أحاديث عن آداب الطعام والشراب في الإسلام

الكاتب: رامي -
أحاديث عن آداب الطعام والشراب في الإسلام
إليكم باقة أحاديث عن آداب الطعام والشراب ، فجاء الدين الإسلامي ليشمل كافة التعاملات والآداب التي لابد من أن يقوم بها المسلم في جميع المواقف الحياتية. وضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في ذلك. كما ترك لنا في سنته النبوية ما يُرشدنا للتعامل برقي، واحترام يُناسب كافة العصور والأزمان. ولأن الطعام والشراب من بين تلك الأمور التي لها آداب معينة لابد من الالتزام بها، فنحن من خلال مقال اليوم في موسوعة سنعرض عليكم مجموعة من الأحاديث النبوية عن آداب الطعام والشراب، فكل ما عليكم هو متابعتنا من خلال السطور التالية.

أحاديث عن آداب الطعام والشراب في الإسلام

أورد لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية عن آداب الطعام والشراب، ومن بينها، قوله عليه الصلاة والسلام:

“سم الله وكل بيمينك، وكل مما يليك” متفق عليه.
“لا آكل متكئاً” رواه البخاري.
“إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله” رواه مسلم.
” طعام الواحد يكفي الإثنين ، وطعام الإثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية” رواه مسلم.
” ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” رواه الترمذي.
” فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه” رواه أبو داود.
“المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء” رواه البخاري ومسلم.
“لا تشربوا واحدًا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسموا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم” رواه الترمذي.
“إن الله يرضى للعبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، ويشرب الشربة فيحمده عليه” رواه مسلم.
“برّد الطعام، فإن الحار لا بركة فيه” رواه الحاكم في المستدرك.
” إذا وُضع الطعام فخذوا من حافته، وذروا وسطه فإن البركة تنزل في وسطه” صححه الألباني.
أحاديث أداب الطعام والشراب في الإسلام
عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعامًا، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، وإنا حضرنا معه مرة طعامًا، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها، ثم جاء أعرابي كأنه يدفع، فأخذ فيده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله تعالى عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذ بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يديهما ثم ذكر اسم الله تعالى وأكل” رواه مسلم.
عن أمية بن مخشي الصحابي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا ورجل يأكل، فلم يُسم الله، حتى لم يبقى من طعامه إلا لقمة، فلما رفعها إلى فيه قال: بسم الله أوله وآخره، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: ” مازال الشيطان يأكل معه، فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه” رواه أبو داود.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل طعاما في ستة نفر من أصحابه، فجاء أعرابي فأكله بلقمتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أما إنه لو سمى لكفاكم، فإذا أكل أحدكم طعاما فليقل: بسم الله، فإن نسي، أن يذكر اسم الله في أوله، فليقل: بسم الله أوله وآخره” رواه الترمذي.
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook