أحاديث عن العمل وإتقانه

الكاتب: رامي -
أحاديث عن العمل وإتقانه
محتويات المقال

أحاديث عن العمل
أحاديث تحث على العمل
أحاديث عن إتقان العمل

سنعرض لك في السطور التالية أحاديث عن العمل على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان رسولنا الكريم أسوة حسنة نقتدي بها في كل الصفات، حتى في العمل بإخلاص وإتقان، فقد عمل النبي محمد في الكثير من الأعمال اليدوية الشاقة، فعمل في صباه برعي الأغنام ومن ثم انتقل إلى التجارة مع عمه أبي طالب، وسافر في رحلات طويلة وشاقة للتجارة بأموال السيدة خديجة رضي الله عنها، ومن بعدها أصبح قائداً في الحروب والغزوات، ولم يقتصر عمل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته فقط، بل كان يساعد أهل بيته في الأمور المنزلية، وحث الناس على ضرورة العمل لأهميته في بناء الفرد والأمة، وتأدية الفريضة التي خلق الله الإنسان لها، ليعمر في الأرض وليعبد الله، فنعرض من خلال موقع موسوعة أحاديث تحث على العمل اليدوي.


أحاديث عن العمل

إليك عزيزي القاري أهم وأشهر الأحاديث التي قالها رسول الله محمد “صلى الله عليه وسلم” في أهمية العمل وفضله وإتقانه.

روي عن كعب بن عجرة أنّه قال: (مر على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فرأى أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من جلَدِه ونشاطِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ لو كان هذا في سبيلِ اللهِ؟! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنْ كان خرج يسعى على ولدِه صغارًا فهو في سبيلِ اللهِ وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى على نفسِه يعفُّها فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى رياءً ومفاخرةً فهو في سبيلِ الشيطانِ).
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (والَّذي نفسي بيدِهِ لَأن يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيحتطِبَ على ظَهرِهِ خيرٌ لَهُ من أن يأتيَ رجلًا أعطاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ من فضلِهِ فيسألَهُ أعطاهُ أو منعَه).
روى أَبو مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده).
وجاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: ((كان زكريا عليه السلام نجاراً”))
عن أنس بن مالك قال : أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك فاستقبله سعد بن معاذ الأنصاري ، فصافحه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال له : ” ما هذا الذي أكنبت يداك ؟” فقال : يا رسول الله أضرب بالمر والمسحاة في نفقة عيالي ، قال : فقبل النبي صلى الله عليه وسلم يده وقال : هذه يد لا تمسها النار أبدا.
أحاديث تحث على العمل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أكلَ أحدٌ طعامًا قطُّ ، خيرًا من أنْ يأكلَ من عمَلِ يدِهِ وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ كان يأكلُ من عمَلِ يدِهِ).
قال رسول الله عليه والصلاة والسلام: (إن قامتِ الساعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةً ، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها).
قال عليه الصلاة والسلام: (ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ، أوْ إنْسانٌ، أوْ بَهِيمَةٌ، إلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّكُم راعٍ وكُلُّكُم مسؤولٌ عن رعيتهِ)
أحاديث عن إتقان العمل
قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه).
قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إن الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ اللَّهِ، فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ).
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه).
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook