ، أو فقدت وعيك نتيجة عدم انتظام ضربات القلب البُطيني. قد تستفيد أيضًا من مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس إذا كنت مصابًا بالآتي:

  • تاريخ مرضي من الإصابة بمرض الشريان التاجي والنوبات القلبية التي أضعفت قلبك.
  • حالة قلبية تتضمن حالة غير طبيعية تصيب عضلة القلب؛ مثل تضخم عضلة القلب أو زيادة سماكة جدارها.
  • عيوب القلب الوراثية التي تجعل قلبك ينبض على نحو غير طبيعي. تشمل متلازمةَ طول الفترة QT، التي يمكن أن تُسبِّب الرجفان البُطيني والموت، حتى في الشباب الذين ليست لديهم مؤشرات أو أعراض مشاكل في القلب.
  • حالات نادرة أخرى قد تؤثر على نظم القلب.

المخاطر

من غير الشائع حدوث المخاطر المرتبطة بغرس مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع ولكنها قد تشمل:

  • عدوى في مكان الزرع
  • تفاعُل تحسُّسي تجاه الأدوية المُستخدَمة أثناء العملية
  • حدوث تورُّم أو نزيف أو كدمة في مكان زرع مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع عندك
  • حدوث ضرر بالوريد في مكان وضع أسلاك مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع
  • حدوث نزيف حول القلب والذي يمكن أن يكون مهدِّدًا للحياة
  • تسريب الدم من خلال صمام القلب في مكان وضع أسلاك مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع
  • انخماص الرئة (استرواح الصدر)
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook